التخطي إلى المحتوى

سنعرض لكم الان موضوع مميز عن صنف شهير من الحيوانات والتى تم تصنيفها وفقا الطعام الذي تتغذى عليه ،والحديث اليوم سيكون عن “العاشبات ” أو ” الحيوانات آكلة النباتات”  ، سنتعرف على طبيعتها وأنواعها وغيرها من المعلومات والحقائق ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

ما هي الثدييات العاشبة ؟

تمثل الثدييات العاشبة أكثر من حوالى نصف الثدييات على الأرض فهى تتغذى على النباتات مع أختلاف أنواعها وتمضغ كافة أجزائه بداية من الجذع واللحاء والحشائش والعصارة حتى البراعم والزهور والفاكهة .

الوجبات الأكبر حجماً

الجدير بالذكر أن اللحوم تختلف كثيرا في هضمها عن النباتات ، إذ أن النبات أصعب بكثير في عملية هضمه بخلاف اللحوم ، رغم أن النباتات محتواها الغذائى أقل من اللحوم ، لذلك تستغرق الحيوانات التى تتغذى على النبات مدة أكثر في تناول الغذاء من الحيوانات التى تتغذى على اللحوم ، غالبا ما تجد لدى آكلى النبات ضروس عريضة ومسطحة من الحافة تسمى الطواحن ليفرم بها طعامه ويمتلك فك طويل وعضلات فكية متينة ، كما تتسم الجرذان والقوارض وغيرها بأسنان طويلة من الأمام تستخدمها في الحفر وقضم الطعام .

 

الحيوانات آكلة النّجيل

تجد مثلا حيوان الثور الأميركي يقضى ما لايقل عن عشرين ساعة في اليوم في مضغ طعامه لأن النباتات التى تشتمل على الأوراق الخضراء والجذور تتميز بحبوب صلبة وصغيرة جدا يصعب مضغها أو بمعنى أدق يصعب طحنها !

الحيوانات آكلة ورق الشّجر

الحيوانات التي تتغذى على الأشجار والشجيرات كثيرة ومتنوعة نذكر منها على سبيل المثال حيوان “الزرافة ” وهى تتمكن من مد لسانها مالا يقل عن 18 بوصة (36 سنتيمتراً) وذلك من أجل أن تلف به على أغصان الأشجار ، كما يوجد أيضا حيوان الفيل الثديي الذى يتسم بضخامة حجمه فهو يتغذى على مايقرب من 330 رطل (148,5 كيلو جراماً) من الطعام بصورة يومية.

شهيّة منتصف الليل

تجد حيوان مثل فرس النهر ذو الحجم الصغير والذي يستوطن الغابات مثل فرس النهر الذى يستوطن الأنهار إلا أن يتغذى على طعام متنوع أكثر لو قورن بفرس النهر ، فهو يتغذى على الفاكهة والأغصان والطحالب والسراخس.

الوجبة نفسها كلّ يوم

  • قليلا من أعداد الحيوانات العاشبة تتغذى على أغذية محدودة العدد ، فمثلا دب الكوالا في دولة أستراليا تجده يتغذى على أشجار الأوكالبتوس أو أشجار الصّمغ.
  • أما في دولة مثل دولة الصين تجد دبة الباندا العملاقة تتغذى بصورة أساسية على أشجار الخيزران لكنها مابين الوجبات تتناول اليرقان الدّوديّة وبيض بعض الطّيور وحتّى الجيفة الميتة!

حيوانات عاشبة متخصصة

  • الحيوانات آكلة النجيلة تتغذى على الحشائش  فحسب ، تشتمل هذه الحيوانات على حيوان الحمار الوحشي وكذلك حيوان فرس النهر وأنواع من حيوان الأيل .
  • أما الحيوانات التى تتغذى على أوراق الأشجار كالجمال والزراف فهي تميل للتغذى على أوراق الأشجار وأغصانها .
  • أما الحيوانات الكبيرة ذات الحوافر من آكلى النبات فتقوم ببلع الغذاء في المعدة تحديدا في الجزء الأول منها ، ثم تبلعه بعد ذلك تمضغه مرة ثانية ، وهو أمر هام بالنسبة لها لأن الحشائش صعبة في الهضم لاسيما على دفعة واحدة وتلك الحيوانات تسمى بالحيوانات المجترة والتى تشمل ” الأيّل والظّبي والجمل والزّرافة والماشية”.

معدة ممتلئة جدا

تجد معدة حيوان القرد تزن حوالى نصف وزنه  بالكامل والذى أهم مايميزه ذيله الطويل ، وذلك بعدما يتغذى على وجبة كبيرة من أوراق الأشجار والثمار كالفاكهة .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول (الحيوانات آكلة النباتات)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.