التخطي إلى المحتوى

سنقدم اليوم موضوع مميز عن نوع من الحيوانات التى تعد من الحيوانات القارضة وهى واحدة من الحيوانات البارعة فى الأعمال الهندسية بناء السدود ألا وهو حيوان ” القندس” ، إذ سنعرض عنه المعلومات المتنوعة والحقائق عنه وعن حياته ومعيشته وسلوكه وغيرها من المعلومات ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

من هو حيوان القندس

حيوان القندس ويسمى السمور (بالإنجليزية: Beaver) وهو من الحيوانات التى تنتمى لرتبة القوارض وهي تابعة لفصيلة القندسية ويفضل العيش فى بيئة الغابات الطبيعية لاسيما فى الماء ، القندس من الحيوانات البارعة فى عمل المهمات الهندسية إذ أنه يلقب بالمهندس الأكثر مهارة من بين الحيوانات الأخرى إذ أنه يتمكن من بناء السدود وبمهارة عالية.

خصائص القندس الجسمية (السمور)

القنادس  تتميز بأن لها حجم كبير عن غيرها من الحيوانات الأخرى من الثدييات وغيرها وهى تتسم بالقوة ووهى أيضا جريئة ويصل طولها إلى 76سم تقريبا عدا منطقة الذيل لديها وتعد تلك الحيوانات من القوارض وهي تلك الحيوانات التى تمتلك أسنان أمامية كبيرة الحجم تقضم بها ، فرائها كثيف ولونه أسود كما أن ذيلها عريض مفلطح حرشفى وتفضل الحياة المائية ، تعيش فى مجموعات تصل عددها إلى 12 تقريبا ، وتفضل العمل بجد إذ يضرب به الأمثال فى العمل الجاد ، وتعمل بصورة دائمة فى بناء وإصلاح السدود عبر الجداول والأنهار .

التكاثر عند القندس

يظل الإناث والذكور من القنادس معا طوال حياتهم ويحدث بينهم التزاوج فى شهر يناير “كانون الثانى” أو فى فبراير ” شباط” وتلد الأنثى من القنادس مرة واحدة فى خلال العام مابين 1-8 سمامير ، وعند بلوغ الصغار حوالى 40 يوم تقوم الإناث بعمل فطام لصغارها .

بعد الفطام يظل الصغار مع الأبوين مدة عام تقريبا وهى تعد فترة طويلة بالمقارنة مع الحيوانات الأخرى وقد يصل عمر القنادس حتى 19 عام تقريبا .

صغار القندس

الإناث عند حيوان القندس “السمور ” تلد حوالى 3-4 من الصغار ويحدث ذلك فى فصل الربيع من كل عام كما أن صغار القنادس تدعى هريرات أو kits بالإنجليزية ، تلك الحيوانات الصغيرة تولد وهي مفتوحة الأعين وفرائها مكتمل وقد تتمكن من السباحة بعد يوم كامل من ميلادها ،تظل صغار القنادس مع الأبوين حتى 2 عام تقريبا ووقتها يبحث كلا منهما عن شريك لحياته ومن ثم بناء المسكن الخاص بهم والإستقلال عن الأبوين.

تغذية القندس

يفضل القندس تناول لحاء وقلب الأشجار cambium والذى هو النسيج الطري الذى ينمو أسفل لحاء الأشجار ، بالإضافة إلى أوراق الأشجار ، ويفضل أنواع معينة من الأشجار وهى أشجار الصفصاف أشجار القيقب وأشجار البتولا وأشجار الحور، وأشجار الحور الرجراج وأشجارالحور القطني و أشجار الزان وكذلك جار الماء.

ويتغذى القندس أيضا على البراعم والجذور والنباتات التى تنمو فى المسطحات المائية كما أن القندس الأمريكى غذائه المفضل هو زنبق الماء.

القندس مهندس ماهر

تتميز القنادس أو السمامير بقدرتها البارعة فى الأعمال والمهمات الهندسية لدرجة أن المهندسون من البشر يؤكدون على عدم قدرتهم على بناء سدود ومساكن مثل تلك التي يعملها السمامير بإستخدام مواد البناء المتوفرة الآن ، وهى مهارة إن دلت على شىء فهى تدل على تلك الغريزة فى الحيوانات ، ومن ثم يصعب علينا التمييز ما بين الغريزة والذكاء !

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن القندس)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.