70+ دعاء اخر الليل مكتوب : ادعية تقال في الثلث الاخير

Fakera Team

70+ دعاء اخر الليل مكتوب : ادعية تقال في الثلث الاخير ، ادعية جوف الليل وقيام الليل والثلث الاخير لليل مكتوبة قصيرة مستجابة .يعتبر قيام الليل هو هبه من الله لعباده في يختلي العبد بربه ويتوجه إليه بالدعاء والاستغفار وتلاوة القرآن وطلب الحاجة منه ويشكو إليه ويرجوه ويتوسل إليه ويتضرع بالدعاء، ويطلبون منه الرزق والستر والصحة والعافية ، وهو دليل على صدق المسلم وتساعد على طمأنينته ونشاطه وتساعد في شفائه إذا كان مريضًا ، دعاء جوف الليل ، ادعية قيام الليل مكتوبة الدعاء في الثلث الأخير من الليل مستجاب.

دعاء اخر الليل مكتوب :- اللّهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء ، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء ، وخضع لها كل شيء وذل لها كل شئ ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء ، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء ، وبعظمتك التي ملأت كل شيء ، وبسلطانك الذي علا كل شيء ، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء ، وبأسمائك التي ملأت كل شيء ، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء ، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء ، يا نور يا قدوس يا أول الأولين و يا آخر الآخرين ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم .

دعاء قيام الليل قصير مكتوب :-

تناولت الاحاديث الشريفة فضل قيام الليل وفضل الدعاء في القيام وذلك على النحو التالي :

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يَنْزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا ، حينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخرِ، يقولُ: من يَدعوني فأَستجيبُ لهُ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ، من يَستغفرني فأَغْفِرُ لهُ) [صحيح البخاري].

تفسير الحديث أن الله تعالى جل وجهه ينزل إلى الدنيا في الثلث الأخير من الليل ، وهو أفضل الأوقات للتعبد إلى الله وإقامة الصلاة وتلاوة القرآن ، فالله تعالى قد وعد أن من يدعوه في ثلث الليل سيستجيب له ومن سأله أعطاه ومن استغفر الله وتاب عن ذنوبه غفر الله له.

عن جابر رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إنَّ في الليلِ لَساعةٌ، لا يوافقُها رجلٌ مسلمٌ يسأل اللهَ خيرًا من أمرِ الدنيا والآخرةِ، إلا أعطاه إياه، وذلك كلَّ ليلةٍ). [صحيح مسلم].

دعاء جوف الليل مستجاب :-

الدعاء والتضرع إلى الله والتسلح به هو خير سلاح للمؤمن في حياته وهو خير إثبات على ثقة العبد في ربه وحسن توكله عليه ، فالله تعالى يحب دعاء عبده له وأن يذكره في كل وقت وفي كل مكان وفي السراء والضراء ، فالدعاء طاعة لله وامتثال لأوامره والبعد عن غضبه وسخطه.

دعاء في جوف الليل :- اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت .

دعاء اخر الليل لقضاء الحاجة :-

فالله تعالى يحب عبده اللحوح الموقن من إجابة دعاه مهما طال الوقت ، كما يحب عبده الذي يشكره على نعمه لكي يزيده ويرزقه ، كما يكون عاملًا قويًا في انفراج الكرب والهم وانشراح الصدر وسبب في رفع المحن والمصائب والأزمات والنصر على الاعداء والظالمين ، كما أنه يوثق صلة العبد بربه ويشعره بالأمن والطمأنينة ويؤجر عليه.

اللهم يا ذا الحبل الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمن يومَ الوعيد ، والجنة دار الخلود ، مع المقربين الشهود ، والركع السجود ، والموفين بالعهود ، إنك رؤوف ودود ، أنت تفعل ما تريد ، سبحان الذي تعطَّف بالعز وقال به ، سبحان الذي لبس المجد وتكرم به ، سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له ، سبحان ذي الفضل والنعم ، سبحان ذي العزة والكرم ، سبحان الذي أحصى كل شيءٍ بعلمه .

