التخطي إلى المحتوى

سنعرض لكم اليوم موضوع شيق حول صنف من الحيوانات الأليفة أو الطيور  والذى يتسم بشهرته الواسعة وهذا الكائن هو “الديك الرومى ” ، إذ سنتناول عنه مزيد من المعلومات عنه وعن موطنه وعن تغذيته وعن خطر الإنقراض الذى يهدده ،كل ذلك نقدمه لكم من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

ظهور الديك الرومي

إكتشاف الديك الرومى وظهوره كان ذلك في الغابات كثيفة الأشجار وكان يعيش مثلما تعيش الديناصورات في قطعان أو جماعات ، وبعدما أشتهر هذا النوع من الحيوانات بدأت أعدادها في التناقص حتى صار خطر الإنقراض يهدده ، لكن في الآونة الأخيرة بدأت أعداد الديك الرومى تتزايد بشكل ملحوظ حتى أنتشر الديك الرومى في كل الولايات المتحدة الأمريكية عدا ولاية ألاسكا .

الديك الرومى شديد الحساسية والذكاء وأيضا إجتماعى إذ يتعمد خلق الروابط الإجتماعية مع الديوك الأخريين  وأيضا يتصف بالحنان الزائد ويتشابه مع حيوان الكلب في هذه الصفة .

حجم الديك الرومي وشكله

يعد الديك الرومى من الطيور ذات الحجم الكبير بالنسبة لباقي الطيور من حوله ، له سيقات رقيقة وكل قدم بها حوالى 3 أصابع  مما يساهم في إحداث توازن له ، وأيضا يساعده في التنقيب والخدش في التراب ، الذكور عند الديك الرومى لهم رؤوس حمراء اللون وأسمها “العرف”  ، كما يمتلك هذا الطير حنجرة تحتوى على زوائد صغيرة الحجم تدعى بالـ “لحميات “.

أين يعيش الديك الرومي ؟

الغابة هى الموطن الأصلي للديك الرومى ويقضى فيها طوال عامه ويتواجد هذا الديك في حوالى 49 ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية ، ويتواجد أيضا في كلا من المكسيك وكندا ، ويتواجد في الشمال الشرقى من أمريكا الشمالية و يستوطن غابات البلوط الأحمر وغابات الخشب الزان وغيرهم من الغابات ، أما في الجنوب الشرقى من أمريكا الشمالية  يستوطن الغابات التى يتواجد بها أشجار الصنوبر والخشب الزان .

تغذية الديك الرومي

يتغذى الديك الرومى على عدة أنواع من الأغذية ، فهو يتناول لمكسرات والفاكهة والبذور ، كما يتناول كافة أنواع النبات التى يجدها أمامه وكذلك يتغذى على الحشرات التى يجدها في الأرض كما يتغذى أيضا على الزواحف الصغيرة والقوارض والبرمائيات .

وتهدد حياة الديك الرومى عدد من الحيوانات المفترسة مثل : الثعالب والثعابين والقطط البرية ، فتلك الحيوانات قد تفتك به رغم قوته .

الديك الرومي وخطر الانقراض

ينتشر الديك الرومى بأعداد كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وبأشكال وأنواع متنوعة ، ومنذ حوالى العام 1966 م وهو يتزايد بشكل ملحوظ كما أنه ووفقا للإحصائيات التى قام بها العلماء، فإن نسبة انتشار الديك الرومى تصل إلى حوالى 89% من إجمالي تواجده داخل الولايات المتحدة الأمريكية وحوالى 10% فقط بدولة المكسيك وفقط دولة كندا يتواجد بنسبة 2% من إجمالي تواجد الديك الرومى .

ومنذ وقت قديم وبالتحديد في القرن 19 ميلاديا ، قد بدأت أعداد الديك الرومى تنخفض بصورة متزايدة وذلك يرجع لعمليات الصيد الجائر التى يقوم بها البشر وظل الوضع هكذا حتى أوائل القرن 20 أيضا ، لكن فيما بعد بدأت الأمور تختلف ، إذ تمكن أعداد من البشر من إنقاذ الديك الرومى وحمايته والحفاظ عليه من أخطار الإنقراض ومن أجل هذا الغرض  بدأت العديد من المزارع في إنشاء وتأسيس بيئة مناسبة لنمو ورعاية الديك الرومى و قطعانه وفي العام 1940 ميلادية بالتحديد تم تأسيس بيئة مناسبة لحماية الديك الرومى من خطر الإنقراض .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول ” ( معلومات عن الديك الرومي ) ” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.