معلومات عن الحصان

Kareman

اليوم سنتناول موضوع مميز حول نوع من الحيوانات التي تدب على أربعة أرجل والتي طالما كان لها علاقة وطيدة مع البشر ، وذلك الحيوان هو “الحصان”  ، إذ سنعرف المزيد من المعلومات عنه وعن طبيعته وحياته وأنواعه وألوانه وغيرها ،كل ذلك وأكثر نقدمه لكم من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

معلومات عن الحصان

ما هو الحصان ؟

الحصان حيوان يمشي على أربعة أرجل والتي طويلا كانت لها علاقة من الإنسان وكانت يقضى بها البشر حاجاتهم من أجل التنقل وقد استغلها الفرسان من أجل الفوز بالمعارك وعلى مر الزمان والخيول يستخدمها الإنسان ويستفيد بها في حاجاته اليومية .

سلالات الخيول

  • الخيول يوجد منها مايزيد عن 300 سلالة متنوعة ويوجد منهم ثلاثة سلالات أساسية ، إذ تجد منها : ذات الدم الساخن وهي الخيول سريعة الحركة والتي تستغل في المسابقات.
  • هناك أيضا ذات الدم البارد وهى صنف من الخيول يستغل في الأعمال الشاقة التي تحتاج لقوة بدنية ، وأخيرا نجد ذات الدم الحار وهي نوع من الخيول يمزج بين النوعان وغالبا ما تستخدم في مسابقات ركوب الخيول.

معلومات عن الحصان

الأسماء المختلفة للخيول

  1. مهرا : هو الحصان صغير الحجم الذى عمره سنة تقريبًا .
  2. حولي : هو الحصان صغير الحجم وسنه مابين بين واحد واثنين عام.
  3. جرءا : هو الحصان ونوعه “ذكر” وعمره أقل من 4 سنوات .
  4. مهرة : هى الأنثى في الخيول وعمرها أقل من 4 سنوات .
  5. لفحل : وهى أداة تعريف باللغة الإنجليزية وهى غير معروفة، وتشير للذكور من الإنسان، أو الحصان، وهو أكبر سنا.

ألوان الخيول

الخيول لها ألوان مختلفة يمكن تلخيصها فيما يلى :

  1. اللون الأبيض : هو لون قليلا ما نجده عند الخيول العربية  وقت ولادتهم وحتى سن الخامسة أو السادسة أما  بعدما تتعدى الخيل سن السادسة وأكثر فإن اللون الأبيض قد ينتشر عند أعداد كبيرة منها .
  2. اللون الأشهب : هو لون يجميع بشكل متساوي ما بين  الأبيض والأسود واللون الأشهب منه درجات متباينة منها :
  3. الأشهب الفاتح : وهو الخيل الذى يكون اللون الأبيض أو الوردي على شكل بقع لديه .
  4. والأشهب الملمع : وهو خيل باللون الأشهب ولكن تظهر عليه ألوان أخرى .
  5. الأدهم : وهى خيول باللون الأسود ويفضلها الفرسان العرب ، ومنا يتفرع أنواع أخرى مثل :
  6. الخيول ذات السواد الشديد ويكون لونهم الأسود مخطط باللون الأخضر .
  7. اللون الأحمر : وهو الحصان الذى يكون ذو شعر أحمر ولها عدة أنواع أيضا مثل :
  8. الأحمر الكميت : وهو لون يمزج ما بين الأحمر والأسود .
  9. اللون الأشقر : وهو لون يمزج ما بين اللون الأحمر و الأصفر ويوجد منه أيضا :” الأشقر الذهبي، والأشقر الفاتح، والأشقر الغامق، والأشقر المدمي، والأشقر العنابي “.

ماذا تأكل الخيول ؟

الخيول تربى في المراعى وتتغذى على العشب والقش وتتناول البقوليات كالبازلاء والفاصوليا والفواكه المتنوعة مثل : التفاح و الجزر، وقد تتغذى على الحبوب مثل : الشوفان والذرة .

هَلْ هناك خيول برية ؟

تعد الخيول البرية هى الوحيدة التي لم تتعرض لخطر الإنقراض ويوجد خيول تسمى خيول “برزوالسكي” وتستوطن كلا من : الصين ومنغوليا، وهي غالبا منقرضة وتصنف على أنها مهددة بخطر الانقراض ، وهناك أيضا الخيول التي تستوطن البرارى والتي جاءت من الخيول المستأنسة وتسمى بالخيول الوحشية.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “( معلومات عن الحصان) “في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك