التخطي إلى المحتوى

سنتحدث اليوم في مقالنا الجديد عن صنف من أصناف الحيوانات القارضة وهى تصنف على أنها من الحيوانات الثديية وتلك الحيوانات هى “السناجب” إذ سنقدم عنهم الكثير من المعلومات والحقائق عن طبيعتها وأنواعها وتكاثرها وصغارها وغيرها ،كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

من هو حيوان السنجاب ؟

  • السنجاب” squirrel” هو حيوان قارض ينتمى لفصيلة الثدييات ويندرج تحت فصيلة السناجب “” Sciuridae   ، أسنانه تلاءم القضم والمضغ ويستوطن معظم أرجاء العالم.
  • ويعيش على الأشجار أساسا ، لا يتواجد إلا في البلاد الشمالية تحديدا وهو يحفر خنادق أسفل الأرض ويعيش فيها كما هو الحال عند الأرانب .

معلومات عن السنجاب

  • لو مشيت ببطء بالقرب من الأشجار والعليق مع بدايات فصل الربيع من كل عام قد تكون سعيد الحظ فتسمع أصوات ناعمة تصدر عن سناجب رمادية اللون تحب القفز من اليابس إلى أشجار سنديان .
  • تبدو الشجرة للناس وكأنها تمتلىء بالسناجب التى تحب الركض على شكل دوائر كبيرة من بين أغصان الأشجار وبعد فترة وجيزة من الزمن وفجأة تقفز كل السناجب على شكل أزواج غالبا ، لكنها غالبا تفضل الحياة الانفرادية لكنها تغزو البساتين بصبحة واحد أو أثنين في آن واحد .

أنواع السناجب

  • تعد السناجب الرمادية هى الأكثر من حيث الإنتشار لأنها كائن نهارى يخرج في ضوء الشمس لا في الليل مثل غيره من الحيوانات لذلك يمكن رؤيته .
  • السناجب تم الإتيان بها من أمريكا الشمالية باعتبارها نوع من الحيوانات الأليفة المدللة لذا تم تربيتها في المنازل لكنها فرت إلى البرارى بإختيارها ، وهى كبيرة وقوية أكثر من السناجب الحمراء الجميلة .
  • تمكنت تلك السناجب من طرد السناجب الحمراء من أماكنها التى كانت تستوطن بها ، والآن في وقتنا الحالى لا تستوطن السناجب الحمراء غابات الصنوبر إلا في القليل من البلاد الأوروبية والمناطق الشرقية .

تغذية السنجاب

  • تتغذى السناجب على أنواع شتى من الأطعمة لكنها تفضل عادة قلوب الصنوبر وثمار البلوط والجوز كما تتناول فروخ النبات الصغيرة الخضراء واللحاء والفطر الغرابي وكذلك الحشرات أيضا،
  • وفي كثير من الأحيان تسرق من أعشاش الطيور البيض والطيور صغيرة الحجم ، و السناجب الرمادية خصوصا تسبب أضرار بالغة على الأشجار وينظر إليها الفلاحين على أنها حيوانات طفيلية مؤذية  لذا يتخلصون منها وقتما أتيحت لهم الفرصة .
  • تفضل السناجب أن تبنى العش الخاص بها بصورة مستديرة أو على شكل دائرة وتجدها من قضبان وهى غير مرتبة ويبطن العش بأوراق أشجار اليابسة .

صغار السناجب

  • السناجب الرمادية  في كثير من الأحيان قد تلد 3 مرة واحدة ، كما يتراوح أعداد صغارها مابين 2-4 مولود ، تولد الصغار عميان ليس لهم فراء ، يظل الصغار في أعشاشهم لعدد من الأسابيع حتى تخرج من العش لتمشي مسافة قصيرة ثم تعود مرة ثانية إلى عشها ، ومع مرور الوقت يتزايد إبتعادها عن عشها حتى تخرج في النهاية لكى تبدأ حياتها بشكل مستقل وتستغل السناجب مخالبها الحادة في تسلق الأشجار التى وعت إليه بفعل الغريزة .
  • في بداية الأمر تقفز السناجب على مسافات قصيرة من غصن شجرة لأخر لكنها من النمو المستمر تتمكن من ذلك ، كما أنها تتمكن بفعل ذيلها المكسو بالريش من السباحة الهوائية من شجرة لأخرى .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول (معلومات عن حيوان السنجاب)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.