دعاء العقيقة مكتوب

محمد مزيد

دعاء العقيقة مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة ، يعتبر استقبال الانسان مولود كبير حلم كبير ينتظره منذ سنوات، وعندما يتحقق هذا الحلم، يتسارع الجميع من أجل الاحتفال بتلك المناسبة السعيدة وتقديم كل الطقوس اللازمة في تلك المناسبات.

” السُّنَّةُ شَاتَانِ مُكَافِئَتَانِ عَنِ الْغُلاَمِ، وَعَنِ الْجَارِيَةِ شَاةٌ، تُطْبَخُ جُدُولاً وَلاَ يَكْسِرُ عَظْمًا، وَيَأْكُل، وَيُطْعِمُ، وَيَتَصَدَّقُ، وَذَلِكَ يَوْمَ السَّابِعِ “.

عناصر المقال

دعاء العقيقة المستجاب

وتعتبر العقيقة واحدة من أبرز وأهم الطقوس التي يتم اتباعها في المجتمعات المسلمة عند ولادة طفل جديد، فهيا بنا نعرف ما هى الحقيقة دعاء العقيقة المستجاب.

علي بن إبراهيم، عن أبيه، وعلي بن محمد، عن صالح بن أبي حماد جميعا، عن ابن أبي عمير، وصفوان، عن إبراهيم الكرخي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: تقول: على العقيقة إذا عقت: ” بسم الله وبالله اللهم عقيقة عن فلان لحمها بلحمه ودمها بدمه وعظمها بعظمه اللهم اجعله وقاء لآل محمد صلى الله عليه وعليهم

علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن إسماعيل بن مرار، عن يونس، عن بعض أصحابه، عن أبي جعفر عليه السلام قال: إذا ذبحت فقل: ” بسم الله وبالله والحمد لله والله أكبر إيمانا بالله وثناء على رسول الله صلى الله عليه وآله والعصمة لامره والشكر لرزقه والمعرفة بفضله علينا أهَلْ البيت(2) ” فإن كان ذكرا فقل: ” اللهم إنك وهبت لنا ذكرا وأنت أعلم بما وهبت

ومنك ما أعطيت وكل ما صنعنا فتقبله منا على سنتك وسنة نبيك ورسولك صلى الله عليه وآله، واخسأ عنا الشيطان الرجيم، لك سفكت الدماء لا شريك لك والحمد لله رب العالمين “.

عدة من أصحابنا، عن سهَلْ بن زياد، عن بعض أصحابه يرفعه، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: تقول على العقيقة وذكر مثله وزاد فيه ” اللهم لحمها بلحمه، ودمها بدمه، و عظمها بعظمه، وشعرها بشعره، وجلدها بجلده، اللهم اجعله وقاء لفلان بن فلان “.

ياقوم إني بريئ مما تشركون إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات و الارض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك امرت وأنا من المسلمين، اللهم منك ولك بسم الله والله أكبر، اللهم صل على محمد وآل محمد وتقبل من فلان بن فلان ” وتسمى المولود باسمه، ثم تذبح.

 محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن علي بن سليمان بن رشيد، عن الحسن بن علي بن يقطين، عن محمد بن هاشم، عن محمد بن مارد، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: يقال عند العقيقة: ” اللهم منك ولك ما وهبت وأنت أعطيت اللهم فتقبل منا على سنة نبيك صلى الله عليه وآله ونستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ” وتسمى وتذبح، وتقول: ” لك سفكت الدماء لا شريك لك، والحمد لله رب العالمين، اللهم اخسأ الشيطان الرجيم “.

عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن زكريا بن آدم.
عن الكاهَلْي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: في العقيقة إذا ذبحت تقول.
” وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي و مماتي لله رب العالمين لا شريك له، اللهم منك ولك اللهم هذا عن فلان بن فلان “.

العقيقة 

  • العقيقة هى عبارة عن ذبيحة يقوم بها الإنسان المسلم ويقوم بتوزيع لحمها على جموع المسلمين، كشكر لله تعالى على ما رزقه من ذرية جديدة صغيرة، وعلى نعمة الطفل سواء كان هذا الطفل ذكرا أم أنثى.

الرأي في العقيقة

  • اختلف العلماء في وجوب العقيقة من عدمه، فالبعض تحدث أنها سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ورأى آخر يقول أنها فرض واجب يجب القيام به، بينما هناك روايات أخرى أنها تطوع وغير واجب فمن شاء فعلها ومن شاء تركها، بينما هناك أراء أخرى تتحدث عن عدم جواز فعلها.

الرأى في توقيت العقيقة

  • اختلف العلماء أيضا في توقيت العقيقة، فالبعض تحدث أنه عند تمام انفصال المولود وهناك من اعتبر أنه في اليوم السابع من ولادة الطفل ولا يكون قبل ذلك التوقيت.
  •  وذهب جمهور الفقهاء الى أن لا تفوت على الإنسان المسلم بتأخير القيام بها الى عدة سنوات من ولادة الطفل، او عند سن البلوغ مثلا.

دعاء العقيقة

  • ولأن الأطفال نعمة كبيرة جدا جاءت الى العبد المسلم، فبالتالى يجب أن يتم توجيه الشكر الى الله تعالى على تلك النعمة، وهذا الدعاء هو شكر لله على تلك النعمة، ويطلب من الله تعالى أن يحفظ الطفل ويحميه، ويمنح البركة فيه وأن يكرمه في الدنيا ويكون عونا وسندا له دائما

شروط العقيقة

  • جاء في شروط العقيقة ان تكون من الأغنام، وأن تكون سالمة من العيوب، ومن الأمراض ، وأن يكون سنها بلغ سن البلوغ المناسب للذبح.
  • كما قيل أن الذكر أفضل من الأنثى في العقيقة، وذلك سُنة لفعل النبي صلّى الله عليه وسلّم في اختيار الكباش
  • وأيضا من ضمن الشروط التكبير والدعاء والنية عند ذبح العقيقة، ويفضل ذكر اسم المولود، بنية منحه البركة في الدنيا.
  • يقول، بسم الله والله أكبر اللهم لك إليك عقيقة فلان، فإن جاء بالتسمية والتكبير دون التلفظ بالنية واسم المولود ، فقد حصل أيضا على الثواب.
  •  ولا يشترط عند الذبح تواجد الطفل المولود، فلم يرد ذلك عند رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أهمية الدعاء للمولود الجديد

  • يعتبر استقبال الانسان مولود جديد، لحظة من أهم اللحظات السعيدة التي يعيشها الإنسان مع أسرته، ولابد ان يكون في استقبال الطفل العديد من الأدعية المناسبة لتلك المناسبة السعيدة.
  • وتلك من الأمور المستحبة والمفضلة في جميع الأوقات والأحوال، وبالتحديد في تلك اللحظة السعيدة، حتى ينال الطفل حفظ ورعاية الله تعالى، وأيضا حتى يُحفظ المولود من شر الحسد والعين. وهى دعوة تكون في الغالب من الوالدين الى طفلهم الجديد من أجل منحه السعادة والصحة، وهى دعوة مستجابة مثلما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • حيث قال في حديث الشريف،”ثلاث دعوات مستجابات: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده”
  • وفي نهاية موضوعنا هذا، نسأل الله تعالى من بركاته وفضله، وأن يمنحنا الخير، ويحفظ أبناءنا وأن يمنحهم الخير والسعادة في حياتهم، ونرحب باستقبال تعليقاتكم أسفل الموضوع