أفضل 200+ دعاء الصائم قبل الفطور 2022 ادعية للصائم pdf “مستجابة”

  • Fakera Team
  • منذ شهر واحد
  • أدعية اسلامية

أفضل 200+ دعاء الصائم قبل الفطور 2022 ادعية للصائم pdf “مستجابة” ، حيث للصائم دعوة مستجابة حتى يفطر ومن أفضل الادعية المستجابة للصائم سنتعرف عليها سواء كانت مأثورة ومن السنة او ادعية متنوعة.

دعاء الافطار للصائم مكتوب «اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ»، رواه أبو داود مرسلًا.
دعاء الصائم عند فطره مأثور دعاء  الإفطار. وكان النبي – صلى الله عليه وسلم-يقول أيضًا: ” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي”، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص
دعاء الصائم مستجاب اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.
دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
دعاء الصَّائِمُ عند الإفطار اللهم لك صمت اللهم لك صمت  وعلى رزقك افطرت فاغفر لي ما قدمت وما اخرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الاجر انشاء الله. ويمكن للصائم أيضاً أن يقول: “اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ”، رواه أبو داود مرسلاً.
دعاء قبل الافطار بخمس دقائق دعاء قبل الإفطار بخمس دقائق: ورد عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ – صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ – إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ).

 

دعاء الإفطار 2022

المسلم عند إفطاره له دعوة لا ترد، يحب المسلمين أن يستغلوا تلك النعمة التي أنعم الله بها عليهم يبَحثون عن الأدعية التي يمكن الدعاء بها قبل الأفطار لذا جمعنا لكم مجموعة من أجمل الادعية لوقت الإفطار وهذه الأدعية كالأتي :

  • يسنّ للصائم وغيره عند تناوله للطعام أن يسمّي الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره:” ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ “. عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهَلْ بيت قال لهم:” أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “، رواه أحمد. وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول:” اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي “. ويقول أيضا ” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي “. ” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ وبك آمنت وعليك توكلت فتقبل صيامي إنك أنت السميع العليم

دعاء الإفطار الصحيح للصائم

دعاء الإفطار

تنتشر العديد من الأدعية التي يتم ترديدها هند وقت الإفطار ولكن هناك دعاء صحيح كان النبي صلى الله عليه وسلم حريص على ترديده وهذا الدعاء كالأتي :

  • دعاء الصائم الصحيح اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.
  •  اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين

دعاء وقت الافطار في رمضان مكتوب

وتجدر الأشارة الي أن عبادة الصيام هي من أهم العبادات التي تقرب العبد بربه وتكون سببا علي دخول الجنة ، وهي أيضا سبب للمغفرة وتخطي الذنوب والآثام ، وهناك أدعية وأذكار يقولة الصائم ويرددها قبل الأفطار ، وهذه الأدعية تزيد من حسناته ولها دور فعال في تقرب العبد لربه .

دعاء الافطار

دعاء الافطار

  • يسنّ للصائم وغيره عند تناوله للطعام أن يسمّي الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره:” ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ “، وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود.
  • وكان يقول أيضا:” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي “، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار. ويمكن للصائم أيضاً أن يقول:” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ “، رواه أبو داود مرسلاً.
  • وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهَلْ بيت قال لهم:” أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “، رواه أحمد.
  • وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول:” اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي “، رواه ابن ماجه، وصحح إسناده الكناني في مصباح الزّجاجة.

أدعية جامعة قبل الإفطار في رمضان

يُسنّ قبل الإفطار التوجّه إلى الى الله سبحان وتعالى، ومن الأدعية المشروعة قبل الإفطار:

  • (اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ) .
  • (اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ).
  • (اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك) .
  • (اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ) .
  • (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • (اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ) .
  • (اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً) .
  • (اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).
  • (اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي) .
  • (اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ) .[١٢]
  • (اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ) .
  • (اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون) .

دعاء اللهم رب النور العظيم

إن الصوم هو من أهم العبادات التي يحرص المسلمون على أدائها كاملة فهي من العبادات التي تحتاج الى الاخلاص وتكون خالصة لوجه الله تعالى وخالية من الرياء وهناك العديد من الأدعية التي يتم ترديدها وقت الإفطار وهي كالأتي :

