التخطي إلى المحتوى

دعاء لكل من ضاقت عليه دنياه وذرفت عيناه مكتوب قصير مستجاب ، الضيق والكرب أمر يعيشه الإنسان دائما، خاصة مع حصار الأزمات والمشاكل في تلك الدنيا، فيشعر أن الكون حوله ضيق جدا، وغير قادر على استيعابه.

يارب عبدك‎ ‎قد ضاقت به الأسبابُ‎ وأُغلقت دونه الأبوابُ‎ و بَعُدَ عن جادة الصوابُ‎ و‎ ‎زاد به الهم والغم والإكتئابُ‎ وانقضى عمره ولم يُفتح له الى فسيح مناهل الصفو‎ ‎والقربات بابُ‎ وأنت المرجو سبحانك لكشف هذا المصاب‎ ‎ يا من إذا دُعي أجاب‎ و يا سريع الحساب‏‎ يا رب الأرباب‎ يا عظيم الجناب‎ يا كريم يا وهاب‎ ‎ رب لا تحجب دعوتي‎ و لا ترد مسألتي‎ و لا تدعني بحسرتي‎ و لا‎ ‎تكلني إلى حولي وقوتي‎ و ارحم عجزي‎ فقد ضاق صدري‎ و تاه فكري‎ و تحيرت‎ ‎في أمري‎ و أنت العالم سبحانك بسري وجهري‎ المالك لنفعي وضري‎ القادر على‎ ‎تفريج كربي‎ و تيسير عسري‎..  اللهم‎ ارحم تضرعنا بين يديك‎ و قوّمنا اذا اعوججنا‎ و ادعنا اذا استقمنا‎ و كن لنا و لا تكن علينا‎ ‎ اللهم نسألك يا غفور‎ ‎يا رحيم‎ أن تفتح لأدعيتنا أبواب إجابتك‎ يا من إذا سأله المضطر أجاب‎ يا‎ ‎من يقول للشيء كن فيكون‎ ‎ اللهم لا تردنا خائبين‎ و آتنا أفضل ما تأتى‎ ‎عبادك الصالحين‎ اللهم لا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين‎ و لا ضالين ولا مضلين‎ و اغفر لنا يوم الدين‎ برحمتك يا أرحم الراحمين‎ ‎ اللهم‎ ‎اميــــــــــــن‎

دعاء اذا ضاقت بك الدنيا واشغلتك الهموم

بجانب شعوره بضيق النفس والحزن وعدم الرغبة الحياة، وأيضا يجد عيناه تنزل بالدموع حزنا على الوضع الذى وصل اليه واليكم دعاء اذا ضاقت بك الدنيا واشغلتك الهموم :

 اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك )) لقد دعا الرسول صلى الله عليه و سلم الله بهذا الدعاء فارسل اليه ملك الجبال و سأل الحبيب المصطفي أن يطبق عليهم الأخشبين فرفض الرسول الكريم ذلك قائلاً: لا عسى الله ان يخرج من اصلابهم من يعبد الله.

صلى الله عليك يا سيدي يا حبيبي يا رسول الله رغم بثّه وحزنه يعلمنا رحمته . و عندما كان النبي يونس في البحر فالتقمه الحوت فعاش لحظات في الظلمات, و لكنه لم ينس ربه فكان يسبح في بطن الحوت و نادى نداء عظيما , يقول تعالى ( وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ )

دعاء لمن تعب من الدنيا مكتوب

وهنا وعندما يصل الإنسان الى تلك الحالة لا يجد أمامه سوى الله تعالى يلجأ إليه ويستعين به ويتضرع إليه ويطلب الغوث والنجاة من العلى القدير.

