التخطي إلى المحتوى

اليوم نقدم لكم موضوع جديد عن عن صنف من الحيوانات التى تنتمي الى مجموعات الحيوانات الاسترالية المتماوتة (بوسوم)،ومن تلك الحيوانت نقدم “السنجاب الطائر ” ، إذ سنعرض المزيد من التفاصيل عنه وعن حياته وكثير من المعلومات ،كل ذلك وأكثر نقدمه لكم من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

من هو السنجاب الطائر

  • في الدولة الإسترالية  تتواجد الكثير من أصناف الحيوانات التى تختلف كثيرا عن غيرها من الحيوانات في الدول الأخرى.
  • يوجد صنف من الحيوانات يقضى وقت طويل في الجو بالرغم من كونها ليست من الطيور سواء أكانت خفافيش أو عصافير كما أنها لا تملك أجنحة  لتطير بها رغم أنها قد تقطع مسافات كبيرة في الجو.
  • إنتمائها يكون الى مجموعة من الحيوانات الأسترالية المتماوتة (بوسوم) وهى تلك الحيوانات التى تحمل الصغار في جرابها وتتظاهر بأنها ماتت وقتما تشعر بالخطر .
  • السنجاب الطائر أو الفالنجر الطيار يعتبر واحدا من أمهر لاعبي الأكروبات في الأدغال، إنهأنه طائر صغير وله جراب وفرائه كثيف وأنفه حادة وعيونه كبيرة كما أن أذنيه حادتين.
  • يستطيع هذا الطائر الإنزلاق في الجو لمسافات طويلة  وهو يخرج ليلا ليبحث عن الطعام ويطير في الجو فيصبح كالبساط الطائر ويتنقل من شجرة لأخرى وعندما ينطلق في الهواء يستطيع تغيير خط السير الخاص به  وذلك بمساعدة ذيله الذى يعمل مثل الدفة .

معلومات عن السنجاب الطائر

  • الفلنجر الطائر، أو السنجاب الطائر ذو رأس قصيرة ويسمى بالسنجاب السكرى فهو يفضل تناول السكر ، طوله يصل إلى 38 سنتمترا ومن ضمنها ذيله الذى يبلغ حوالى نحو نصفها أو أكثر من ذلك.
  • يعيش فوق الأشجار ، ويقضى طوال اليوم في تجويف الأشجار نائما ، يخرج في فترات الليل ليقفز مثل الطائر من شجرة لأخرى.
  • وقتما ينتقل السنجاب الطائر من شجرة لأخرى فإنه تنخفض مدى ارتفاعه أثناء عملية الطيران .

غذاء السنجاب الطائر

  • السنجاب الطائر يتغذى على الأشياء حلوة الطعم مثل : الثمار والرحيق والزهور بالإضافة إلى البراعم والحشرات أيضا، كما أن صغار السنجاب الطائر تولد مثل صغار الكنغر والكوال فهى بعد الولادة تذهب لجراب أمها.
  • هكذا فإن الإناث عند السنجاب الطائر لا تجد مشكلة في ما تفعله بالصغار أثناء خروجها بالليل من أجل البحث عن الطعام.
  • فالصغار تكون آمنة في جراب الأم ولا تسقط لكن بعدما تنمو ويضيق عليها الجراب تحمله الأم على ظهرها .

سلوك السنجاب الطائر

السنجاب الطائر الأكبر حجمه مثل حجم القط كما له أذنان كبيران وذيله كثيف بشكل ملحوظ ولا يتغذى سوى على الأوراق ، في أعلاه تجد اللون رمادى في أسود ومن أسفل تجده ذو لون أبيض ، وقد لاحظ الباحثون أن السنجاب الطائر الأكبر قد يتمكن من الطيران على مسافات كبيرة  تصل إلى 540 متراً في الجو من خلال ستة انطلاقات متتالية .

أما في شرق أستراليا وفي غابات أشجار الاكاليبتوس  يستوطن السنجاب الطائر الأصغر وطوله يصل إلى 15 سم والذنب يصل إلى نصف هذا الطول تقريبا ، ويسمى السنجاب الطائر القزم ، وهو يسمى في كثير من الأحيان بالسنجاب الطائر ذي الذنب الریشي وترجع التسمية إلى تواجد الشعر الطويل على الطرفين من ذيله .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “( معلومات عن السنجاب الطائر) “في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.