التخطي إلى المحتوى

اجمل 100 دعاء الوتر مختصر في صلاة التراويح 2021 مكتوب  قصير مستجاب من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان الوتر هو إحدى الصلوات التي كان يحافظ عليها النبي صلى الله عليه وسلم، وعرفت هذه الصلاة على أنها سنة من سنن النبي والتي يحرص المسلمون على أدائها ويعد دعاء الوتر ودعاء القنوت هو الدعاء الخاص بتلك الصلاة وهذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا.

دعاء الوتر في رمضان مكتوب : وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ.

ادعية الوتر في شهر رمضان مكتوبة

تقرب الإنسان بقوة الى الله تعالى وتكون سببا في منح بركاته على العبد، ومن بين تلك السنن دعاء الوتر في رمضان اليكم ادعية الوتر في شهر رمضان مكتوبة :

  • اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت .. وعافـِنا فيمـَن عافـيت .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. انك تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعـاليت .. لك الحمد على ما قـضيت .. ولك الشكر على ما أعـطيت .. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك.
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـا .. واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. الـلهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العــالمـين.
  • اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك .. اللهم اغـفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعـفـو عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. واغـسلهم بالماء والثـلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحـدنا.
  • اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمـنا .. وأعـتـق رقابنـا من النـار. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميـع العـليم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء صلاة الوتر كامل

الوتر هى آخر الركعات يؤديها المسلم في يومه، وبها يختم صلواته اليومية، وهى سنة مؤكدة ولها فضل عظيم، ويمكن الدعاء من خلال تلك الصلاة بدعاء له فضل عظيم جدا.

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك .. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادن ـ .. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.

اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن اغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غير مفتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العـالمـين.

اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمنا .. وأعتق رقابنا من النـــار. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العـالم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء صلاة التراويح الوتر

وفي رمضان تؤدى صلاة الوتر عقب أذان العشاء وصلاة قيام الليل، حيث يقوم المسلم بعدها صلاة الشفع ثم الوتر.

دعاء التراويح اللهم الطف بنا في قضائك وقدرك لطفا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء اللهم ارزق شباب المسلمين عفة يوسف عليه السلام و بنات المسلمين طهارة مريم عليها السلام و احفظ نساء المسلمين من شر خلقك أجمعين اللهم ارزقنا فأنت خير الرازقين و أعتق رقابنا يا أرحم الراحمين ورقاب آبائنا وأمهاتنا ومن كان له حق علينا وجميع المسلمين والمسلمات.. المؤمنين والمؤمنات.. الأحياء منهم والأموات انك يا مولانا سميع قريب مجيب الدعوات يا أرحم الراحمين

دعاء الوتر بعد صلاة العشاء

وصلاة الوتر تتكون من رقم فردي، أى ربما تكون ركعة واحدة أو ثلاثة ركعات أو خمس ركعات، و يتخللها دعاء عظيم هيا بنا نتعرف الكثير عنه.

دعاء صلاة الوتر اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك .. اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحدنا.

دعاء القنوت في صلاة الصبح

كما أنها صلاة من التى وصى بها الرسول صل الله عليه وسلم، وهى تعتبر من أفضل العبادات التي من الممكن أن يتقرب بها العبد إلى ربه.

عن عمر رضي الله عنه أنه قنت في صلاة الصبح فقال: “بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد ، نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكافرين ملحق . اللهم عذب الكفار أهل الكتاب الذين يصدون عن سبيلك”.

دعاء صلاة الوتر على المذهب الحنفي

يكون هذا الدعاء في الركعة الأخيرة من الوتر، وعند النهوض من الركوع، حيث تكون تلك الحركة في الصلاة، من الأوقات التي يستجاب الله فيها الى دعا العبد المسلم، حتى ولو كانت أمنية تمناها عند القيام من ركوعه، وهو اسمه دعاء القنوت

اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير كله ولا نكفر بك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك بالكفار

دعاء صلاة الوتر اللهم إنا نستعينك

والدعاء هذا له فضل عظيم، فهو طلب العافية والهدى من الله تعالى والابتعاد عن شرور الدنيا والاحساس بالذل من غير الله تعالى، وطلب تولى الأمر من المولى عز وجل، ومن تولى الله أمره فقد نجح وفلح ونجا من كل الأمور.

اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق. اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك، ونخضع لك، ونخلع من يكفرك

دعاء صلاة الوتر في ليلة القدر

وهو دعاء يشمل العديد من الأدعية التي يتذلل فيها العبد إلى الله ويعترف بها بوحدانية الله تعالى واعتراف بألوهيته

  • اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي». «ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه .
  • ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد .
  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .

دعاء صلاة الوتر من السنة النبوية

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

  • {ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم}.
  • {وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم}.
  • {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار}.
  • {ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين}.
  • {ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب}.
  • {ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار}.
  • {ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين}.
  • {ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار (193) ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد}.
  • {ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين}.
  • {ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين}.
  • {أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين (155) واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة}.
  • {على الله توكلنا ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين (85) ونجنا برحمتك من القوم الكافرين}.
  • {ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا}.
  • {ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين}.
  • {ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما}.
  • {ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما}.
  • {ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم}.
  • {ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير (4) ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربنا إنك أنت العزيز الحكيم}.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  • اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • اللهم مصرِّف القلوب صرِّف قلوبنا على طاعتك.
  • اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدنا لما اختُلِف فيه من الحق بإذنك؛ إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
  • اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، ونعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرّب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قول أو عمل، ونسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لنا خيراً.

 دعاء الوتر

إن صلاة الوتر هو من أكثر الصلوات التي يحرص عليها النبي صلى الله عليه وسلم، واتباع سنة النبي والهدي على هداه من الأمور الواجبة التي تقرب العباد من ربهم ويرزقهم الفردوس الاعلى وهناك العديد أدعية الروتر التي يمكن الدعاء بها وهي كالآتي :

  • ورد عَنْ عَلِيٍّ بن أبي طالب -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَقُولُ فِي آخِرِ وِتْرِهِ دعاء صلاة الوتر : «اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ»
  • اللهم اهـدِنا فيمَن هديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت،  وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ماقضيت، ولك الشكر على ما أعطيت.
  • نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك. اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.
  • ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا. واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمنا.

 

شاهد ادعية اخرى :

دعاء الوتر بعد صلاة التراويح 

دعاء الوتر

إن الدعاء هو من يطهر النفس من الذنوب ويخلصها من الحقد والضغينة كما أنه يحمي النفس من الوقوع في الشهوات والذنوب والمعاصي، فالدعاء طريقك إلى الآخرة بنفس راضية مطمئنة ومن دعاء الوتر الذي يمكن الدعاء به بعد صلاة التراويح ما يلي :

  • اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت و تولنا فيمن توليت و بارك لنا فيما أعطيت و قنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان .. يا منان .. يا ذا الجلال و الاكرام.
  •  اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا و على الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا و أنت راض عنا يا خير الرازقين.
  •  اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حبك.. وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين

دعاء الوتر مستجاب

مهما كان حجم ذنبك عظيم و خطاياك كبيرة فإن الدعاء قادر على أن يحل ما بك من ألم يشفي صدرك من كل أثم أصابك، فالدعاء كان ومازال الوسيلة التي يمكن من خلالها تمني جميع الأماني والمطالب ووسيلة للغفران من الذنوب والخطايا ومن أدعية الوتر المستجابة ما يلي :

  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك .. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمنا.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادن ـ .. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن اغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غير مفتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العـالمـين.

دعاء الوتر مختصر 

الدعاء هو كنز ثمين من خلاله ستنال خير الدنيا والآخرة، فالدعاء هو وسيلة اتصال رائعة بين العبد وربه ومن خلال الدعاء يصل الإنسان إلى مبتغاه ويحقق مراده واحلامه في الدنيا والآخرة ومن أدعية الوتر المختصرة ما يلي :

  • اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمنا .. وأعتق رقابنا من النـــار. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العـالم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير كله ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك بالكفار.
  • اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي» «ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد.
  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ.

دعاء الوتر الطويل

دعاء الوتر

أن دعاء القنوت والوتر هو من الأدعية المستجابة التي يقال إن النبي كان حريص على الدعاء بها في الفجر، والدعاء بوجه عام ويقربنا إلى الله عز وجل ومن أهم أدعية الوتر الطويل ما يلي :

  • اللهم اهـدِنا فيمَن هديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت،  وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ماقضيت، ولك الشكر على ما أعطيت.
  • نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا. واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمنا.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها ميعادنا .. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن اغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العـالمـين.