  1. لا إله إلا الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير – وإليه المصير – وهو على كل شئ قدير لا إله إلا الله إقراراً بربو بيته سبحان الله خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم يا نور السماوات والأرض ، يا عماد السماوات والأرض ، يا جبار السماوات والأرض ، يا ديان السماوات والأرض ، يا وارث السماوات الأرض ، يا مالك السماوات والأرض ، يا عظيم السماوات والأرض ، يا عالم السماوات والأرض ، يا قيوم السماوات والأرض ، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة .
  2. اللهم إني أسألك ، أن لك الحمد . لا إله إلا أنت الحنان المنان ، بديع السماوات والأرض ، ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين بسم الله أصبحنا وأمسينا . أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وأن الجنة حق ، والنار حق ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور . الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله ، ولا رازق غيره . الله أكبر ليس كمثله شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير .اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي . بركة تطهر بها قلبي ، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري ، وتغنى بها فقرى ، وتذهب بها شرى ، وتكشف بها همي وغمى ، وتشفي بها سقمي ، وتقضى بها ديني ، وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي . يا أرحم الراحمين .
  3. اللهم إليك مددت يدي ، وفيها عندك عظمت رغبتي ، فاقبل توبتي ، وارحم ضعف قوتي ، واغفر خطيئتي ، واقبل معذرتي ، واجعل لي من كل خير نصيباً ، وإلى كل خير سبيلاً . برحمتك يا أرحم الراحمين . اللهم لا هادى لمن أضللت ، ولا معطى لما منعت ، ولا مانع لما أعطيت ، ولا باسط لما قبضت ، ولا مقدم لما أخرت ، ولا مؤخر لما قدمت .اللهم أنت الحليم فلا تعجل ، وأنت الجواد فلا تبخل ، وأنت العزيز فلا تذل وأنت المنيع فلا ترام ، وأنت المجير فلا تضام وأنت على كل شئ قدير اللهم لا تحرمني سعة رحمتك ، وسبوغ نعمتك ، وشمول عافيتك ، وجزيل عطائك ، ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي ، ولا تجازني بقبيح عملي ، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين .اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك . . ولا تخيبني وأنا أرجوك .اللهم أنى أسألك يا فارج الهم ، ويا كاشف الغم ، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا رحمن الدنيا ، يا رحيم الآخرة ، ارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين اللهم لك أسلمت ، وبك آمنت ، وعليك توكلت ، وبك خاصمت وإليك حاكمت ، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت ، وما أعلنت ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن ، عليك توكلت ،وأنت رب العرش العظيم .اللهم آت نفسي تقواها وزكها يا خير من زكاها ، أنت وليها ومولاها يارب العالمين. اللهم إني أسألك مسألة البائس الفقير ، وأدعوك دعاء المفتقر الذليل ،
  4. لا تجعلني بدعائك رب شقياً ، وكن بي رؤوفاً رحيماً يا خير المسئولين ،يا أكرم المعطين ، يا رب العالمين .اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل ، اعصمني من فتن الدنيا ،ووفقني لما تحب وترضى ، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ، ولا تضلني بعد أن هديتني ، وكن لي عوناً ومعيناً ، وحافظاً ونصيراً .آمين يا رب العالمين اللهم استر عورتي ، وأقل عثرتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي ، ومن يميني وعن شمالي ، ومن فوقى ومن تحتي ولا تجعلني من الغافلين .
  5. اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء ومنازل الشهداء ، وعيش السعداء والنصر على الأعداء ، ومرافقة الأنبياء والفوز بالجنة ، والنجاة من
    النار يا رب العالمين .اللهم إني أسألك ، يا رفيع الدرجات ، يا منزل البركات ، يا فاطر الأرضيين والسماوات ، أسألك يا الله يا من ضجت إليك الأصوات بأصناف اللغات ، يسألونك الحاجات ، حاجتي عليك لا تبخل علي في دار البلاء ، إذا نسيني أهل الدنيا والأهل والغرباء واعف عنى ولا تؤاخذني بذنوبي برحمتك يا أرحم الراحمين . اللهم إني أسألك بمحمد نبيك ، وإبراهيم خليلك ، وموسي كليمك ، وعيسي نجيك وروحك ، وبتوراة موسى ، وإنجيل عيسى ، وزابور داود ، وفرقان محمد )صلى الله عليه وسلم ) ، وبكل حي أوحيته أو قضاء قضيته ، أو سائل أعطيته ، أو غني أغنيته ، أو ضال هديته ، أسألك باسمك الطهر الطاهر الأحد الصمد المتر القادر المقتدر ، أن ترزقني بحفظ القرآن والعلم النافع وتخلطه بلحمي ودمي وسمعي وبصري ، وتستعمل به جسدي ، وجوارحي
    وبدني ما أبقيتني بحولك وقوتك ، يا رب العالمين .سبحان الذي تقدس عن الأشياء ذاته ، ونزه عن مشابهة الأمثال صفاته ،
  6. واحد لا من قله ، وموجود لا من علة ، بالبر معروف ، و بالإحسان موصوف ، معروف بلا غاية ، وموصوف بلا نهاية ، أول بلا ابتداء ، وآخر بلا انقضاء ، ولا ينسب إليه البنون ولا يفنيه تداول الأوقات ، ولا توهنه السنون ، كل المخلوقات قهر عظمته ، وأمره بين الكاف والنون ، بذكره أنس المخلصون ، وبرؤيته تقر العيون ، وبتوحيده أبتهج الموحدون ، هدى أهل طاعته إلى صراطه المستقيم وأباح أهل محبته جنات النعيم وعلم عدد أنفاس مخلوقاته بعلمه القديم ، ويرى حركات أرجل النمل في جنح الليل البهيم ، ويسبحه الطير في وكره ، ويمجده الوحش في قفره محيط بعمل العبد سره وجهره ، وكفيل للمؤمنين بتأييده ونصره ، وتطمئن القلوب المجلة بذكره وكشف ضره ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره ، أحاط بكل شئ علماً ، وغفر ذنوب المسلمين كرماً وحلماً ، ليس كمثله شئ ، وهو السميع البصير.
  7. اللهم اكفنا السوء بما شئت ، وكيف شئت ، إنك على ما تشاء قدير ، يا نعم المولى ويا نعم النصير ، غفرانك ربنا وإليك المصير ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، سبحانك لا نحصى ثناء عليك كما أثنيت على نفسك . جل وجهك ، وعز جاهك ، يفعل الله ما يشاء بقدرته ويحكم ما يريد بعزته ، يا حي يا قيوم ، يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام .

