التخطي إلى المحتوى

سنقدم لكم اليوم موضوع جديد ومميز حول نوع من الحيوانات الثديية ذات الحجم الصغير والتى تتميز عن غيرها بأن النمل هو غذائها الرئيسي وهذا النوع من الحيوانات هو “شفاط النمل ” ، إذ سنعرض عن هذا الحيوان المزيد من المعلومات والحقائق المدهشة ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

ما هو شفاط النمل ؟

  • شفاط النمل يطلق عليه “خنزير الأرض ” ويعد من الحيوانات الثديية ذات الحجم الصغير ، وتم العثور على هذا النوع في كافة أنحاء القارة الإفريقية  بجنوب الصحراء.
  • حيث يدعى ينبع والذى يعنى خنزير الأرض باللغة الأفريكانية والتسمية ترجع لأنفه الطويل وجسمه الذى يتشابه مع الخنازير ، وهو نوع مميز من الحيوانات وهو المتبقي على قيد الحياة في العالم الحيوانى ، عمر خنزير الأرض قد يصل إلى 23 عام .
  • شفاط النمل من الحيوانات الليلية أى التى تنشط ليلا لكى تتغذى على النمل الأبيض والنمل بصفة عامة ويتم ذلك بواسطة مخالبه ومايمتلكه من سيقان قوية  تمكنه من حفر بيوت النمل.
  • كما يتمكن من حفر أماكن تعد كمأوى بالنسبة له ، ويوجد من شفاط النمل ما لا يقل عن 7 سلالات تقريبا .

أين يعيش شفاط النمل ؟

شفاط النمل يفضل الحياة في مناطق شاسعة ومختلفة في كافة أنحاء القارة السمراء جنوب الصحراء الكبرى بداية من الصحارى الجافة وحتى المناطق الممطرة ذات الرطوبة العالية.

يشترط الحصول على التربة الجيدة وهو ما يمكن هذا الحيوان من حفر جحوره الممتدة ، وذلك على الرغم من قدرة هذا الحيوان على الحفر في التربات الطينية أو الرملية.

لجدير بالذكر أن طول الجحور التى يمكن لشفاط النمل حفرها قد تصل إلى 10 متر ويمكن أن تصل أيضا مابين 2-5 كيلومتر مربع ، كما أنه من المعلوم أيضا أن لجحور هذا الحيوان مداخل كثيرة .

 

تغذية خنزير الأرض

خنزير الأرض يعد حيوان ليلى أى ينشط في الفترات المظلمة ليلا من أجل الحصول على المأكل والمشرب ، والجدير بالذكر أنه قد يضطر للسفر ولعدة أميال من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من النمل الأبيض !

يلجأ هذا النوع من الحيوانات “خنازير الأرض ” للصيد وحيدا أو منفردا ولا يفضل الصيد في جماعات كبيرة أو لايفضل الصيد الجماعى إذ يمكن أن تصل كمية النمل الذى يشفطها إلى 50000 يوميا ، وذلك وهو مستخدما لسانه الذى يصل طوله إلى 30 سم ، كما أن هذا الحيوان يتميز أيضا بسرعته في عمليات الحفر للجحور المؤقته التى تمكنه من الإختباء في حالة استشعار الأخطار بدلا من العودة للمسكن الأساسي .

التكاثر عند شفاط النمل

لشفاط النمل مواسم محددة للتزاوج من كل عام ويحدث ذلك طبقا للبيئة التى يستوطن بها ويمكن أن تحدث عملية الولادة ما بين شهرى أكتوبر ونوفمبر أو في مناطق أخرى ما بين شهرى مايو إلى يونيو ، تلد إناث خنزير الأرض عقب 7 أشهر حمل ويكون نسل واحد ، يبدأ حياته في جحر أسفل الأرض ولمدة أسبوعان قبل الخروج مع أمه في الليل ، شفاط النمل يعيش مع أمه في جحرها الخاص بها وذلك حتى يبلغ من العمر 6 أشهر تقريبا وقتها يذهبون حفر جحر لأنفسهم بشكل تلقائي .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول (معلومات عن شفاط النمل)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.