اجمل 200 دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب

  • احمد المدبولي
  • منذ شهرين
  • أدعية اسلامية

اجمل 200 دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب ،مع وصولنا لمنتصف شهر شعبان تعتبر ليلة النصف من شهر شعبان من الليالي التي يستحب الدعاء والتضرع فيها الى الله سبحان وتعالى وسننشر ادعية جميلة ورائعة لليلة 15 من شهر شعبان,

 

حديث عن ليلة النصف من شعبان قال رسول الله عليه افضل صلاه وسلام «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ -وهو اسم قبيلة-» رواه الترمذى وابن ماجة وأحمد واللفظ لابن ماجة.
دعاء النصف من شعبان

مشتهر بين الناس دعاء صيغته هي: “اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِى عِنْدَكَ فِى أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَى فِى الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِى وَحِرْمَانِى وَطَرْدِى وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِى عِنْدَكَ فِى أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِى كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلهِى بِالتَّجَلِّى الْأَعْظَمِ فِى لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِى يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِى الأُمِّى وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ“.

دعاء 15 شعبان وعن على بن أبي طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلا كَذَا أَلا كَذَا …؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجة.

 

 

 

 

 

 

 

 

فضل ليلة النصف من شعبان وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يَطَّلِعُ الله إِلَى خَلْقِهِ فِي لَيْلَة النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ» رواه الطبراني.

 

 

 

دعاء ليلة النصف من شعبان

ادعية منتصف شهر شعبان مكتوبة

ومن بين تلك المناسبات ليلة النصف من شعبان تلك الليلة ليلة المنتصف للشهر الذي يسبق شهر رمضان، حيث هى ليلة يوم 15 من شعبان، وما تحمله تلك الليلة من فضائل وبركات وصفه البعض بأنه يعادل أو يقترب من فضل ليلة القدر في رمضان، فهيا بنا نتعرف أكثر عن ليلة القدر وفضل تلك الليلة اليكم ادعية منتصف شهر شعبان مكتوبة :

  • اللهم ياذا المن ولا يمن عليه ، ياذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين.
  • اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا علي في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي.
  • اللهم ثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: يمحق الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب.

دعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء نصف شهر شعبان لرفع البلاء

اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد الأحد، الفرد الصمد، وباسمك الأعظم فرّج عنا وعافنا واعف عنا، أجرنا أجرنا أجرنا يا الله، يا كاشف الهم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، يا الله أحاطت بنا الذنوب والمعاصي، فاغفر لنا ولا تعاملنا بذنوبنا، فلا نجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدنا بها يا صمد.

اللهم يا حنان يا منان، يا قديم الإحسان، يا رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها، يا أرحم الراحمين، ويا ظهر اللاجئين، ويا جار المستجيرين، يا أمان الخائفين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف الضر، ويا دافع البلوى، نسألك أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم، وما لا نعلم، وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم.

اللهمَّ اشملنا بعفوك وإحسانك، إلهنا وخالقنا ورازقنا، ليس في الوجود ربٌ سواك فيُدعى، وليس في الكون إله غيرك فيرجى، اللهم ادفع عنا الوباء والغلاء والمِحَن، والفتن ما ظهر منها وما بَطَن، وعن سائر البلاد يا رب العالمين .

فضل ليلة النصف من شعبان

  • لها فضل عظيم حيث يقول الفقهاء أن الله تعالى يغفر فيها لكل من يدعو إليه في تلك الليلة التي تبدأ، حيث تبدأ من غروب شمس يوم 14 شعبان وحتى فجر اليوم التالى.
  • كما ان لتلك اليلة العديد من النفحات العطرة حيث يتجلى فيها المولى سبحانه وتعالى  للسماء الدنيا فيقول، ألا من مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلي فأعافيه.
  • حيث يتجلى الله تعالى برحمته على عباده وبمزيد من اللطف على عبادة ويجيب دعوتهم مهما كانت كبيرة، فهى على الله هينة.

فضل دعاء ليلة النصف من شعبان

  • يعتبر دعاء ليلة النصف من شعبان دعاء خاص بتلك الليلة، وتلاوته في تلك الليلة أمر رائع ومميز لكل مسلم، ويجب على كل مسلم أن يذكر الله تعالى والثناء عليه والتوجه إليه بالدعاء بكل ما يريده في تلك الليلة.
  • والدعاء في تلك الليلة هو مزيد من التقرب إلى الله تعالى، فبجانب الاستجابة المنتظرة من المولى عز وجل، فإن الدعاء في تلك الليلة والتقرب الى الله تعالى عبادة مضاعفة تُزيد من حسنات العبد الى ربه.

الحدث المرتبط بليلة النصف من شعبان

  • هى الليلة الذى تم تحويل فيها القبلة الخاصة بالصلاة من المسجد الأقصى بفلسطين، الى المسجد الحرام والكعبة المشرفة في مكة المكرمة.
  • وذلك استجابة من الله تعالى لرغبة النبى في ذلك، حيث كان النبى يقلب وجهه في السماء يريد أن يطلب هذا الطلب من الله تعالى، إلا أنه يستحى، ولكن المولى عز وجل مطلع على ما في القلوب، فعرف ذلك، وقرر تحويل القبلة الى المسجد الحرام، بعد أن ظل المسلمون يصلون عدة أيام تجاه المسجد الأقصى.

6- قال رَسُولَ الله ﷺ : «يَطَّلِعُ الله عز وجل إلى خلقة لَيْلَةَ النِّصْفِ من شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِعِبَادِهِ الا لاِثْنَيْنِ: مُشَاحِنٍ وَقَاتِلِ نَفْسٍ»

قال رسول الله ﷺ: «إذا كان ليلة النصف من شعبان يغفر الله لعباده إلا لمشرك أو مشاحن»

 قال رسول الله -ﷺ-: «إذا كانت ليلة النصف من شعبان ينزل الله تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا فيغفر لعباده إلا ما كانن من مشرك أو مشاحن لأخيه»

 قال النبيّ ﷺ قال: «يطلع الله إلى عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين ويمهَلْ الكافرين ويدع أهَلْ الحقد لحقدهم حتى يدعوه»

حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان

  • لم يرد ما يشير الى وجود طقوس معينة من أجل الاحتفال بالنصف من شعبان، إلا أنه من المستحب قيام تلك الليلة بالعبادات والصيام والتقرب الى الله وقراءة القرآن.
  • أيضا من السنة المؤكدة عن النبى، هو صيام يوم النصف من شعبان، ولكن الله تعالى حرم البدع أو اى احتفالات مخالفة للشريعة الإسلامية في تلك المناسبات.

قد يهمك ايضًا

دعاء رمضان رسائل رمضان
صور رمضان صور فوانيس رمضان
بوستات رمضان دعاء التراويح
دعاء السحور دعاء المغرب
دعاء الفجر دعاء ايام رمضان
عبارات رمضان دعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريم دعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضان دعاء الافطار
دعاء ليلة القدر اللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدر موعد ليلة القدر

وفي ختام موضوعنا هذا ندعو من الله تعالى أن يمنحنا حُسن العبادات والتقرب اليه وأن يبعد عن كل سوء وشر ويمنحنا قوة القرب الى الله تعالى، و نرحب بتلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.