دعاء الأنبياء المستجاب

احمد المدبولي

دعاء الأنبياء المستجاب المكتوب قصير ، الله تعالى دائما يستخدم كل الوسائل لهداية عباده على الأرض، ويسعى دائما لاستخدام الطريقة التي تناسب كل زمان من الأزمنة، لأنه تعالى هو أرحم بعباده ويعلم كيف تكون طريقة استيعابهم طرق الهداية المختلفة.

دعاء الأنبياء المستجاب

وقد كان الرسل والأنبياء هم أفضل الوسائل التي كان يرسلها الله تعالى في الأزمنة السابقة، من اجل هداية البشر دعاء الأنبياء المستجاب.

  • دعوة الرسول “اللهُمَّ لَا تُخْزِنِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ”.
  • دعوة ذي النون” لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • دعوة سيدنا سليمان” رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ.
  • دعوة سيدنا يوسف “ربِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ المُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.
  • دعوة زكريا عليه السلام: ﴿ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الوَارِثِينَ ﴾. ﴿ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ ﴾.
  • دعوة نوح عليه السلام * وَقُلْ رَبِّ أَنْزِلْنِي مُنْزَلًا مُبَارَكًا وَأَنْتَ خَيْرُ المُنْزِلِينَ ﴾، وكذلك ” اللهم إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ}.
  • دعوة الخليل عليه السلام ﴿ رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآَخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ * وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ * وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ * يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ﴾ .
  • دعوة موسى عليه السلام ﴿ قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي”.
  • دعوة الخليل عليه السلام ﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آَمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آَمَنَ مِنْهُمْ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآَخِرِ ﴾، وكذلك  ﴿ رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ ﴾.

اجمل ادعية الانبياء والرسل من القرآن

فقد كان الله تعالى يصطفي أفضل الشخصيات من بين القوم، ويرسلهم إليهم ويدعوهم الى عبادة الله تعالى وهداية البشر إلى الطريق الصحيح، حتى اختتم رسله برسالة النبى محمد صلى الله عليه وسلم، الذي جاء الى كل البشر أجمعين.

دعاء إسماعيل وإبراهيم {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ (129)} [البقرة :127-129].

دعاء شعيب صلى الله عليه وسلم: {وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ} [الأعراف : 89].

دعاء موسى صلى الله عليه وسلم: {قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [القصص : 16].

{قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيراً لِّلْمُجْرِمِينَ} [القصص : 17].

من هم الرسل

  • الرسل هم خير خلق الله تعالى، بعثهم الى عباده من أجل هدايتهم، فهم أعظم خلق الله على الأرض حتى قيام الساعة، ميزهم المولى عز وجل عن بقية خلقه من كل الصفات.
  • وحملوا على عاتقهم الرسائل السماوية من الله تعالى، التي تؤكد وجود الله، ووجود دنيا واخرة وجنة ونار وثواب وعقاب، وكان الله تعالى يريد من خلالهم ابعاد عباده عن طريق الشيطان الذي سعى من أول يوم في الدنيا الى اغوائهم.

سبب إرسال الرسل والأنبياء

  • الإنسان من خلقه الله تعالى وهو ضعيف أمام إغراءات الشيطان، ويتابع طريقه بسهولة، إلا عباد الله المخلصين وبعض الصالحين، حيث اصطفي الله منهم أخيرهم لتوصيل رسالته الى البشر.
  • ولأنه الشيطان الرجيم أقسم وتحدى الله تعالى على غواية البشر، وتوجيههم الى الطريق السئ، والابتعاد عن عبادة الله تعالى، مستخدما كل أدواته وذريته.
  • لذلك كان من الضروري تواجد قوة أخرى تواجه قوة اغراءات الشيطان، وتكون اضافة للإنسان في مواجهات ملذات الدنيا التي صورها الشيطان للإنسان، ومن هنا بعث الله تعالى أنبياءه ورسله الى البشر لحمايتهم من وساوس الشيطان.

أدعية الرسل والأنبياء

  • لاشك أن الرسل والأنبياء هم من البشر، ويعبدون الله تعالى مثل بقية البشر، لذلك يؤدون عبادته، ولكن بشكل أفضل وأقوى، والأدعية أحد أبرز عبادات الله تعالى التي كان الأنبياء يؤديها إلى الله تعالى، وكانت أسلحة مهمة لهم في الدعوة إلى الله تعالى.
  • فكانت الأنبياء تتوجه الى الله تعالى وتدعو بكل ما تريده مثل بقية البشر، وكانت دعواتهم مستجابة لأنهم أقرب خلق الله إليه، وبالتالي فإن أفضل الأدعية هي أدعية الأنبياء والرسل التي جاءت على ألسنتهم العطرة.

أبرز أدعية الأنبياء

  • كانت أدعية الأنبياء متعددة وشاملة كل المعانى، لذلك جعلها الله تعالى وسيلة جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية من أجل ايصالها لكل الأجيال المسلمة ليستخدمها عباد الله في الدعاء إليه بكل ما يريدون.
  • فهى تشمل أدعية الرزق والفضل والخير، وأيضا أدعية الهداية والتوفيق، أدعية الشفاء، ادعية للميت، ادعية طلب الذرية، والعديد من الأدعية الأخرى المتعددة.

أدعية عدد من الرسل

  • هناك العديد من الأدعية الشهيرة من الرسل وفقا للأحداث التي مروا بها مع قومهم، ولعل أدعية النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي خرج بها خلال مشواره الطويل في رسالته هى أشهرهم.
  • كما يوجد أدعية النبي يوسف، ادعية النبى موسى في مواجهة فرعون والظالمين، وأدعية النبي إبراهيم والنبي زكريا، وأدعية سيدنا أيوب التي اشتهرت بأدعية الصبر.
  • وهناك أدعية النبي داود والنبى سليمان،وأدعية سيدنا يونس وادعية سيدنا ادم وسيدنا نوح، والعديد من أدعية الأنبياء الآخرين، وتلك الأدعية التي جاءت من عند الله تعالى من أجل الأنبياء وحتى تتوارث إلى يوم القيامة
  • وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى أن يمنحنا الخير والبركة دائما، وأن يرزقنا الدعاء اليه وان يكون من أدعيتنا نصيب كبير من الاجابة، ويشرفنا تلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع.