التخطي إلى المحتوى

الآن سنعرض لكم أعزائنا القراء مقال مميز عن صنف من الحيوانات الزاحفة التى تعد الأكثر شهرة حول العالم  ، تلك الحيوانات هى “الثعابين ” ، إذ سنعرض عنها عدد من المعلومات تخص طبيعتها وأشهر أنواعها والعديد من المعلومات ،كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

ما هى الثعابين ؟

حيوانات الثعابين أو الحيّات أو الأحناش  هى صنف من الحيوانات الزاحفة وهى من ذوات الدم البارد ، تنتمى لرتبة الحرشفيات ، وجسمه مغطى بحراشيف وهى من الحيوانات التى تتغذى على اللحم ، ويتواجد من الثعابين مايزيد عن 2600 نوع ..

معلومات عن الثعابين

  • البووا العاصرة هى أكبر الحيات في العالم وتستوطن أمريكا كما تتواجد الثعابين السامة في كلا من آسيا وافريقيا واستراليا.
  • من الصعب علينا التنبؤ بأيهما أشد الأنواع في السمية ولكن تعد الكوبرا والكريت والممبة والحيات البحرية والأفاعى الخبيثة  هى الأشد سما من بين الثعابين ، إذ أن لدغة واحدة من هذه الثعابين كافية لقتل إنسان.
  • كافة الأنواع عدا أنواع من الأفاعى الخبيثة تفضل الأماكن الدافئة ، كما أن الثعابين الكبيرة والكوبرا قد تقتل الإنسان عصرا لا بالسم .

أشهر أنواع الثعابين

ثعبان الكوبرا

  • الكوبرا تتميز بوجود غطاء خلف رأسها تدافع به عن نفسها لذلك ترفعه عند الغضب أو الخوف ، وكان معروف في القديم أن الحاوى يعزف الموسيقي فتخرج الكوبرا وترفع غطائها لكم من المعروف أن الكوبرا صماء لا تسمع الموسيقي لكنها تتمايل مع حركات الحاوى .
  • طول أغلب حيات الكوبرا ما بين 120 و 160 سنتمترا ، وأطولها حية تدعى الملكة في الملايو والهند طولها حوالى 4 أمتار وهى تتغذى على الحيات الأخرى .

ثعبان الصل

يوجد نوع يسمى صل الندبتين ويتميز بوجود ندبتان صغيرتان على جانبى رأسه  وهما حساستان بشدة من الحرارة ، إذ يتمكن هذا الصل من خلال الندبتين على جانبى رأسه من الشعور بإقتراب حيوان حار الدم .

الثعابين المجلجلة

  • الكثير من هذا النوع من الثعابين تجده يتواجد في الهند الغربية والقارة الأمريكية وتعد الحية المجلجلة أو ذات الأجراس هى أشهر نوع  وتستوطن القارة الأمريكية الشمالية.
  • وقت ميلاد هذا النوع من الحيات لا تكون ممتلكة لتلك الشخشخة أو الجلجلة لكنها عند ميلادها تجدها ذات قشرة كبيرة عند ذيلها ، تلك القشرة تنسلخ وقتما تنزع الحية جلدها للمرة الأولى وفي هذه الحالة تترك مكانها قطعة قديمة من الجلد.
  • وفي كل مرة تنزع الحية عنها جلدها تظل هناك قطعة أخرى من الجلد الجاف القديم ، ومع مرور الوقت تتطابق تلك القطع الجافة القديمة واحدة تلو الأخرى ومن ثم تحدث هذه الشخشخة التى تشتهر بها هذا النوع من الحيات.
  • الجدير بالذكر أن الصوت ينشأ حينما تحرك الحية ذيلها وهذا الصوت ليس عالى جدا لكنه كافي للتنبيه بوجود الحية المجلجلة في المناطق القريبة .

الثعابين البحرية

  • الحيات البحرية يتواجد منها العديد من الأنواع التى تسكن البحار الدافئة تعد كلها بلا إستثناء سامة والأكثر أن عدد منها قاتل رغم كونها قليلا ما تمارس الهجوم على غير الأسماك في البحر ، أغلبها طولها لا يتعدى المتر الواحد.
  • إلا أن النوع الأسترالى طولها يصل إلى متران تقريبا كما أن جسمها سميك وتتمتع بالرشاقة أثناء ممارسة السباحة  ، لكنها غالبا ما تفضل عدم الإبتعاد عن الشواطىء .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول (معلومات عن الثعابين)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.