التخطي إلى المحتوى

اليوم سنقدم موضوع شيق ومفيد للمهتمين بعالم الحيوان ،إذ سنعرض معلومات جديدة وحقائق مدهشة عن صنف من الحيوانات ألا وهى “الزواحف ” والتى تعد الفقاريات الأولى التى تقضى حياتها على اليابسة ، إذ سنتناول طبيعتها وخصائصها وتصنيفها ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

خصائص الزواحف وتصنيفُها

الزواحف تمتلك عدد من الخصائص التى تمكنها من قضاء حياتها بالكامل على اليابسة إ إ أنها تمتلك رئتين تمكنها من التنفس وجلد جاف تغطيه الحراشف والتي تحميها من فقدان الماء عن طريق التبخر ، ومع نموها تكبر تلك الحراشيف كما أنها تتجدد وتنمو لها حراشف جديدة وهو ما يطلق عليه “النسول” ، لكن الزواحف لا تتمكن من تعديل درجة حرارتها بمفردها بل تحتاج التعرض للشمش أو الإختباء لتجنب البرودة ، تتكاثر الزواحف من خلال البيوض ،لكن يوجد بعضها تلد صغار مكتملة النمو مثل :  “حية الزجاج” و”الأفعى الدكينة ” إلا أنه نمت في الأحشاء من خلال بيضة !

الزواحف تنقسم لثلاثة فئات وهى : فئة السلاحف وفئة التماسيح وفئة العظايات والحيّات.

 

السلاحف : السُّلحفيات

السلاحف تم إحصاء ما يقرب من 250 نوع منها من فئات السلحفيات ، جسمها قصير وعريض تحميه قوقعة عظيمة مغطاة بحراشيف قرنية ، وتلك القوقعة تتكون من قسمين ملتحمين وهما : الظهرية والصدرية ، كما أن الحيوان كلما كبر كبرت معه القوقعة الخاصة به ، تستخدم السلحفاة تلك القوقعة كحماية  وملجأ لها إذ أنها تدخل رأسها بداخل هذه القوقعة وجسمها وحتى ذنبها أيضا ، تتكاثر من خلال البيوض ، كما أنها لاتملك أسنان بل منقار من مادة قرنية قوية تسحق الطعام .

التماسيح : التّمساحيات

  • التماسيح تمتلك جيد مستطيل يغطيه الحراشف وينتهى بذنب قوى ومتين ، لها خطم طويل كما تمتلك أسنان حادة ، تمشي على الأرض من خلال ماتملكه من قوائم أربع إلا أنها تقضى معظم حياتها في الماء ، لكنها تسبح بمهارة من خلال الذنب الطويل ، تلك الزواحف تتناسل وتضع بيضها على اليابس في عشة مصنوعة من بقايا النبات والوحل كما أنها وبفضل أشعة الشمس تتأمن حضانتها .
  • التماسيح من الحيوانات التى تتناول اللحوم وتقوم بصيد كافة الحيوانات ، كما أنها تفضل الإستقرار أسفل الماء بلا حركة في وضع المتربص .
  • لا يظهر من التماسيح أثناء تواجدها في الماء سوى أنفها وعيونها القائمة في أعلى الرأس عندها ، والغريب أنها تتمكن من الصيد أثناء تواجدها على حافة الماء حيوانات كبيرة بحجم الحمار الوحشى .
  • التماسيح منها حوالى 22 نوع وتقسم على ثلاثة فئات وهما : فئة التماسيح الحقيقية ، فئة القاطور والكيمان ، وفئة الغريال ويوجد منها نوع واحد هو :(تمساح الهند) .
  • التماسيح الحقيقية تتميز بخطيها الطويل وبالتناسق الظاهر في أسنانها ، كما أنها تستوطن في شمال أستراليا وجنوب شرق آسيا .
  • أما عن القاطور والكتمان عندما يكون فمها مطبق لا يظهر سوى صف أسنانها الأعلى ، القاطور يستوطن جنوب شرق أمريكا وفي الصين ، أما الكيمان فيعيش في أمريكا الجنوبية والوسطى .
  • أما تمساح الهند أو غريال الهند يتميز عن سائر التماسيح بوجود خطين على شكل أسطوانى ضيق ، كما أنه يتناول في غذائه الأسمال بصفة عامة كما يعيش في نهر الغانج وغيرها من الأنهار في دولة الهند .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول (خصائص الزواحف وتصنيفها )” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.