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل 

قيام الليل هو من السنن التي أكد عليها النبي وكان يقوم بها لما لها من فضل كبير حيث ينزل الله إلى السماء الدنيا ليغفر لمن يسأل المغفرة ويتوب على من يطلب التوبة ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها في صلاة الوتر ما يلي :

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت
  • اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي».
  • «ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ

دعاء قنوت الوتر 

إن صلاة القنوات هي من النوافل التي كان النبي صلى الله عليه وسلم حريص عليها وقد حثنا عليها لما لها من فضل في غفران الذنوب والمعاصي وزيادة الحسنات والأجر في الأخرة لذا سنقدم إليكم دعاء قنوت الوتر وهو كالأتي :

  • دعاء مميز لصلاة الوتر: ” ربنا لك الحمد على كل ما قضيت، ربنا لك الشكر على كل ما أعطيت .، نستغفرك ربي من كل الذنوب والخطايا وأتوب إليك.”
  •  دعاء مستحب لصلاة الوتر: ” ربنا انعم علينا بـ خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ربنا أعطنا طاعة تبلغنا بها جناتك، ربنا امنحنا يقينًا تهون به علينا متاعب ومصاعب هذه الدنيا.”
  •  دعاء رائع لصلاة الوتر: ” اللهم متعنا يا الله بأسماعنا، اللهم متعنا بقوتنا وأبصارنا، ربنا انصرنا على أعدائنا وعلى من ظلمنا، ربنا لا تجعل هذه الدنيا أكبر همنا، ولا تجعل النار مصيرنا، وتب علينا واجعل جنة الجلد دارنا.

دعاء الوتر في رمضان 

دعاء الوتر

إن شهر رمضان من الشهور المباركة التي يزداد فيها الأجر وتعظيم العبادات ويحب الله من المسلم أن يزيد من الطاعات والعبادات التي يؤديها في هذا الشهر وصلاة الوتر والدعاء مستحب في رمضان ومن أهم أدعية الوتر في رمضان ما يلي :

  • اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق. اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك، ونخضع لك، ونخلع من يكفرك.
  • اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي» «ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد.
  • اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمنا .. وأعتق رقابنا من النـــار. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العـالم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء بعد ركعة الوتر

هناك العديد من الادعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها بعد ركعة الوتر لذا جمعنا لكم مجموعة من أفضل أدعية بعد ركعة الوتر وهذه الأدعية كالاتي :

  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادن ـ .. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن اغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غير مفتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العـالمـين.
  • اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمنا .. وأعتق رقابنا من النـــار.
  • اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العـالم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء الوتر الحنفي

اختلف الفقهاء في ذكرهم لدعاء الوتر أودعاء القنوت وذهب كل مجموعة من الفقهاء إلى صيغة دعاء مختلفة ومن أهم أدعية الوتر عند الحنفية ما يلي :

اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير كله ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك بالكفار.

فضل دعاء وصلاة الوتر

  • لصلاة الوتر والدعاء، العديد من الفضائل، فهي من أسباب هداية الانسان في الطريق الصحيح، وهى تُنير طريقه وتساهم في نقاء قلبه، وبياض وجهه، وتمنح الإنسان أهم شرف يمكن أن يناله.
  • كما ينال الإنسان المؤمن الموحد بالله تعالى رضا الله ومحبته سواء في نفس الوقت أو في أوقات قادمة، وهى سببا من أسباب قضاء الحاجة، وزيادة في البركة والصحة والمال والأبناء.
  • كما أن تلك الصلاة بالدعاء هى دليل ذكر الله تعالى، ويكون خير الذاكرين، القائمين، حيث يغفر الله تعالى كل الذنوب والخطايا، والدعاء مستجاب بإذن الله تعالى.
  • كما ان فضله تتمثل في فضل كبير وثواب كبير جدا، يعود على الإنسان اذا حرص على ترديد دعاء الوتر في صلاة الوتر، وأيضا هو من الأدعية المستجابة باذن الله تعالى

حكم صلاة الوتر والدعاء

  • أجمع جمهور الفقهاء أن الصلاة هى سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وذهب البعض أنها من السنن المؤكدة، والتى لها ثواب عظيم جدا تضاهي ثواب صلاة الفرض.
  • وهناك العديد من الآراء الأخرى التي تقول ان الصلاة واجبة ويجب تأديتها في نهاية صلوات اليوم خاصة في شهر رمضان المبارك.

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى الفضل والخير والبعد عن سكة الشيطان والطريق الغير جيد، وأن يمنحنا فضل صلاة الوتر واستجابة الدعاء، و يسعدنا تلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع