التخطي إلى المحتوى

ادعية سيدنا محمد مكتوبة قصيرة مستجابة عبر موقع فكرة ، لاشك أن الدعاء والأدعية امور تجعل الانسان المسلم دائما في المكان الصحيح وتمنحه الفضل دائما وكل ما يريده في الدنيا وأيضا في الآخرة، وهى مفتاح الإيمان كل مسلم موحد بالله تعالى.

ادعية سيدنا محمد مكتوبة :-

وعندما تتحدث عن الأدعية فلا شك أنك تبحث عن مصدرها للتأكد من أن تلك الأدعية تناسب أن يدعو بها الإنسان، خاصة بعض الأدعية المتواجدة في عدد من الكتب والمراجع المختلفة.

رُوي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه دعا ربه بعد أن زاد همُّه قائلاً: (اللَّهمَّ إليكَ أشكو ضَعفَ قوَّتي، وقلَّةَ حيلَتي، وَهَواني علَى النَّاسِ، أنتَ أرحمُ الرَّاحمينَ، أنتَ ربُّ المستضعفينَ، وأنتَ ربِّي، إلى من تَكِلُني؟ إلى بعيدٍ يتجَهَّمُني أَمْ إلى عدُوٍّ ملَّكتَهُ أمري، إن لم يَكُن بِكَ غضبٌ عليَّ فلا أبالي، غيرَ أنَّ عافيتَكَ هيَ أوسعُ لي، أعوذُ بنورِ وجهِكَ الَّذي أشرَقت لهُ الظُّلماتُ، وصلُحَ علَيهِ أمرُ الدُّنيا والآخرةِ، أن يحلَّ عليَّ غضبُكَ، أو أن ينزلَ بي سخطُكَ، لَكَ العُتبى حتَّى تَرضى، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا بك

 دعاء الرسول في الطائف :-

ولكن عندما تتحدث عن دعاء منسوب إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فإنك تتحدث عن أدعية مستجابة مباركة لأنها جاءت على لسان أشرف خلق الله تعالى ونبى الرحمة وأكثر البشر حرصا على عباد الله تعالى.

  • اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.
  • اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم،
  • لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين،
  • اللهم اكفني ما أهمني،
  • اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.
  • اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه. حسبي الله لما أهمّني، حسبي الله لمن بغى علي، حسبي الله لمن حسدني، حسبي الله لمن كادني بسوء، حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

دعاء سيدنا محمد المستجاب :-

لن يستطيع بشر أيا كان هو أن يمنح النبى محمد مكانته العظيمة في الدنيا والتاريخ كله، فهو أفضل خلق الله تعالى على مر العصور، وهو خاتم رسل الله تعالى والذى جاء برسالة الاسلام الكاملة لكل الرسائل السماوية.

  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له،
  • اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت،
  • اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى،
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا،
  • وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك،
  • يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك. يا عزيز أعزني، ويا كافي اكفني، ويا قوي قوني، ويا لطيف الطف بي في أموري كلها والطف بي فيما نزل.
  • اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن،
  • اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي
  • ، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها.

دعاء الرسول تحت الشجرة :-

بعثها الله تعالى من قبل الجزيرة العربية برسالة الإسلام الى العالم كله وعبر الزمان كله الى قيام الساعة، من اجل عبادة الله تعالى وحده لا شريك له، وأرسله في وقت انتشرت فيه الجاهلية وعم الفساد أرجاء الجزيرة العربية.

رُوي عن ابن عباس رضي الله عنه أنّه قال: قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (كنتُ رديفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقال لي : يا غلامُ – أو يا بنيَّ – ألا أُعلِّمُك كلماتٍ ينفعُك اللهُ بهنَّ؟. فقلتُ : بلى ، فقال : احفظِ اللهَ يحفظْك ، احفظِ اللهَ تجدْه أمامَك ، تعرَّفْ إلى اللهِ في الرخاءِ يعرفُك في الشدَّةِ ، إذا سألتَ فاسْألِ اللهَ ، وإذا استعنتَ فاسْتعنْ باللهِ ، فقد جفَّ القلمُ بما هو كائنٌ ، فلو أنَّ الخلقَ كلَّهم جميعًا أرادوا أن [ينفعوك بشيءٍ لم يقسمْه اللهُ لك؛ لم يقدروا عليه ، وإن أرادوا أن] يضرُّوك بشيءٍ لم يقضِه اللهُ عليك؛ لم يقدروا عليه ، واعمل للهِ بالشكرِ واليقينِ ، واعلم أنَّ في الصبرِ على ما تكرَه خيرًا كثيرًا ، وأنَّ النصرَ مع الصبرِ ، وأنَّ الفرجَ مع الكربِ ، وأنَّ مع العسرِ يُسرًا).

