التخطي إلى المحتوى

اليوم سنعرض لكم موضوع جديد عن نوع من الحيوانات التى استأنسها الإنسان منذ قديم الزمان ،بل هى أقدم الحيوانات المستأنسة  وهى حيوان “الماعز” ، إذ نستعرض الآن المزيد من المعلومات عن الماعز وأنواعها وتاريخها وخصائصها وأماكن تواجدها أو موطنها ،كل ذلك وأكثر نقدمه لكم من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

حيوان الماعز

الماعز من الحيوانات الأليفة التى لها أسم علمى يعرف بـ : Capra aegagrus hircus  وهو حيوان ينتمى لجنس الوعل ويعتبر من أقدم الحيوانات المستأنسة التي قام استأنسها الإنسان  حيث أن الماعز قد توفر للإنسان كلا من اللبن والحليب والجلود والألياف واللحوم أيضا وهو حيوان مجت.

الجدير بالذكر أن الماعز الذكر يسمى “تيس ” والماعز الأنثى تسمى بالـ “معزاة”  كما أن صغير الماعز يدعى “جدى” .

الماعز لها أنواع متعددة فمنها الحيوانات المجترة ذات الحجم الصغير والتى تمتلك حوافر ، وللعلم وجود الماعز قد يرتبط كثيرا بوجود الأغنام لأن أوجه التشابه بينهما كثيرة عدا بعض الإختلافات البسيطة فمثلا : تجد ذيل الماعز طولها أطول من ذيول الأغنام ، كما أن الماعز سرعان ما يتكيف ويعيش في بعض البلدان القاسيه كالجبال والصحارى والمنخفضات .

تاريخ ظهور حيوان الماعز

الماعز حيوان تم تهجينه منذ مالا يقل عن 10.000 عام  وقد تم ذلك في جبال زاغروس في الدولة الإيرانية واهتمت كثيرا القبائل والثقافات بتربية الماعز من أجل الحصول على اللحوم والجلود والشعر ، ويقال أن تاريخ تواجد حيوانات الماعز يعود إلى قارة أمريكا الشمالية وذلك مع تواجد أهل أسبانيا والمستكشفين والمستوطنين ، إذ يقال أن الإنجليز قد جلبوا معهم الماعز إلى دولتهم إنجلترا الجديدة .

الخصائص الجسمية لحيوان الماعز

الماعز تحديدا الذكور منها لها قرنان على الجزء العلوي من رأسها وهى مصنعة من الكيراتين وهو يستغله في الدفاع عن نفسه وهي ذات المادة التي يتكون منها أظافر الإنسان كما يوجد من إناث الماعز ممن لهم قرنان على أعلى رؤسهم .

الماعز منه من يمتلك شعر قصير ومنه من يمتلك شعر طويل وقد يكون هذا الشعر على شكل كرة لولبية أو حريرية أو منه ما هو خشن من الملمس وقد يوجد زوائد شعر على الرقبة قد تتشابه مع شكل اللحية ، كما قد تجد ماعز لها أنف مستقيم أو محدب أو مقعر كما أن أذنين الماعز قد تكون متدلية أو متنصبة أو طويلة أو قصيرة .

الماعز لها ألوان مختلفة ، فمنها ما هو أسود أو أبيض أو أحمر أو بنى وأحيانا قد يجمع ما بين الألوان كلها أو ثلاثة منها ، وهناك علماء أكدوا أن الماعز ترى رؤية ليلية ممتازة وتستطيع التجول في فترات الليل ، ويعد اللون البنى والأصفر هما الأكثر شيوعا في عيون الماعز .

أماكن تواجد الماعز

يتواجد الماعز في المناطق ذات الجبال مثل الغرب والجنوب من قارة آسيا تحديد في دول : (الهند –الصين – باكستان – بنجلاديش – شرق أوروبا) ويتم رعى حيوان الماعز في السهول والسفوح من الجبال وتشير إحصائية في سنة 2001 م الصادرة عن الأمم المتحدة من منظمة الغذاء والزراعة أن في العالم ما يقرب من حوالى 694 مليون من حيوانات الماعز ، ويتواجد هذا الحيوان  في المناطق القاحلة ومناطق الجبال والصخور.

أنواع الماعز

فيما يلى نقدم لكم أشهر أنواع الماعز :

  • ماعز البور.
  • ماعز دمشقي.
  • ماعز الألب.
  • الزرايبي المصري.
  • السانين السويسرية.
  • ماعز الأنجلونوبيان.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “( معلومات عن الماعز) “في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.