التخطي إلى المحتوى

دعاء صلاة الاستسقاء مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة يعيش العالم كله على الماء، ويعتبر الأمطار هى مصدر الماء الأساسى والأول وياتى بعدها المياه الجوفية، وتعيش مناطق كثيرة في العالم على أساس مياه الأمطار.

اللهم إن بالعباد والبلاد ، والبهائم ، والخلق من اللأواء والجهد والضنك ما لا نشكوه إلا إليك . اللهم أنبت لنا الزرع وأدر لنا الضرع  ، واسقنا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الأرض . اللهم ارفع عنا الجهد ، والجوع والعري ، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك . اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا ، فأرسل السماء علينا مدرارا . اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً هنيئاً مريئاً غدقاً مجللاً صحا طبقاً عاماً نافعاً غير ضار ، تحيي به البلاد وتغيث به العباد وتجعله يا ربِّ بلاغاً للحاضر والباد .

دعاء صلاة الاستسقاء كامل

والأمطار بجانب أنها تأتى بالماء الذي هو كل شئ حى، فإن الأمطار حاليا من أهم من مصادر الطاقة المتجدد ، حيث تعتمد عليه عدد كبير من الدولى في تعويض النقص في الطاقات، ومن خلاله يتم تشغيل العديد من الصناعات حيث يساهم في توليد الطاقة الكهربائية اليكم دعاء صلاة الاستسقاء كامل .

  • اللهمّ اسقنا غيثًا مُغيثًا مَريئًا نافعًا غير ضار، عاجلًا غير آجل”.
  • “اللهمّ اسقِ عِبادك وبهائِمك، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت”.
  • ” اللهمَّ أغثنا, اللهمَّ أغثنا , اللهمَّ أغثنا” .
  • “اللهم جللنا سحابا كثيفا ، قصيفا دلوقا ، ضحوكا تمطرنا منه رذاذا ، قطقطا ، سجلا ، ياذا الجلال والاكرام”. “للهم اسقنا غيثا مغيثا مريعا غدقا مجللا عاما ، طبقا سحا ، ائما ، اللهم اسقنا الغيث ، ولا تجعلنا من القانطين.
  • اللهم إن بالعباد والبلاد ، والبهائم ، والخلق من اللاواء والجهد والضنك ما لا نشكوه إلا إليك . اللهم أنبت لنا الزرع . وأدر لنا الضرع ، واسقنا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الارض.
  • اللهم ارفع عنا الجهد ، والجوع والعري ، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك.
  • اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا ، فأرسل السماء علينا مدرارا”
  •  ” اللهم أسقنا غيثاً مغيثاً هنيئاً مريئاً غدقاً مجللاً صحا طبقاً عاماً نافعاً غير ضار، تحيي به البلاد وتغيث به العباد وتجعله يا ربِّ بلاغاً للحاضر والباد “
  • اللهم أنبت لنا الزرع ، وأدر لنا الضرع ، وأسقنا من بركاته “. ويلح في الدعاء ، ويكرر بالدعاء : اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.

دعاء الاستسقاء الطويل

وفي بعض الأحيان يتأخر نزول المطر مما يسبب خطر الجفاف في تلك المنطقة، وهنا يواجه سكانها أزمة كبيرة وديننا الإسلام منح كل الطرق للوصول الى الله في الأزمات المختلفة، وفي أزمة تأخر نزول المطر منح الله لنا صلة ودعاء الاستسقاء.

عَنْ عَائِشَةَ رَضِي الله عَنْهَا قَالَتْ: خَرَجَ رَسُولُ حِينَ بَدَا حَاجِبُ الشَّمْسِ فَقَعَدَ عَلَى المِنْبَرِ فَكَبَّرَ؟ وَحَمِدَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ ثمَّ قَالَ: «إِنَّكُمْ شَكَوْتُمْ جَدْبَ دِيَارِكُمْ وَاسْتِئْخَارَ المَطَرِ عَنْ إِبَّانِ زَمَانِهِ عَنْكُمْ وَقَدْ أَمَرَكُمُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ تَدْعُوهُ وَوَعَدَكُمْ أَنْ يَسْتَجِيبَ لَكُمْ»

ثمَّ قَالَ: صلى الله عليه وسلم «الحَمْدُ لله رَب العَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ اللهمَّ أَنْتَ اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ الغَنِيُّ وَنَحْنُ الفُقَرَاءُ أَنْزِلْ عَلَيْنَا الغَيْث وَاجْعَلْ مَا أَنْزَلْتَ لَنَا قُوَّةً وَبَلاَغاً إِلَى حِينٍ»

ثمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ فَلَمْ يَزَلْ فِي الرَّفْعِ حَتَّى بَدَا بَيَاضُ إِبطَيْهِ ثمَّ حَوَّلَ إِلَى النَّاسِ ظَهْرَهُ وَقَلَبَ أَوْ حَوَّلَ رِدَاءَهُ وَهُوَ رَافِعٌ يَدَيْهِ ثمَّ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ وَنَزَلَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ فَأَنْشَأَ اللهُ سَحَابَةً فَرَعَدَتْ وَبَرَقَتْ ثمَّ أَمْطَرَتْ بإِذنِ الله فَلَمْ يَأْتِ مَسْجِدَهُ حَتَّى سَالَتِ السُّيُولُ فَلَمَّا رَأَى سُرْعَتَهُمْ إِلَى الكِنِّ ضَحِكَ صلى الله عليه وسلم حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذهُ.

صلاة الاستسقاء

  • و كلمة استسقاء، تعنى في اللغة العربية طلب السقاية والرجاء في الحصول على الماء، وبالتالى الاستسقاء هو طلب وترجى من الله تعالى من أجل الحصول على المطر والماء.
  • هى صلاة يتبعها دعاء الاستسقاء، ويتم من خلالها التوجه الى الله والتضرع والتذلل من أجل سقوط المطر وإنقاذ المنطقة من خطر الجفاف الذى قد يؤدى الى الفناء
  • وهى وسيلة من الله تعالى منحها لعباده من أجل التقرب إليه والتذكير بضرورة اللجوء إليه في كل الأزمات، والتى تعتبر أزمة تأخر سقوط المطر من أكبر تلك الأزمات.

فضل أدعية الاستسقاء

  • دعاء الاستسقاء دعاء عظيم وله فضل كبير جدا عند كل انسان مسلم وهي من السنن المؤكدة التى يحصل الانسان من خلالها على أجر كبير، كما أنها لها فضلها في سرعة سقوط الأمطار، وإنقاذ المنطقة من شر الجفاف.
  • وهى وسيلة لتخلص الانسان من بعض الذنوب التى قد تسبب تأخر سقوط المطر، لأن تلك الذنوب تسبب غضب الله تعالى فيمسك المطر من أجل تنبيه العبد الى تلك الذنوب والتراجع عنها

كيفية صلاة دعاء الاستسقاء

  • الصلاة تشبه صلاة العيد، إلا في النية، فهي ركعتين بنية الاستسقاء، وهي صلاة جهرية، ولها نفس عدد تكبيرات صلاة العيد، ويتم تأديتها في مكان واسع بنية تمنى سقوط الأمطار، حيث تؤدى الصلاة ثم الدعاء، والدعاء هنا عنصر أساسي ثابت لإتمام الهدف من الصلاة، حيث يكون الدعاء جماعى.
  • وللتوضيح أكثر تكون الركعة الأولى مكون من تكبيرة الإحرام وسبعة تكبيرات وسورة الفاتحة وسورة الأعلى ثم الركوع والسجود، وفي الركعة الثانية خمسة تكبيرات وسورة الفاتحة والغاشية ثم التسليم.
  • ثم يأتى من بعد ذلك خطبة في جماعة الناس للتأكيد على أهمية الرجوع الى الله من أجل ازالة الكرب ورفع الشدة عن كل المسلمين، ثم يقوم الامام بالدعاء به تضرع الى الله تعالى بدعاء الاستسقاء، وايضا الدعاء بصالح الأعمال و الهداية للناس أجمعين. 

أسباب تأخر نزول المطر

  • لتأخر نزول المطر العديد من الأسباب منها غضب الله تعالى على بعض عباده، فيكون تأخر نزول المطر جزء من العقاب، وأيضا لتكفير ذنوب بعض العباد وتذكيرهم بضرورة العودة الى الله بالعبادات والتقرب إليه.
  • فالأمطار من أهم أرزاق الله تعالى، والذنوب والمعاصي والآثام والفواحش تحبس وتمنع الرزق وتمحو بركة الله تعالى فيما يرزق، وهو إنذار من الله تعالى الى عباده للعودة اليه من جديد.
  • وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى من فضله ورزقه وبركاته، ونعوذ به من شر منع الخير على عباده، وندعوه أن يزيد في الرزق وان يبعد عن حبس الخير من الأمطار والأرزاق، ويسعدنا تلقى تعليقاتكم أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.