دعاء الرسول عند شدة الكرب :-

وعانى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كثيرا في ايصال رسالته، وتعرض الى العديد من الأمور الصعبة ولكنه نجح في تخطيها بفضل ارادة الله تعالى وحفظه، حتى وضع أركان الدولة الاسلامية ووضع الدستور الذى يجب ان يسير عليه البشر كافة.

  • (دعَواتُ المكروبِ : اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • (لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ).
  • (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ و الحزنِ ، و العجزِ و الكسلِ ، و البُخلِ و الجُبنِ ، و ضَلَعِ الدَّينِ ، و غَلَبَةِ الرجالِ).
  • (اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا)
  • (اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك).
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).

دعاء الرسول وقت المطر

وتسلح الرسول صلى الله عليه وسلم بالإيمان وبخير الأعمال و بالدعاء والتوكل على الله تعالى، رغم انه لم يكن بحاجة الى ذلك لأنه رسول الله على الأرض، وقد غفر الله ذنوبه كاملة، ولكن رسالته لم تكن لنفسه بل هي للبشر كلهم من اجل الاقتداء به وعبادة الله تعالى على نهجه وطريقته.

تروي السيّدة عائشة -رضي الله عنها وأرضاها-: (أنَّ النّبيَّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ- كان إذا رأى ناشِئاً في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ، يقولُ: اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال: اللّهُمَّ صيِّباً هَنيئاً).

أدعية النبي محمد صلى الله عليه وسلم

  • لا شك أنها أفضل الأدعية التي يمكن الاستماع إليها لأنها أدعية شاملة، تشمل كل معانى الدنيا والأخرة، وتجمع كل ما يريده الإنسان له ولغيره، في دنياه وفي آخرته.
  • واختلفت الأدعية وفقا للمواقف التى تعرض لها الرسول، من تعذيب على يد الكفار، أو خلال رسائله للمسلمين ودعوته لهم، او من خلال أحاديثه النبوية، ومن خلال الممواقف التاريخية التى وضعه الله تعالى فيها لضرب الأمثال التاريخية للبشر كافة.
  • وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يلجأ إلى الله تعالى في أدعيته وفي مناجاته له بكافة أنواع التضرع والخشوع والتذلل لله سبحانه وتعالى، ليرى العالم كله أن اهمية العبادات واللجوء الى الله تعالى في أصعب المحن، وضرورة اليقين به والايمان بقدرته على استجابة الدعاء وتحقيق للإنسان ما يريده وفك الكربة.

ما يميز رسالة الرسول محمد عن كل الرسائل الأخرى

  • رسالة سيدنا محمد لم تأتى الى قومه فقط، بل هى رسالة الى البشر كلهم وكل الأمم الحاضرة في زمنه وعبر الأزمنة التى جاءت بعضه إلى يوم القيامة.
  • بينما جاءت بقية الرسالات من الأنبياء السابقين الى قوم هؤلاء الأنبياء، ولكنها حملت العديد من القيم التى تجمعت في رسالة الإسلام الجامعة.
  • رسالة الإسلام تجمع كل الديانات السابقة وتشمل كل الرسالات السماوية، برسالة النبى محمد هي أخر الرسائل السماوية، والرسل هو آخر الرسل ولا يوجد نبى بعده.
  • وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان نكون من عباده المقربون، وان يمنحنا الخير والفضل والرزق دائما، وان نقتدى بسُنة الحبيب المصطفي صلى الله عليه وسلم، ونرحب بتلقى تعليقاتكم أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.