التخطي إلى المحتوى

سنقدم لحضراتكم اليوم موضوع شيق ومفيد عن نوع من أنواع القرود ذات الحجم الكبير والمتوسط مقارنة بـ قرود العالم القديم هذا النوع يسمى “قرد البابون ” أو “قرد الرباح ” ، إذ سنعرض عنه تفاصيل كثيرة تخص حياته وموطنه وتكاثره وأنواعه وغيرها من المعلومات ،كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

ما هو قرد البابون أو الرباح ؟

  • قرد الرباح أو قرد البابون يعد واحد من الأنواع ذات الحجم الكبير والمتوسط من القرود التى تنتمى للعالم القديم وتتواجد هذه الأنواع في مجموعات مختلفة من البيئات في كافة أرجاء القارة السمراء وبعض مناطق شبه جزيرة العرب
  • البابون يوجد منه حوالى 5 أنواع  وهى : بابون الزيتون، بابون غينيا ، بابون تشاسما والبابون الأصفر وبابون هامادرياس والذى يختلف في طبيعته عن باقى الأنواع الأربع الأخرى والتى تسمى “بابون السافانا”
  • البابون حيوان مؤذي وفي ذات الوقت ذكى كما أنه يتكيف مع أى ظروف بشكل عجيب ، لكن أعداد البابون تتناقص بشكل ملحوظ بسبب التعرض للصيد المستمر وفقدان الموائل الخاصة بها.

سمات البابون الجسمية

قرد البابون أو الرباح يمتلك جسم قوى وكبير ويفضل أن يقضى معظم حياته على اليابسة ، رأسه كبيرة الحجم  مع وجود كماما طويلة تتشابه مع الكلاب وحقائب الخد التى يخزن بها الغذاء.

عادة ما تكون أحجام ذكور البابون أضعاف حجم الإناث كما يمتلكون مخالب حادة للدفاع عن أنفسهم.

البابون يمتلك فراء مظهره برىء ولونه يختلف بإختلاف النوع ، وحجم البابون يختلف بحسب نوعه فمثلا :بابون تشاسما يعد الأكبر في الحجم أما بابون غينيا يعد الأصغر في الحجم .

أين تعيش القرود ؟

  • يعيش بعض القرود على الأشجار والبعض الأخر يفضل الحياة الجبلية والسافانا ، القرد عموما حيوان لا يحب العزلة فهو إجتماعى لحد كبير ، إذ يعيش في مجموعات كبيرة ويقسمون المهام اليومية على بعضهم البعض.
  • كما يحددون مجموعه من القرود لتكون بمثابة جنود لحماية الجماعة ضد الأعداء ، كما يتخيرون لهم زعيم يكون قائد لهم ويزوجونه مجموعة كبيرة من الإناث .

تصنيـف قرد البابون

– المملكة: الحيوان

– الشعبة: حبليات

– الشعيبة: فقاريات

– الطائفة: ثديات

– الرتبة: رئيسيات

– الرتيبة: بسيطاتالأنف

–  الفصيلة: سعادين العالم القديم

– الأسرة: غينوناوات

– القبيلة: ربحاوية

– الجنس: رباح

أنواع قرد البابون

– البابون الزيتوني

– البابون الأصفر

–  بابون الهامدريس

–  بابون الكيندا

– بابون غينيا

– بابون تشاكما

ويوجد أيضاً بابون الجيلادا والذى يعد من أفراد قبيلة الربحانيات ولكن ينتمي لجنس آخر وأسمه العلمي هو ثيروبتيكاسجيلادا.

التكاثر عند البابون أو الرباح

إناث قرد البابون تحمل لمدة حوالى 187 يوم وهو قليل بالمقارنة مع قرد الشمبانزى مثلا إذ تحمل الأنثى مدة تصل إلى 237 يوم، وعقب الولادة تهتم الأنثى بصغارها إهتمام فطرى شديد وعادة ما يشارك الذكور أيضا في تربية الصغار في حالة كانوا غير مرتبطين ، وعقب مرور 5 سنوات تبلغ القرود الصغيرة.

العادات الغذائية للقرود

يعتقد كثير من الناس أن القردة لا تأكل سوى الموز فقط وهو إعتقاد خاطىء إذ أن القرود تتغذى على اللحوم والنباتات أيضا وهنا قرود تتغذى على المكسرات والأزهار والبذور والفاكهة أيضا كما يوجد أنواع من القردة تتغذى على الحشرات والسحالي وغيرها من الغذاء .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول (معلومات عن قرد البابون)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.