التخطي إلى المحتوى

سنعرض اليوم موضوع شيق حول صنف من الحيوانات ذات الشهرة الواسعة ألا وهى ” الحرشفيات ” ، إذ سنعرض معلومات عن حياتها وأنواعها وغيرها من المعلومات والحقائق ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

فصيلة العظايات : العظائيّات

تفضل العظايات الإستيقاظ المبكر في فترات النهار كما أنها تتناول الديدان والحشرات وهى من الحيوانات البرية عدا إغوانة بحر غالاباغوس، ذنبها طويل ويتسم بالهشاشة .

لها أربعة قوائم تنتهى بأظافر وبعضها لا يملك سوى أثنين والبعض ليس له قوائم أصلا مثل حية الزجاج ولها أجفان متحركة ، ينسلخ جلدها قطعا عند النسول ، أكثر هذا النوع يضع بيوض إلا أن بعضها تلد صغار مكتملة النمو مثل سرولود.

منذ حوالى 180 مليون عام ظهرت أوائل العظايات والتى يعرف منها حتى الآن 3000 نوع والتى تتوزنع على عدة فصائل : العظايات الحقيقية التي تستوطن أوروبا وآسيا وأفريقيا، الحرابي التي تستوطن أفريقيا والإعانات التى تعيش في أمريكا.

العظايات الحقيقية كالعظاية الخضراء جسمها مستطيل وقوائمها كبيرة تتيح لها التنقل بخفة وتتمكن من قطع ذنبها بنفسها للتخص من الأعداء ، كما أن الحرباء تبدل لونها من أجل التمويه ، لها ذنب لاقط آخاذ تلفه حول الأغصان لكى ترتكز عليه.

 

تصنيف الحيّات

تتمكن الأفعى من خلع جلدها على دفعة واحدة ولا تملك أجفان في عيونها كما أنها لا تسمع لأن ليس لآذانها طبلة لكن تلتقط الأصوات الحادة والارتجاجات بفضل العظام الصغيرة التى توجد داخل رأسها ومن ثم تكتشف الطرائد ، فكها يتصل بالجمجمة بمرونة ومن ثم يفتح واسعا ، مما يتيح لها إبتلاع حيوانات أكبر منها دون مضغ أبدا ، من حوالى 130 مليون عام ظهرت الحيات الأولى على الأرض وكان لها 4 قوائم و2 رئة  نعرف منها 3000 نوع موزع على فئتين هما : فئة الحياة البدائية التي تحتفظ بالرئتين لديها ، فئة الحيات المتطورة التى ليس لها سوى رئة واحدة وليس لها قوائم .

الحيّات البدائية : الأصلة والبواء

تعد الأصلة والبواء حيتان مميزتان من هذا النوع يشتركان في العديد من النقاط  ، إذ تفضل الحياة على الأشجار ويقومان بعملية الصيد من خلال الارتماء على الفريسة فيتم خنقها والإلتفاف حولها ، والأصلة تعد الفريدة من ناحية امتلاكها لقوائم صغيرة من ناحية الخلف ولا توجد سوى في القارة السمراء لكن البواء تتواجد في العالم بأسره وتعتبر الأناكندة هى الأشهر من هذا النوع وتستوطن حوض الأمازون في أمريكا الجنوبية .

الحيات المتطورة : أحفاث وثعابين سامة

الحيات المتطورة تشمل الثعابين السامة مثل : “الأفاعى والكوبرا والجلجليات ” والتى تمتلك أنياب خاصة بها وكذلك الأحفاث الغير سامة  وكلها تنتمى لهذا النوع .

تتوجد الأفاعى وكلا من آسيا وأوروبا وإفريقيا وتعد الذكينة والصل أشهرها ، أما “الجلجليات ” وهى الحيات التى تمتلك أجراس تستوطن القارة الأمريكية وأغلب الأحيان تجدها في مناطق الصحارى ،يتواجد على رأسها عضو حساس يمكنها من تحديد فرائسها دون أن تراها وذلك من خلال إكتشاف نوع الحرارة التى تبعث بها الفريسة ، جلاجلها تتكون من عدد من الحلقات القرنية  التى ترتج عند الهجوم إذ تحرك الجلجلية ذنبها ، أما الكوبرا مثل :الصل هى مخيفة للغاية وأيضا الحية ذات النظارة تتواجد بكثرة في قارتى آسيا وإفريقيا وتعد الأخطر في جميع الأفاعي السامة .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول (معلومات عن الحرشفيات)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.