التخطي إلى المحتوى

سنقدم لكم اليوم موضوع مميز حول صنف من الحيوانات الأليفة والتى يمكن تصنيفها على أنها صنف من الطيور التى كثيرا ما يقوم الإنسان بتربيتها في منزله ، هذا الكائن هو “الدجاج” إذ سنتناول عنه تفاصيل ومعلومات تخص طبيعة حياته وأنواعه والعمر الإفتراضى له ،كل ذلك وأكثر نقدمه لكم من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

ما هو الفراخ ؟

  • يعتبر الفراخ واحد من أشهر الطيور أو الحيوانات الأليفة التى منذ زمن بعيد كان يربيها الإنسان ولايزال حتى وقتنا الحالى ، لأنها من مصادر الحصول على اللحم والبيض وهما اللذان يمدان الجسم بطاقته اللازمة .
  • ينتشر الدجاج إنتشارا واسعا وبأعداد هائلة حول العالم ومن ثم يلبى إحتياجات الإنسان من مأكل من خلال لحمها وبيضها ، وبعدما ينتهى عمر الدجاج الإفتراضى يتعرض للموت مثله مثل باقى الكائنات .

الفراخ قد يتعرض للنفوق الفورى بعد الإصابة بعدة أمراض وهى هذا المقال سنعرض المزيد عن الدجاج وأنواعه وعمره الإفتراضي فتابعونا :

طبيعة حياة الفراخ

  • ذكور الفراخ تسمى ديك أما إناث الدجاج تسمى دجاجة ، وبعدما تتم عملية التلقيح بين الذكور والإناث يتم وضع البيض ، لو لم يأخذه الإنسان كمصدر لطعامه  ترقد عليه الدجاجة الأنثى وتظل عملية الرقود هذه قائمة حتى 21 يوم تقريبا ويؤخذ في الإعتبار البيئة التى يعيش ويتربى فيها الدجاج فمثلا إذ تربى في مزرعة مخصصة أو في منزل وهكذا وبعدما تنتهى هذه المدة المحددة تقريبا يفقس البيض وتخرج الصغار ويسمون بالصوص أو الكتاكيت .
  • وتظل أنثى الدجاج تغذى صغارها مدة لا تقل عن 8 أسابيع ومن ثم يستطيع الصغار تناول الطعام من دون مساعدة أمهاتهم ، تظل حياة صغير الدجاج هكذا حتى يصبح في عمر 20 يوم تقريبا  ، إذ يحدث نضوج لدى قناة البيض الأنثوية ومن ثم تستطيع حمل البيض ووضعه مثلما تفعل أمها .
  • أعداد البيض الخاص بالدجاج تتمكن الدجاجة من إنتاج مايتراوح بين 160 إلى 200 بيضة في العام الواحد أما الدجاج المهجن فتصبح لديه أعداد البيض أكثر وتصل لحوالي 300 بيضة تقريبا .

العمر الإفتراضى للفراخ

الدجاج له سلالات متنوعة ومن ثم تجد الدجاج يتباين في عمره الإفتراضى ويحدث ذلك نتيجة لعدة عوامل منها : الصحة البدنية للدجاجة ، خلوها من الأمراض التى تصيب الطيور ، ومدى تعرضها للإصابات الفيروسية المختلفة  ، لكن عموما أعمار الدجاج تتراوح ما بين 5-10 سنة تقريبا ولكن تجد عمرها غالبا 7 سنوات والذى يجدر ذكره أن أكبر عمر داجة تم تسجيله هو 15 عام .

أنواع الفراخ

  • في بادىء الأمر كان كلا من الإنسان والدجاج يتعايشان ، إذ يربيه الإنسان من أجل البيض واللحم الأبيض والدجاج يتغذى على الحبوب والحصوات التى يجدها في الأرض ، لكن مع التطور التكنولوجى وتطور البحوث العلمية تمكن الإنسان من إجراء تهجين للدجاج وذلك بهدف إنتاج سلالات أكثر تطورا تنتج البيض الأكثر إستخداما في عمليات التجارة وقد تم تطوير نوع آخر من أجل اللحم الأبيض ويسمى بالدجاج اللاحم وهو لا يستغل إلا في التغذية فقط.
  • ويعد الدجاج الدقى واحد من أنواع الدجاج المهجن وهو ناتج عن تهجين كلا من الدجاج الفيومي والدجاج البليموث ، أبرز ما يميز هذا الدجاج هو لونه الأبيض في الأسود ، وهناك أيضا سلالة الدجاج المطروح والمنتزه الفضي، وأيضا دجاج السلام، والبندرة ويوجد المنتزه الذهبي وغيرها من الأنواع التى جاءت من خلال التهجين .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “( معلومات عن الدجاج)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.