التخطي إلى المحتوى
السعرات الحرارية في الفلافل المقلية او الطعمية

السعرات الحرارية في الفلافل المقلية او الطعمية من خلال موقع فكرة Fekera.com ،  إن الطعمية أو ما يعرف بالفلافل من أشهر المأكولات وخصوصا في المجتمع المصري ،تتكون أساسا من الفول المدشوش والخضار الطازجة ومن ثم يتم فرمهم وخلطهم ،لتعطي طعم شهي ومحبب للجميع ،وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد وأضرار الطعمية سعراتها الحرارية أيضا .

مكونات الفلافل المقلية

  • البعض يقوم بطهيها من الحمص والخضره والبعض من الفول المدشوش والخضرة أيضا حيث يتم نقعها وطحنها مع بعضها لتصبح أشبه بعجينة خضراء ، وفي صورتها هذه تكون غنية بالفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائية المفيدة ولكن تأتي المشكلة في حالة قليها في الزيت .

اقرأ ايضًا : فوائد تناول الفول السوداني للجسم

السعرات الحرارية في الفلافل المقلية

  • تتميز وتعرف سعراتها الحرارية العالية حيث انه يتم قليها ولكن بعض الأشخاص يلجأون إلى شويها لتقليل هذه السعرات حيث يصل عدد السعرات في ال6 حبات منها إلى 333 سعر حراري فهذا عدد كبير من السعرات مقارنة لما تمد الجسم بالعناصر الغذائيه ،ووجد أنها تحتوي على عدد كبير من الدهون .

القيمة الغذائية في الفلافل المقلية

  • تحتوي الطعمية علي نسبة من الدهون تصل إلى 17.8 جرام ،إنها تحتوي ايضا على كميات جيدة وكبيرة من الحديد والبوتاسيوم والزنك والكالسيوم والمغنيسيوم والفوليت وفيتامين B3 وفيتامين A وفيتامين C.
  • ولكن قليها يسبب زيادة خطرها وتقليل هذه القيمة الغذائية.

اقرأ ايضًا : جدول السعرات الحرارية لإنقاص الوزن

الفلافل والريجيم

  • نظرا لأن المقليات شديدة الخطورة ولكن نظرا للتنويع ،ينصح الأطباء بتناول واحدة أو اثنان من الفلافل فقط في وجبة الإفطار ولكن لا يجب الإكثار عن ذلك مطلقا ،حتى لا يتسبب ذلك ارتفاع في السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن بشدة ،الفلافل يرجع سبب ضررها وخطورتها الي القلي .

أضرار القلي

  • أن القلي والاعتماد بشكل كبير على الأطعمة المقلية يسبب زيادة نسبة الدهون في الجسم وزيادة الوزن والاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث أن القلي يسبب فقد الغذاء لنسبة عالية من قيمته الغذائية وذلك ليصبح قادر علي امتصاص الدهون الموجودة بالزيت .
  • يتم استخدام هذه الزيوت كزيت الذرة والصويا وبذور القطن وعباد الشمس والكانولا في عملية القلي وهي زيوت نباتية مهدرجة ومتحوله يتم الاعتماد عليها.
  • وهي تتصف بأن الجسم يجد صعوبة في هضمها وامتصاصها، لذا فيلجأ إلى ركنها في أجزاء الجسم المختلفة ويسبب زيادة في الوزن والاصابة بأمراض القلب والسكر وقد يصاب القلب بانسداد الشرايين.
  • الاعتماد على الأطعمة المقلية يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان وذلك لوجود مادة أكريلاميد في الزيت المستخدم في القلي وهي مادة سامة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
  • لذا نرى أن تحضير هذه الوجبة وهي الطعمية في المنزل ومعرفة طريقة القلي خير من إحضارها من الخارج لاستخدام الزيت مرة واحدة في القلي وبتالي نقلل هكذا من حدة الخطر .

اقرأ ايضًا : السعرات الحرارية في الجبنه الرومي

فوائد الفلافل

  • تحتوي علي الحمص أو الفول المدشوش وتعد هذه المكونات مفيدة جدا وغنية بالكثير من العناصر الغذائية  والألياف الغذائية التي تسبب الإحساس بالشبع لفترة طويلة.
  • وكذلك غنية بالبروتين والمعادن والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات وذلك كله مفيد جدا للقلب والبشرة وعند سويها بدلا من قليها تصبح ذات قيمة غذائية عالية وذات سعرات حرارية أقل بكثير .

اقرأ ايضًا : السعرات الحرارية في المكرونه المسلوقة

من لدية استفسار حول السعرات أو القيمة الغذائية او فوائد واضرار الفلافل المقلية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.