أسباب شعور الانسان في الدنيا بالضيق والحزن

  • يوجد في تلك الدنيا العديد من الأشياء التي تشغل بال الإنسان وتجعله يفكر دوما وتجعله يشعر بالقلق والحزن والضيق،وتلك الأشياء منها المتعلق بالعمل أو المتعلق بالدراسة أو بالصحة أو بالناحية المادية أو الزواج أو الرزق أو التجارة.
  • وأيضا يكون فقد الانسان لشخص عزيز وغالى، سببا هاما من أسباب الشعور بالضيق ونزول الدموع بشكل مستمر.

التعامل مع حالات الضيق

  • الدنيا لن تخلو من الأزمات والمحن والشدائد وستظل تحيط بالإنسان مهما كانت قوته، ومهما كانت مكانته في المجتمع، ويجب على الجميع أن يدرك هذا الأمر جيدا ويتعامل معه بالطريقة المناسبة وبالتخطيط الهادئ والحكمة والعقل، دون اى انفعال أو الاستدراك لأى مشاعر سلبية او طريق غير شرعى.
  • ومن المستحيل أن تسير الحياة على نهج واحد، فهى بوما معك ويوما ستكون عليك، و التغير والتقلب في الحياة سُنة أساسية لا يمكن تغييرها لأي سبب.
  • وكل شخص تعرض الى حالات من الهم والحزن، مهما كان قدر هذا الهم، يجب أن يعرف جيدا طريق المولى عز وجل، وان يدرك ان مهما تكاثرت الأزمات والشدائد، واشتدت الابتلاءات، فان المولى عز وجل لن يرده خائبا اذا لجأ اليه في أى وقت من الأوقات، وهو الرحمن الرحيم والذى يسمع شكواك دون أن يعلو صوتك بها.
  • وأنه هو وحده القادر أن يكشف الضر عن الإنسان ويبعد عنه الهموم والأحزان، وما عليك سوى الإسراع في اللجوء الى المولى بالعبادات والتقرب إليه والدعاء والإكثار من الأذكار والصلاة، فهو الطريق الوحيد للتخلص من الهموم والأحزان والشدائد.

فضل الدعاء في وقت الشدة ووقت نزول الدمع

  • الدعاء ضرورى للانسان وهو عبادة وتقرب الى الله تعالى، ومهم جدا أن يتبعه الانسان في السراء والضراء ، في أوقات الشدة وفي الأوقات الحسنة للإنسان.
  • حيث أن اتباع الدعاء يجعل الانسان يتفادى الكثير من الأزمات والشدائد، أما الدعاء في وقت الشدة، يكون عونا له في هذا الوقت الصعب الذى يجعل دموعه تنزل.
  • وهناك العديد من الأشكال المختلفة من الدعاء للنفس، والتى تكون عون للإنسان، ويجب أن يتبعها الإنسان بشكل مستمر، ومن المكن أيضا يدعو بما يريد وفقا لحالة الضيق التى تعرض لها خاصة وأن الدعاء وهو يبكى دمعا يكون له تأثير أقوى لأن الإنسان يكون في أقوى لحظات ضعفه خلال الدعاء وقت الدموع.
  • ودعاء الانسان وقت البكاء ونزول الدمع يعنى ان العبد وصل الى أصعب لحظة في أزمته وشدته، وهو الأن في أقسى لحظات الضعف التى يحتاج فبها المولى عز وجل، وهنا يكون الدعاء مستجاب باذن الله تعالى.
  • وفي نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى من فضله وبركته، وأن يبعد عن كل الأزمات والشدائد ويجنبا واياكم شر الكرب وضيق الحياة، ويسعدنا تلقى تعليقاتكم أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.