تصنيفات وخصائص الزواحف

Kareman

اليوم سنقدم موضوع شيق ومفيد للمهتمين بعالم الحيوان ،إذ سنعرض معلومات جديدة وحقائق مدهشة عن صنف من الحيوانات ألا وهى “الزواحف ” والتي تعد الفقاريات الأولى التي تقضى حياتها على اليابسة ، إذ سنتناول طبيعتها وخصائصها وتصنيفها ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

تصنيفات وخصائص الزواحف

خصائص الزواحف وتصنيفُها

الزواحف تمتلك عدد من الخصائص التي تمكنها من قضاء حياتها بالكامل على اليابسة إ إ أنها تمتلك رئتين تمكنها من التنفس وجلد جاف تغطيه الحراشف والتي تحميها من فقدان الماء عن طريق التبخر ، ومع نموها تكبر تلك الحراشيف كما أنها تتجدد وتنمو لها حراشف جديدة وهو ما يطلق عليه “النسول” ، لكن الزواحف لا تتمكن من تعديل درجة حرارتها بمفردها بل تحتاج التعرض للشمش أو الإختباء لتجنب البرودة ، تتكاثر الزواحف من خلال البيوض ،لكن يوجد بعضها تلد صغار مكتملة النمو مثل :  “حية الزجاج” و”الأفعى الدكينة ” إلا أنه نمت في الأحشاء من خلال بيضة !

الزواحف تنقسم لثلاثة فئات وهى : فئة السلاحف وفئة التماسيح وفئة العظايات والحيّات.

 

تصنيفات وخصائص الزواحف

السلاحف : السُّلحفيات

السلاحف تم إحصاء ما يقرب من 250 نوع منها من فئات السلحفيات ، جسمها قصير وعريض تحميه قوقعة عظيمة مغطاة بحراشيف قرنية ، وتلك القوقعة تتكون من قسمين ملتحمين وهما : الظهرية والصدرية ، كما أن الحيوان كلما كبر كبرت معه القوقعة الخاصة به ، تستخدم السلحفاة تلك القوقعة كحماية  وملجأ لها إذ أنها تدخل رأسها بداخل هذه القوقعة وجسمها وحتى ذنبها أيضا ، تتكاثر من خلال البيوض ، كما أنها لاتملك أسنان بل منقار من مادة قرنية قوية تسحق الطعام .

التماسيح : التّمساحيات

  • التماسيح تمتلك جيد مستطيل يغطيه الحراشف وينتهى بذنب قوى ومتين ، لها خطم طويل كما تمتلك أسنان حادة ، تمشي على الأرض من خلال ماتملكه من قوائم أربع إلا أنها تقضى معظم حياتها في الماء ، لكنها تسبح بمهارة من خلال الذنب الطويل ، تلك الزواحف تتناسل وتضع بيضها على اليابس في عشة مصنوعة من بقايا النبات والوحل كما أنها وبفضل أشعة الشمس تتأمن حضانتها .
  • التماسيح من الحيوانات التي تتناول اللحوم وتقوم بصيد كافة الحيوانات ، كما أنها تفضل الإستقرار أسفل الماء بلا حركة في وضع المتربص .
  • لا يظهر من التماسيح أثناء تواجدها في الماء سوى أنفها وعيونها القائمة في أعلى الرأس عندها ، والغريب أنها تتمكن من الصيد أثناء تواجدها على حافة الماء حيوانات كبيرة بحجم الحمار الوحشى .
  • التماسيح منها حوالى 22 نوع وتقسم على ثلاثة فئات وهما : فئة التماسيح الحقيقية ، فئة القاطور والكيمان ، وفئة الغريال ويوجد منها نوع واحد هو :(تمساح الهند) .
  • التماسيح الحقيقية تتميز بخطيها الطويل وبالتناسق الظاهر في أسنانها ، كما أنها تستوطن في شمال أستراليا وجنوب شرق آسيا .
  • أما عن القاطور والكتمان عندما يكون فمها مطبق لا يظهر سوى صف أسنانها الأعلى ، القاطور يستوطن جنوب شرق أمريكا وفي الصين ، أما الكيمان فيعيش في أمريكا الجنوبية والوسطى .
  • أما تمساح الهند أو غريال الهند يتميز عن سائر التماسيح بوجود خطين على شكل أسطوانى ضيق ، كما أنه يتناول في غذائه الأسمال بصفة عامة كما يعيش في نهر الغانج وغيرها من الأنهار في دولة الهند .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول (خصائص الزواحف وتصنيفها )” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.