التخطي إلى المحتوى

دعاء التحصين من البلاء ( ادعية التحصين من البلاء ) مكتوبة قصيرة  مستجابة عبر موقع فكرة Fekera.com ، دائما ما يقم الله تعالى بايقاع الإنسان تحت العديد من الاختبارات والمحن، حتى يختبر إيمانه بشكل واقع وبأفعال حقيقة ملموسة يستطيع أن يحاسب عليها الإنسان، لأنه تعالى أعلم بمدى إيمان عباده.

وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.

ادعية التحصين من البلاء مكتوبة :

حيث أن اختبارات الله تعالى للإنسان تعني الكثير بالنسبة للإنسان نفسه ، وتفتح عيته على العديد من الأمور الهامة التى يجب أن يدركها جيدًا ادعية التحصين من البلاء مكتوبة .

فيما نشرت حديث آخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو :”عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، أَنَّهُ: سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَقُولُ: «كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ فِي أَهْلِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالمَرْأَةُ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالخَادِمُ فِي مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ»، قَالَ: فَسَمِعْتُ هَؤُلَاءِ مِنَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم، وَأَحْسِبُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «وَالرَّجُلُ فِي مَالِ أَبِيهِ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ» متفق عليه”.

 شأن المسلم في أوقات البلاء والمحن أن يكون دائم الذكر والدعاء، فالنبي صلى الله عليه وسلم أوصانا بقول: «أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق» ثلاث مرات صباحًا و مساءً، فإن من قالها لا يصيبه شيء من البلاء إن شاء الله.

اقرأ ايضًا : دعاء اللهم احفظنا من الامراض والاسقام مكتوب

ما هو البلاء

  • البلاء هو أمر سئ يقع على الإنسان، يسبب له معاناة، وأزمات ويضطر الإنسان للتعامل معه وفقا لطريقة هو، وارتبط مصطلح البلاء فالمرض، ولكن هناك العديد من الابتلاءات الأخرى للإنسان التى من الممكن أن تقع عليه فجأة.
  • فالمرض بلاء، ومرض أحد الأشخاص المقربين بلاء، والفقر بلاء، والضعف بلاء، والهموم والأزمات بلاء، والديون بلاء، والجوع بلاء، وكل شئ سئ يقع على الإنسان فجأة بلاء.
  • فالرسوب في الامتحانات بلاء، والحصول على طفل عاق أو غير مستقيم بلاء للوالدين، ويجب على الانسان أن يتعامل مع هذا البلاء او الاختبار وفقا للأصول الصحيحة، ووفقا لما أمرنا به الله تعالى.

اقرأ ايضًا : دعاء لمريض كـــورنــــا بالشفاء العاجل مكتوب

كيف نتعامل مع البلاء

  • أهم شئ يجب أن نتعامل به لمواجهة هذا البلاء هو الصبر الشديد واستخدام العقل، وعدم التسرع في ردود الأفعال، أو اتخاذ قرارات سريعة.
  • بل يجب الهدوء ودراسة الأمر، ووضع الأمور في مكانها الصحيح، واستشارة أهل العلم والحكمة من المقربين، واتخاذ الخطوات السليمة من أجل مواجهة البلاء.
  • أيضا التوجه الى الله تعالى بالدعاء بأقوى الأدعية لمواجهة البلاء، والتحلى بروح الثقة واليقين بالله تعالى والإيمان بقدرته على تجاوز البلاء.
  • أيضا التقرب بقوة الى العبادات والصلاة والأذكار والدعاء الى الله تعالى، والتحلي بالأخلاق الحميدة والابتعاد عن طرق الشيطان.

لمن يكون الابتلاء

  • ابتلاء الله تعالى يكون لكل البشر، وفقا لإرادته وحكمته هو، فقد يكون الابتلاء لانسان فاسد في الأرض، من أجل عقابه أو الانتقام منه.
  • وقد يكون الابتلاء لانسان من الأخيار، من أجل اختباره أمام الناس وبيان قوة ايمانه للجميع وقوة صبره ويقينه بالله تعالى، وتكون رسالة للآخرين.
  • وقد يبتلى الله تعالى شخص بعيد عن طريقه الصحيح، من اجل غفران ذنوبه أو من أجل اعادة من جديد الى طريق الله تعالى وايقاظه من غفلته وتحذيره من مصيره اذا استمر في هذا الطريق.

اقرأ ايضًا : دعاء يحمي من الاصابة بمرض خطير مكتوب

الدعاء الى الله تعالى ضد الابتلاءات

  • لا يوجد سلاح أقوى من التوجه الى الله تعالى من أجل الدعاء ضد الابتلاءات، فهى اعية تحصن بالله تعالى وحماية وطلب العفو ورفع البلاء والنجاة منه.
  • وهناك الكثير من الأدعية النافعة التي تصلح لأن يستخدمها الإنسان من أجل حمايته من اى ضرر ورفع البلاء عنه وتفادي البلاء من البداية، وابعاده عن كل شر.
  • حيث أن الله تعالى كما أوجد البلاء، منح للإنسان العلاج القوى للتخلص منه وحمايته من هذا البلاء ورفع عنه، وعدم تصاعده بالشكل الذي يقضي على حياة الإنسان.

وفي نهاية موضوعنا هذا نلجأ الى الله تعالى ونستغيث به أن يرفع عنا البلاء ويمنع عنا الوباء ويمنحنا الخير ويُنجينا من كل شر، ونرحب باستقبال تعليقاتكم أسفل المقال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.