التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان الحمار

اليوم سنعرض لكم أعزائنا القراء موضوع مميز عن صنف من الحيوانات ذات الشهرة الواسعة ألا وهو حيوان “الحمار” ، إذ سنتناول معلومات عامة عنه وعن حياته والفرق بينه وبين الحمار الوحشي والحصان ، كما سنتناول خطر الإنقراض الذى يهدده ،كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

ما هو الحمار ؟

  • كلا من الحمار البرى فى إفريقيا وآسيا والحمار الوحشي المخطط فى إفريقيا والجياد البرى فى منغوليا  كلهم ذوات صلة ببعضهم البعض.
  • فكلها تمتلك قوائم طويلة ورأس وحوافر غير مشقوقة ، وكلها تفضل العيش فى قطعان فى الأماكن ذات الأعشاب المكشوفة وكلاهما يهربون من الأعداء عدوا.
  • يتغذون على العشب مستغلة فى ذلك الأسنان الأمامية التى تملكها فى القضم والأسنان الخلفية فى المضغ .

معلومات عن الحصان والحمار والحمار الوحشي

  • قارتى أوروبا وآسيا كانت بها جياد لم تعرفها قارتى أمريكا واستراليا حتى جاء الأوروبيون وأدخلوها للقارتين .
  • وقد قام الناس بتدجينها منذ ما يفوق الـ 4000 سنة وتم ذلك عقب تدجين كلا من الثيران والحمير والكلاب .
  • ومنذ القدم والإنسان قد أهتم بتربية الجياد والعناية بها لدرجة أن جياد السباق وجياد جر العربات والجياد الأخرى المألوفة الآن تبدو وكأن لا علاقة لها مع الجياد البرية فى منغوليا والتي لا يوجد غيرها في عصرنا الحالى.
  • الجياد المنغولية التى تعيش فى البراري تتشابه فى الحجم مع الجياد العادية ، جلده أسمر اللون وعرفه أسود خشن ومنتصب وفى منتصف ظهره خط أسود وعلى كلا من كتفيه يوجد خط باهت اللون ، فى فصل الشتاء حيث البرودة القاسية يكون جلده سميك غليظ  جدا لحماية الحيوان من قسوة المناخ .
  • تستوطن الحمير البرية الأماكن شبه الصحراوية والأماكن الصحراوية أيضا ولذلك فهى تتسم بالقوة والصبر لأنها أعتادت على تلك البيئة  لذلك قد تجدها تتغذى على أى نوع من النبات بل وأقسى أنواع العشب ، كما أنها قد تصبر على عدم وجود المياه لفترة تصل لعدة أيام ، لذلك يعد الحمار البرى شبيه بالجمال لأنه يتناول كميات هائلة من الماء عند توفره ، إذ يتناول 68 لتر من المياه على مرة واحدة لذا قد يكتفى بها فى وقت الحاجة .

الحمار مهدد بالانقراض

  • الحمر البرية فى الوقت الحالى صارت أعدادهم قليلة جدا لأنها تتعرض للصيد منذ عصور قديمة بغرض إستغلال لحومها وجلودها ، حتى الصغار يتم تربيتها من أجل إستخدامها فى عمليات التنقل .
  • وعمليات الصيد المستمرة هذه تسببت فى الإبادة لهذه الحيوانات بشكل تدريجى فى شمال شرق إفريقيا كما تكاد تنقرض كذلك الحمر البرية التى تتواجد فى جنوب آسيا والحمر البرية التى تتسم بالسرعة و بكبر حجمها وهى ذات اللون الأصفر المحمر والتى تستوطن السهول العالية في التبت ومنغوليا.
  • منذ زمن بعيد والحمير الوحشية  ” Zebra ” قد انتشرت فى جنوب وشرق القارة السمراء  وكانت ذات أعداد كبيرة إلا أنه الآن قد تناقصت الأعداد بشكل ملحوظ ، وجنوب إفريقيا الآن أصبح لا يوجد بها حمر وحشية سوى القليل فى الحدائق العامة وفي مناطق يصعب  التواجد فيها .
  • أما فى شرق القارة السمراء تحديدا ما بين كينيا وإثيوبيا بوجد حمير وحشية طويلة أو مرتفعة يبلغ إرتفاع الواحد منها حتى 130 سم .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول (معلومات عن حيوان الحمار)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.