فيقول الله تعالى : “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”

ادعية ذات صــلة :-

ادعية قيام الليل المستجابة :-

لكي يستجيب الله للدعاء هناك عدد من الشروط الواجب توافرها في ذلك الدعاء وأولها هو الثقة بالله عز وجل والدعاء به وعدم الدعاء بأحد من الأشخاص أو الحلف بالنبي فالحلف أو الدعاء لا يكون إلا لله وحده.

  • اللّهم هِبني الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بُد ، وهبني اللّهم الشجاعة والقوة لأغير ما تقوى على تغييره يد ، وهبني اللهم السداد والحكمة لأميز بين هذا وذاك .
  • اللّهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته وأنزل بك عند الشدائد حاجته وعظم فيما عندك رغبته .
  • اللّهم يا مؤنس كلّ غريب ويا صاحب كلّ وحيد  و يا ملجأ كل خائف و يا كاشف كلّ كربة أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير .

دعاء اخر الليل للرزق :-

التأني في الدعاء وحسن الطلب والدعاء من الله واليقين التام باستجابة الدعاء مهما طال وقت الإجابة ، وعدم الاكتفاء بالدعاء وإهمال الفرائض التي فرضها الله على عباده ، والتذلل لله تعالى ورجاؤه بإجابة دعاؤه والعودة لله دائمًا مهما كان مًقصِرًا في حقه ، والتوسل إليه بأسمائه الحسني وبصالح أعماله.

  • إلهي وسيدي ومولاي ضاقت المذاهب إلا إليك  ، وخابت الآمال إلا لديك ، وانقطع الرجاء إلا منك ، وبطل التوكل إلا عليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، تحصنتُ بذي الملك والملكوت .
  • واعتصمتُ بذي العزة والجبروت  ، وتوكلتُ على الحيّ الذي لا يموت ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً .
  • إلهي كيف أدعوك وكيف أقطع رجائي وأنت إلهي  إذا لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني ، وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أسأله فيستجيب لي وإذا لم أتضرع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرع إليه فيرحمني .
  • اللّهم أنت القادر على تيسير عُسّري  ، ربّ أرحم ، من عظم مرضه ، وعزّ شقاؤه ، وكثُر داؤه ، وقلّ دواؤه ، وأنت ملجأه ورجاؤه وغوثه .
  • ربِ عبدُك ضاقت به الأسباب  ، وغلّقت دونهُ الأبواب ، وتعسّر عليه سلوك طريق أهَلْ الصواب ، وزاد به الهمّ والغمّ و الاكتئاب ، وانقضى عمره ولم يُفتح لهُ ، إلى فسيح تلك الحضرات ، ومناهَلْ الصفا والراحات .

دعاء الثلث الأخير من الليل للزواج :-

  • اللّهم أنت المرجو ، اكشف هذا النصاب ، يا من إذا دُعي أجاب ، يا سريع الحساب يا عظيم الجناب، ربّ لا تدعني بحسرتي ، ولا تكلني إلى حولي وقوتي ، وارحم عجزي وفقري وفاقتي .
  • وذلّل صعوبةُ أمري ، وسهَلّْ طريقي  ، فقد ضاق صدري ، وتاه فكري ، وتحيرتُ في أمري ، وأنت يا الله العالم بسري وجهري ، المالك لنفعي وضرّي .
  • اللهم إني أسألك سؤال خاضع متذلل  خاشع أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضياً قانعاً وفي جميع الأحوال متواضعاً .
  • اللهم إني أتقرب إليك بذكرك واستشفع  بك إلى نفسك وأسألك بجودك أن تدنيني من قربك وأن توزعني شكرك وأن تلهمني ذكرك .

اكتب دعاء او أمنية تتمني ان تحدث من خلال التعلقيات.