التخطي إلى المحتوى

دعاء التوبة من لطم الخدود مكتوب قصير مستجاب ، رغم انتشار الاسلام في كل أرجاء العالم وتمدد نوره في نفوس العديد من البشر، الا ان هناك منهم من لا يزال يتبع العادات الخاطئة وأساليب الجهل والجاهلية التي حث الإسلام على التخلص منها.

وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّىٰ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَـٰئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا.

دعاء التوبة من لطم الخدود مكتوب

تلك العادات التى تأتى من الإنسان في العديد من المواقف وأغلبها مشاعر الحزن والصدمة، التي تجعل الإنسان يلجأ الى أساليب سيئة جدا للتعبير عن ذلك نتيجة ضعف الإيمان بالله تعالى وعدم القناعة بقضاء وقدره دعاء التوبة من لطم الخدود مكتوب .

  • اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ سيّئة ارتكبتها في بياض النّهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسرٍّ وعلانية وأنت ناظر إليّ.
  • اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ فريضةٍ أوجبتها عليّ في آناء الليل والنّهار تركتها خطأً أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً.
  • اللهم إنى أستغفرك من كلّ سنّةٍ من سنن سيّد المرسلين وخاتم النبيين سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم تركتها غفلةً أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً وجهلاً أو قلّة مبالاة بها.
  • أستغفر الله وأتوب إلى الله ممّا يكره الله قولاً وفعلاً وباطناً وظاهراً.
  • اللهمّ أنت الملك لا إله إلّا أنت ربّي، وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت.
  • اللهم اهدني لحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلّا أنت، واصرف عنّي سيّئها لا يصرف عنّي سيّئها إلّا أنت، لبّيك وسعديك، والخير كلّه بيديك، والشرّ ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  •  اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي ، ورحمتك أرجي عندي من عملي. سبحانك لا إله غيرك ،أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء. وأنت الغفور الرحيم.

ادعية التوبة من الذنوب والمعاصي مكتوبة

ومن أبرز تلك العادات السيئة التى تملأ نفوس البشر هى عادة “لطم الخدود” وشق الجيوب، وللأسف تلك العادة لا تزال منتشرة في مجتمعاتنا العربية بكثرة، وهى بدعة خطيرة حذر الإسلام منها وطالب بالابتعاد عنها ادعية التوبة من الذنوب والمعاصي مكتوبة :

اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، وأصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.

حكم لطم الخدود

  • لطم الخدود من أكثر الأمور المحرمة جدا في الإسلام، وهو من الأمور التى تصل الى حد التوبة لمن يقوم بها، لأنه يعتبر ذنب كبير لابد من الاستغفار منه.
  • كما اعتبر الكثير من العلماء أن لطم الخدود تصل بالإنسان الى حد الكفر نظرا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية”.
  • وبالتالى فان لطم الخدود من المنكرات والمحرمات التى لا يجوز أن يقع المسلم فيها، لأن معناه الاعتراض على قضاء الله وقدره، وهذا يدخل في منطقة الكفر بالله تعالى.
  • كما أنه دليل فقدان الإنسان للعقل، وعدم تدبره للأمور، وبالتالي يكون الإنسان في تلك اللحظات مهيأ لارتكاب المزيد من الذنوب والمعاصى، وبالتالى مزيد من الابتعاد عن الله تعالى.

الخلاف على لطم الخدود

  • لم يختلف العلماء على حرمانية لطم الخدود، ولن اختلف البعض في توقيتها، فهناك من يقول أنه حرام في كل الأوقات لأنها دليل عدم إيمان بقضاء الله تعالى وقدره.
  • وهناك من يرى ان من يقوم بها عند الصدمة الشديدة مثل موت أحد الأبناء مثلا، فالله لن يحاسب من قام بذلك، لأنه يكون في حالة من الفزع والصدمة بموت شخص عزيز جدا، وخاصة عند النساء، وأن لحساب عن لطم الخدود يكون على الإنسان عندما يكون عقله حاضرا.
  • حيث هناك من يفعل ذلك في حالات الحزن ولكن يكون عقله حاضرا وإنما يقوم بها كنوع من التعبير عن الحزن فقط، كنوع من الجهل، كما أن هناك من الطوائف من تسلك هذا الطريق كنوع من العبادات وهذا أسوء نوع سيتعرض لعقاب شديد من المولى عز وجل.

كفارة لطم الخدود

  • ذكر العديد من العلماء أن للطم الخدود كفارة هى الاستغفار والتوبة والتعهد بعدم العودة لمثل تلك التصرفات الجاهلية، وأيضا التوجه الى الله تعالى بالدعاء من اجل التوبة عن لطم الخدود.
  • كما أن على من يقوم بتلك العادة السيئة الإيمان بقضاء الله وقدره، والحرص على عمل العديد من الحسنات، حيث أن الحسنات تمحو السيئات و تغفرها، كما عليه الاكثار من أعمال الخير والصدقات والصوم وغيرها من العبادات التى تقربه الى الله تعالى.
  • وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يبعد عنا كل الأمور السيئة وأن يقربنا اليه بالصفات الحسنة، وأن يرزقنا الخير والفضل من عندها، ونرحب بتلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.