التخطي إلى المحتوى

اليوم سنعرض لكم موضوع مميز عن نوع جديد من الحيوانات الشهيرة والتى تم إستخدامها في مجالات الحراسة للإنسان وهذا النوع من الحيوانات هو ” كلب الكوكجين ” ، إذ سنتحدث عن نشأته ومعلومات عنه وعن حياته  وعن سماته الجسدية وتربيته وغيرها من المعلومات والحقائق ،كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا معنا :

نشأة كلاب الكوكجين

  • يعتبر هذا الكلب القوقازي أو كلب الكوكجين من الكلاب التى تتسم بالقوة الشديدة ، وهو ينتمي لفصيلة تدعى ” التبتن ماستيف ” وهي فصيلة تتواجد في الدولة الروسية وكثير من الدول  مثل : دولة تركيا وأرمينيا وأذربيجان وغيرها من الدول الأخرى .
  • منذ قديم الزمان والإنسان قد إستخدم هذا النوع من الكلاب في عمليات الحراسة المختلفة.
  • إذ تم بواسطتها حراسة كلا من : حيوانات الأبقار وقطيع الأغنام وقطعان الماعز وذلك من هجوم افتراس الحيوانات الشرسة كالنمور والذئاب وغيرها من الحيوانات التى تتسم بصفة عامة بالشراسة والهجوم.
  • قد ساعد على هذه المهمة هى الطبيعة الشرسة والشجاعة أيضا لهذا النوع من الكلاب ، ويتمكن هذا الكلب من مواجهة عدوه ولا يتركه حتى يموت ، لكن هو على خلاف ذلك مع مالكه ، إذ تجده ودود ومخلص للغاية .

 

الخصائص الجسمية لكلب الكوكيجن

تنقسم كلاب الكوكجين على نفسها إلى نوعان أساسيان وهما :

  • كلاب السهول
  •  كلاب الجبال

ويتفاوت هذين النوعين في شكلها الخارجى بشكل ملحوظ ، إذ تجد كلاب السهول لها فراء قصير نوعا ما أما كلاب الجبال فرائها كثيف ، وأيضا كلاب السهول لها بنية عضلية  أقل من كلاب الجبال التى بنيتها العضلية قوية جدا .

كلاب الكوجين عموما طولها يتراوح ما بين 58-76 سم وهو ما ينطبق على الذكور البالغة أما الإناث فهى طولها أقل ، أما عن وزنها فهى عموما كلاب ضخمة  وزن البالغين منهم حوالى مابين : 45-77 سم والوزن غالبا ما يختلف وفقا للعادات الغذائية للكلب .

كلاب الكوكجين متوسطة عمريا ، إذ أن أعمارها تتراوح مابين 10-12 سنة وفقا للظروف البيئية المحيطة بالكلب ، وأيضا الرعاية الطبية والصحية التى يتلقاها  ممن حوله ، ألوان هذا الكلب ذات تدرج ما بين اللون الأبيض واللون الأسود واللون الرمادي.

كيفية تربية كلاب الكوكيجن

كلاب الكوكجين تتسم بالشراسة والعدوانية الشديدة وبالتالي ترويضها وتربيتها صعبة للغاية ، إذ أنها بحاجة لمدرب متمرس وذو خبرة ولديه صدر رحب وقوة بدنية حتى يخضع له هذا النوع من الكلاب ، وبالرغم من ذلك فإن العلاقة التى تجمع هذا النوع من الكلاب بمالكه تكون عبارة عن علاقة ودية  ليس فيها أى نوع من الرضوخ للمالكين .

يجب عند تربية الكلب القوقازي أو كلب الكوكجين من مراعاة الذكاء الشديد الذى يتمتع به لاسيما أنه ينتمي لسلالة  من السلالات التى تتصف بالذكاء العالي ، هذا النوع من الكلاب تحركه غريزته العدوانية الشرسة كما أنه سريع في إتخاذ ردود الأفعال نحو المواقف المتباينة .

هذا الكلب يحتاج لرعاية طبية وصحية كبيرة جدا ، وذلك لأنه قد يكون عرضة لعدة أمراض مثل : أمراض القلب والبدانة وتشوه الأفخاذ وغيرها ، ومتوسط عمر كلب كوكيجن يعود لحجم الرعاية الطبية والصحية التي يتمتع بها .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “( معلومات عن كلب الكوكجين)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.