التخطي إلى المحتوى

اليوم سنعرض لكم معلومات قيمة وحقائق جديدة عن مميز من الحيوانات الثديية التى تعيش الصحراء وتتحمل مناخها والذى يلقب بسفينة الصحراء ألا وهو حيوان “الجمل” ، إذ سنتناول حياته و المناطق التي يستوطنها وغذائه وتكاثره وأهميته ،كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

ماهو حيوان الجمل ؟

  • حيوان الجمل أسمه العلمى (Camelus ) ويلقب بين العامة بسفينة الصحراء ، يعتبر الجمل من الحيوانات الثديية التى تعيش في صورة مجموعات في الصحارى.
  • يعتمد الإنسان في الصحارى على الجمال كوسيلة للتنقل من مكان لآخر في هذا المكان القاسي ، ويمكن للجمل أن يسير لمسافات تصل إلى 32 كم وهو يحمل حمولة تصل وزنها إلى 90 كجم وذلك في الصحاري القاحلة.
  • يستطيع الجمل السفر لمسافات شاسعة كالخيل كما يتمكن من قضاء فترات زمنية طويلة بلا ماء وغذاء ، وقد استغلت البشر الجمال من أجل الحصول على الحليب واللحوم والجلد والصوف حتى روث الجمل تم الإستفادة منه  لعمل الوقود .

 

ما هو اسم صوت الجمل ؟

صوت الجمل يسمى رغاء  .

التكاثر عند الجمل

تلد أنثى حيوان الجمل وقتما يصير عمرها مابين 3-4 سنوات إلا أن الذكر قد يتمكن من التناسل عندما يصبح عمره 3 سنوات لكن هذا النوع من الحيوانات ذكورهم لا تتنافس على الإناث إلا عندما تصبح في عمر مابين 6-8 سنوات.

الناقة تحمل لمدة تتراوح ما بين 12-14 شهر وتنجب عادة مولود واحد صغير والجدير بالذكر أن المولود الجمل قد يتمكن من المشي عقب ولادته بنصف ساعة تقريبا ، والجمال عادة ما تعيش حتى عمر 17 عام.

صفات الجمل الجسمية

الجمل له أذنين صغيرين يكسوها الشعر بهدف الحماية من حبيبات الرمال المتناثرة في الصحارى كما يمتلك رموش طويلة في عيناه ، وله أرجل طويلة ونحيفة كما تنتهى بخف عريض تتشابه مع الأسفنج من أجل أن تمكنه من سهولة المشي في الصحراء الكبرى لذا فهذا الحيوان يلقبونه بسفينة الصحراء ، له سنام أعلى ظهره أو ظهره محدب وله رقبة مرتفعة عن جسمه  وتلك الخصائص تميز الإناث والذكور ، لكن الإناث يختلفن قليلا بالنسبة للحجم .

حقايق عن الجمل

  • أنثى الجمل تلد وهى في وضعية الوقوف .
  • يشرب الجمل كميات كبيرة من الماء تصل إلى  145 لتر من المياه.
  • المشي وطريقته عند الجمال تختلف عن غيره من أنواع الحيوانات الأخرى ، إذ يتمكن في آن واحد من تحريك كلا من رجليه الأمامية والخلفية معا !
  • الجمل قد يستطيع الصمود لمدة أسبوع أوأكثر بلا ماء وقد يصمد عدة أشهر بلا طعام !
  • تزن الإبل مايصل إلى 590 كجم .
  • أنثى الجمل قد تحمل لمدة تتراوح ما بين 12-14 شهر تقريبا .

الأهمية الثقافية للجمل

الجمال هي واحدة من الحيوانات المميزة التى تربطها بالبشر رابطة قوية  تتألف من الألفة والتبعية أيضا ، كما يعد الجمل أحد أسباب التطور في الحياة الذى شمل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى.

إذ أن أهل البادية في شبه جزيرة العرب قاموا بتربية هذا الحيوان واعتمدوا عليه إقتصاديا.

إذ اعتمدوا على لحمه وحليبه كمصدر أساسي للغذاء ، واستفادوا منه في صناعة القماش اللازم للبيوت والملابس الخاصة بأهل البادية ، كما تم الإستفادة من الجمال في حركة التنقل من مكان لآخر لأنه يتحمل الجوع والعطش .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول (معلومات عن حيوان الجمل)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.