دعاء التوبة من الشهوات

احمد المدبولي

دعاء التوبة من الشهوات عبر موقع فكرة ، يقع الإنسان كثيرا فريسة لشهواته وملذاته، والتي تكون أول الطريق نحو الانسياق وراء الشر وطرق الشيطان الذي ينجرف اليها الانسان طوال حياته، وهذا الطريق الذى تكون نهايته سيئة في الدنيا وفي الآخرة.

و شهوات الإنسان في الدنيا متعددة وقد تغير مجرى حياة الانسان الى الأسوء إذا استسلم لها، وهو ما يجب الحذر منه.

دعاء التوبة من الشهوات مكتوب

تتعدد الشهوات في الدنيا، وكلها تذهب بالإنسان الى مصير واحد، وتكون نهايتها سيئة ما لم يتراجع الإنسان في الوقت المناسب.

  • (عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاءِ ” اللهمَّ ! اغفرْ لي خطيئَتي وجَهَلْي . وإسرافي في أمري . وما أنت أعلمُ به مني . اللهمَّ ! اغفِرْ لي جَدِّي وهَزْلي . وخَطئي وعمْدي . وكلُّ ذلك عندي . اللهمَّ ! اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ . وما أسررتُ وما أعلنتُ . وما أنت أعلمُ به مني . أنت المُقَدِّمُ وأنت المُؤخِّرُ . وأنت على كلِّ شيءٍ قديرٌ) .
  • (اللهمَّ لك أسلَمتُ ، وبك آمَنتُ ، وعليك توكَّلتُ ، وإليك أنَبتُ ، وبك خاصَمتُ ، وإليك حاكَمتُ ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ ، أنت المُقَدِّمُ ، وأنت المُؤَخِّرُ ، لا إلهَ إلا أنت ، أو : لا إلهَ غيرُك) .

دعاء التوبة مكتوب

وعلى رأس تلك الشهوات، شهوة الجنس، تلك الغريزة الفطرية التي تتواجد داخل الإنسان وتكون غريزة قوية، تسيطر على الإنسان بقوة منذ البلوغ، خاصة الإنسان ضعيف الإيمان الذى تدفعه الى طرق شيطانية مثل الزنا والاغتصاب.

 قال رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم-: «اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْك.

 « اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لايطلع عليها.. أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك».

دعاء للاستغفار مكتوب

أيضا شهوة المال، وما أقواها شهوة تدفع الإنسان إلى طريق الشيطان، و المال واحد من أقوى الأمور التي تشغل بال الإنسان ويسعى للوصول إليها بشتى الطرق وبأي وسيلة حتى ولو كانت وسيلة غير مشروعة وأيضا هناك شهوة الإدمان، مثل ادمان المخدرات بكافة انواعه وإدمان التدخين وإدمان الخمر وإدمان كل ما حرمه الله تعالى على الإنسان

وهناك العديد من الشهوات الأخرى التي تُغرى الانسان مثل شهوة السلطة، وشهوات الطعام، وشهوات الانتقام وغيرها من أنواع الشهوات.

  • (اللَّهمَّ أنتَ ربِّي ، لا إلَهَ إلَّا أنتَ ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ ، وأعترفُ بِذنوبي ، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ).
  • (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ ، والجبنِ والبخلِ ، والهرمِ ، وعذابِ القبرِ ، وفتنةِ الدجَّالِ ، اللهم آتِ نفسي تقواها ، وزكِّها أنت خيرُ من زكَّاها ، أنت وليُّها ومولاها ، اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من علْمٍ لا ينفعُ ، ومن قلْبٍ لا يخشعُ ، ومن نفسٍ لا تشبعُ ، ومن دعوةٍ لا يُستجابُ لها).
  • (رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).
  • (أستغفرُ اللهَ العظيمَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيَّ القيومَ وأتوبُ إليه)، من قاله غفر له وإن كان فرّ من الزحف.
  • (اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  • (اللَّهمَّ اغفِر لي وارحَمني وارزُقني وعافِني).
  • (اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ لي غَيْرُكَ).