  • “اللهم رَبَّ النُّورِ العظيمِ، و رَبَّ الكُرْسِيِّ الرفيعِ، و رَبِّ البحرِ المسجورِ، و رَبِّ الشَفْعِ الكبيرِ، و النُّورِ العزيزِ، و رَبَّ التوراةِ و الإنجيلِ و الزَّبُورِ و الفُرقانِ العظيمِ، أنت إلهُ من في السماواتِ، و إلهُ من في الأرضِ، لا إلهَ فيهما غيرُكَ و أنت جَبَّارُ من في السماواتِ و جَبَّارُ من في الأرضِ لا جبَّارَ فيهما غيرُكَ، و أنت مَلِكُ مَنْ في السماواتِ و مَلِكُ مَنْ في الأرضِ لا مَلِكَ فيهما غَيْرُكَ. أسألُك باسمِك الكبيرِ و نُورِ وَجْهِكِ الكريمِ، و بِمْلكِكِ القديمِ يا حيُّ يا قَيُّومُ يا حَيُّ يا قَيُّومُ يا حَيُّ يا قّيُّومُ أسألُك باسمِك الذي أشرقَ به كُلِّ شيءٍ، و باسمِك الذي أَشْرقتْ به السماواتُ و الأرضُ و باسمِك الذي صَلُحَ به الأوَّلونَ، و به يَصْلِحُ الآخرون، يا حيُّ قَبْلَ كُلِّ حيٍّ، و يا حيُّ بَعْدَ كُلِّ حَيِّ يا حَيُّ لا إِلهَ إلا أنْتَ صَلِّ على محمدٍ و آلِ محمدٍ، و اغْفِرْ لي ذُنُوبي و اجْعَلْ لي من أَمْرِي يُسْرا و فَرَجًا قريبًا و ثَبِّتْني على دينِ محمدٍ و آلِ محمدٍ و على هدى محمدٍ و آلِ محمدٍ و على سنةِ محمدٍ و آلِ محمدٍ عليهِ و عليهِمُ السلامُ، و اجعلْ عَمَلِي في المرْفُوعِ المُتَقَبَّلِ و هَبْ لي كما وَهَبْتَ لأوليائِك و أهَلِْ طاعتِكَ فإني مؤمنٌ بَكَ، و مُتَوَكِّلٌ عليكَ، مُنيبٌ إليك مع مصيري إِليكَ و تَجْمَعُ لي و لأَهْلِي و لوُلْدي الخيرَ كُلَّهُ، و تَصْرِفَ عني و عن وُلْدي و أهَلْي الشَرَّ كُلَّهُ. أنت الحَنَّانُ المَنَّانُ بديعُ السماواتِ و الأرضِ، تُعْطِي الخَيْرَ من تَشاءُ و تَصْرِفُهُ عمن تشاءُ؛ فامْنُنْ علي برحمتِك يا أرْحَمَ الراحمين”.

دعاء الصائم قبل الإفطار مؤثر

مستحب الدعاء والمسلم صائم وخاصة في رمضان وقبل الأفطار ، وقد أمر الله سبحانه وتعالى العبد بالصيام في شهر رمضان ، ودعوة الصائم حين يفطر لا ترد من المولي عز وجل دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب .

ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ.

اللهُمّ لكَ صُمت وعَلى رِزقك أفطرت.

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.

اشياء وأخطاء يجب الا تحدث في الأفطار

مخالف أن يؤخر الصائم الأفطار لوقت آخر وهو مخالف للسنه النبوية وكما قال الرسول الكريم عجل بالآفطار في حالة قدوم موعدة.

يجب تردد الصائم وراء المؤذن فيجب أن يقول الصائم مع المؤذن وهذا سنة مؤكدة.

ومن الأخطاء التي يفعلها المسلم هي أن ينسي الصائم الدعاء قبل الإفطار وهذا الدعاء في تلك الوقت بإذن الله مستجاب:

  • الإسراف في التنوع في الطعام والشراب وهذا يعتبر تبذير.
  • عدم الأفطار علي المحرمات ومنها السجائر وهذه حرمة حرمها الله.
  • عدم الأنتظار لحين الأنتهاء من الآذان وقت الأفطار.

دعاء الرسول وقت الفطور مأثور

وهنا على المسلم ان يتضرع إلى الله بالدعاء لأن وقت الإفطار يقال انه وقت استجابة الدعاء ومن الأدعية التي قيلت عن الرسول صلى الله عليه وسلم هو (ورد دعاء عن النبي صلى الله عليه وسلم لو صح فإنه يكون بعد الإفطار وهو : ” ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ”  رواه أبو داود وحسنه الألباني في صحيح سنن أبي داود (2066)  فهذا لا يكون إلا بعد الفطر ، وكذلك ورد عن بعض الصحابة  قوله : ” اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت).

الدعاء المأثور عند الإفطار في رمضان :-

يبَحث الكثيرين عن الدعاء المأثور الذي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يردده عند الأفطار في رمضان، وقد نسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية ولكن الدعاء المأثور لدي النبي عند الأفطار ما يلي :

قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أفطر يقول‏: “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله” [رواه أبو داود في سننه]‏‏.‏ وورد عن بعض الصحابة أنه إذا أفطر قال‏:‏ اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم. وأما السحور فلم يرد فيه دعاء مخصوص فيما أعلم‏.‏

 

ادعية قد تهمك مكتوبة

دعاء للميت دعاء رمضان
دعاء ليلة القدر دعاء الفجر
دعاء الستر دعاء الفرج
ادعية دينية دعاء يوم الجمعة
دعاء جلب الحبيب دعاء الاستخارة
دعاء صلاة التراويح دعاء القنوت
دعاء دخول العمليات دعاء الصباح
دعاء المولود الجديد دعاء تحقيق الامنيات
دعاء ختم القرآن دعاء فقدان الاشياء
دعاء المظلوم دعاء لابعاد شر الناس

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء الإفطار ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

تعليقات (2)

2 تعليقات
  • عائشه
    منذ سنة واحدة

    جزاكم الله خير

    رد
  • حسين الشيخ
    منذ سنة واحدة

    جزاكم الله الخير كله عاجله وآجله

    رد