التخطي إلى المحتوى

اليوم سنطرح لكم مقال مميز عن صنف من الحيوانات الثديية الذى يعيش في البلاد ذات درجة الحرارة المرتفعة  ألا وهو حيوان “السعادين ” ، إذ سنقدم لكم العديد من المعلومات والحقائق المختلفة وسنعرض أكثر الأنواع شهرة من هذا النوع ،كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

ما هو السعادين ؟

يعتبر حيوان السعادين حيوان ثديي يوجد منه أنواع عديدة تقريبا تكاد تكون كلها تعيش في البلدان ذات درجة الحرارة المرتفعة ، كما أن غالبتها تفضل الحياة في أشجار الغابات والأدغال وتفضل التنقل في مجموعات وتتغذى على الثمار الحشرات وأوراق الأشجار .

خصائص قرود السعادين

  • السعادين حيوان صغير في حجمه وله ذيول طويلة ، تندفع تلك الحيوانات من شجرة لأخرى وتركض بين أغصان الأشجار على قوائمها الأربع ، كما تتمكن من الوقوف ثابته منتصبة أو الوقوف لمدة قليلة على قوائمها الخلفي.
  • تتشابه أيديها مع أيدى الإنسان لأن في كل يد 4 أصابع وإصبع الإبهام ، وتتمكن من التمسك بأغصان الأشجار وإلتقاط الطعام وابتلاعه ، لها وجه يشبه بنى آدم إلى حد ما كما أن تستغل أقدامها من أجل إلتقاط الأشياء لأن الإبهام في أقدامهم يشبه إبهام اليدين .

أنواع من حيوان السعادين

  • أكثر أنواع السعادين إنتشارا هو هو سعدان الربص والذى يدعى المكاك الهندي ، فهو حيوان له قدسيه عند الهندوس ولا يسمحون لأحد بإيذائه وبالتالى هذا الحيوان يفعل مايحلو له ويذهب لأى مكان يريد .
  • هو حيوان محبوب في حدائق الحيوانات ، وهو واحد من النوعين اللذين كان عازف الأرغن منذ زمن بعيد يأخذها معه في رحلاته وكان يلبسهما في الغالب قبعة وشىء ساتر>
  • يوجد نوع آخر كان يصحبه عازف الارغن وهو السعدان المقلنس أو الكبوشي، وهو ذات شهرة واسعة في أمريكا الجنوبية.
  • المكاك الهندى طوله يصل إلى ستين سنتيمترا كما أن ذيله طويل وفراءه أسمر يميل للصفرة ، يعيش في شكل مجموعات على الأشجار ولكن أعتاد على الحياة فوق المرتفعات الصخرية وعلى اليابسة أيضا وسرعات ما يعتاد هذا الحيوان على الحياة داخل البيوت أو بجوارها، أنثى السعادين تلد مولود واحد في كل مرة.
  • تجد وزن المولود الجديد يصل إلى 45 جرام فقط ويستخدم يداه من أجل التعلق بأمه ، تواصل الأم عملية الرضاعة بكل حب وتفاني حتى يبلغ المولود سن العام من عمره .
  • معظم أفراد حيوان السعادين يتسمون بالإخلاص كما أن الإناث تدافع عن صغارها بإهتمام شديد وبكل شجاعة ولو مات المولود الجديد تجد الأم قد تحمله لعدة أيام بهدف عودته للحياة وأحيانا تختطف الأنثى وليد أنثى أخرى من أجل تربيته بعد موت وليدها .
  • يوجد نوع من المكاك الهندى له ذيل قصير كذيل الخنازير ، يستوطن بورما وسومطرة ، يتسلق أشجار جوز الهند ويلتقط منها الثمرات ، كما يتواجد في ملايو نوع من المكاك يتغذى على السلطعون ويستوطن مستنقعات المنغروف وهى نوع من الأشجار في أغصانها تنبت الجذور ، ويتغذى في الدرجة الأولى على المحارات.
  • يوجد نوع من المكاك وهو قرد مغربى في جبل طارق له شهرة واسعة ، ويطلق عليه قرد ولكنه في الحقيقة مكاك ، وهذا المكاك يتواجد في القارة الأوروبية منذ وقت طويل ولا أحد يعرف كيف حدث ذلك .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول (معلومات عن حيوان السعادين)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.