نتائج توحش الشهوات داخل الانسان.

  • الشهوات إذا تملكت الإنسان، قادته الى طريق غير مستقيم، فقوة الشهوة تتوحش داخل الإنسان وتزيد من رغبته في تحقيق الأمور التي يريدها بشتى الطرق.
  • وقوة الشهوة تؤثر على عقل الإنسان وتفقده التفكير، كما تؤثر على قلب الإنسان وتفقده العاطفة، وبالتالي يصبح انسان بلا عقل ولا عاطفة وينساق وراء الشهوات.
  • فتصبح الشهوات هى من تقوده وتتحكم فيه وتدفعه الى ارتكاب الجرائم من أجل تحقيق شهواته ويصبح عنصر فاسد في المجتمع يسعى الى تخريبه ونشر الفساد بداخله، دون أن يدرى ماذا يفعل.
  • وعندما ينتهى الإنسان من الاستمتاع بشهوته يفقد قيمة الشهوة، فيستيقظ على حقيقة وواقع مؤلم ومصير سئ أصبح يتواجد فيه، وهنا قد يشهر بالندم ويحاول أن ينقذ ما يمكن انقاذه، أو يشعر بلذة ما كان فيه ويستمر من جديد في شهواته ويزيد من فساده.
  • أو يشعر الانسان بفظاعة ما ارتكبه ويشعر باليأس والاكتئاب ولا يوجد أنامه أى طريق سوى الاستمرار في نفس الطريق حتى يصل به الى النهاية المأسوية.

تأثير الشهوات على حياة الإنسان

  • تؤدى الشهوات إلى انحراف الانسان، وتؤدي الى تدميره نفسيا وتجعل من شخص أشبه بالدُمية التي لا تستطيع التحرك، فتدمر الشهوات نفسه وجسده، وتضيع ماله وأولاده وعائلته.
  • كما أن الانسان يصبح شخص منبوذ من كافة ما حوله، ومكروه من المجتمع، ويخاف الجميع من الاقتراب منه ويصبح مثال سئ لكل من حوله، وقد تتبرأ منه عائلته وتعتبره كأنه ميت.
  • بالاضافة الى أنه يواجه مصير مجهول مثل السجن او الموت السئ أو الضياع في الدنيا بلا هدف، يؤدي الى الإضرار بالآخرين من أفراد مجتمع.

أسباب انتشار الشهوات

  • سوء التربية من البداية، وعدم معرفة الإنسان من الصغر الأمور الجيدة من الأمور الغير جيدة، عدم تهيئته نفسيا على تحمل الضغوطات والتسلح بالإيمان بالله تعالى.
  • الضغوطات التي يقع الإنسان فريسة لها، والأمور الاقتصادية الصعبة، وأيضا ابتعاد الإنسان عن دينه واتباعه أصدقاء السوء الذين يقودونه الى طريق الشهوات وحب المال والسعي الى تحقيق شهواته بأى طريقة

طرق التخلص من الشهوات والتوجه إلى الله تعالى

  • يمكن للإنسان أن يعود من جديد الى الله تعالى وأن ينجو بنفسه من الشهوات من خلال اتباع العبادات والإكثار من الدعاء الى الله تعالى من أجل المغفرة والاستغفار من الذنوب والخطايا.
  • التسلح بالعلم والإيمان والقراءة وممارسة الرياضة ومحاولة الدخول في أجواء الدين الروحانية التي تهدأ النفس وتسمح للانسان ان يتغلب على شهواته والصبر عليها حتى تحقيقها بالطرق الشرعية، والابتعاد عن الشهوات السلبية الضارة.
  • وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يقربنا من كل خير ويجنبنا واياكم حب الشهوات، وان يحفظ شبابنا من كل سوء، ويشرفنا تلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع