دعاء إزالة المصيبة والابتلاء مكتوب

احمد المدبولي

دعاء إزالة المصيبة والابتلاء مكتوب قصير مستجاب يعانى الانسان دوما في حياته من الابتلاءات والمصائب في حياته، وهو جزء من أقدار الله على الإنسان في الدنيا، وتعتبر اختبارات من الله تعالى في أحيان، وفي أحيان أخرى انتقام من العبد العاصى والظالم وأيضا تكون تكفير للذنوب، وفي النهاية هى تكون لحكمة لا يعلمها إلا المولى عز وجل.

دعاء إزالة المصيبة والابتلاء مكتوب : اللهم احرسني بعينك التي لا تنام , واكنفني بركنك الذي لا يرام , و احفظني بعزك الذي لا يضام , و اكلأني في الليل و في النهار , و ارحمني بقدرتك علي , أنت ثقتي و رجائي فكم من نعمة أنعمت بها علي قلَّ لك بها شكري , وكم من بلية ابتليتني بها قلَّ لك بها صبري , و كم من خطيئة ارتكبتها فلم تفضحني.

دعاء إزالة المصيبة والابتلاء مكتوب :-

فإن الدنيا هي دار الابتلاء والاختبار، وهي الطريق الذي يذهب العبد من خلاله الى دار الحق في الآخرة، وطوال تلك الرحلة تمتلئ حياة العبد بالابتلاءات المختلفة التي تسبب للعبد أزمات وشعور بالضيق والقلق وأيضا بمشاعر سلبية أخرى، وهناك عدد من الابتلاءات التي تحمل أهداف وأسباب مختلفة، وفي النهاية تصب في صالح الإنسان وتنبع من رحمته تعالى بعباده.

اللهم اني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك، فالطف بي ولا تكلني الى نفسي ولا الى أحد من خلقك طرفة عين ولا أقل من ذلك، يا جبار السموات والأرض ، لا اله الا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم، اللهم إني أنزلت بك حاجاتي كلها الظاهرة والباطنة، الدنيوية والأخروية).

اللهم يا مجلي العظائم من الأمور، ويا كاشف صعاب الهموم، ويا مفرج الكرب العظيم، ويامن اذا أراد شيئا فحسبه أن يقول كن فيكون، رباه رباه أحاطت بعبدك الضعيف غوائل الذنوب وأنت المدخر لها ولكل شدة، الطف بي في أموري كلها.

اللهم يا سامع كل شكوى، ويا شاهد كل نجوى، ويا عالم كل خفية، ويا كاشف كل كرب وبلية، ويا منجي نوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام، أدعوك يا الهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذي لا يجد كشف ما نزل به الا منك، لا اله الا أنت فارحمنا يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعل لي من كل ما أهمني واكربني من امر دنياي وامر اخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيت لا احتسب واغفر لي ذنبي وثبت رجائي واقطعه عمن سواك حتى لا ارجو احدا غيرك.

اللهم انك تعلم سري وعلانيتي وما نزل بي، ولاحول ولا قوة الا بك، ياالله يا علي يا عظيم فرج عني ما أهمني وتول أمري بلطفك، وتداركني برحمتك وكرمك انك على كل شيء قدير)

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال.

دعاء المصيبة والابتلاء :-

يبتلى الله تعالى الانسان بالعديد من الابتلاءات والمصائب المختلفة، فالمرض ابتلاء شديد يواجه ويهدد الانسان طوال حياته، ومهما حاول الانسان تفاديه فهو قضاء من الله تعالى يقدره لمن يُريد.

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي “.

الهي انك أنت العزيز الجبار الذي لا اله الا أنت الهنا واله كل شيء الها واحدا، أسألك بحرمة الكلمات التامات كلها الأمن والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة، والأهَلْ والجسد والمال والولد والمسلمين أجمعين يا رب العالمين انك على كل شيء قدير، وارحمني برحمتك ياأرحم الراحمين، واكشف عني ما نزل بي من ضر وشر كل ما أردت من الأمور، وخلصني خلاصا جميلا يا رب العالمين.

”اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، إلى من تكلني، إلى عدو يتجهمني، أو إلى قريب ملكته أمري، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك، أو يحل علي سخطك، لك العتبي حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك ”

دعاء يهون المصائب :-

وأيضا الفقر ابتلاء والمشاكل الأسرية ابتلاء، والحصول على ابن غير مستقيم أو زوج أو زوجة غير صالحة ابتلاء، وموت أحد الأحباب ابتلاء شديد، والسجن ابتلاء ومصيبة كبيرة يتعرض لها الإنسان، وغيرهم من الأزمات التي تعتبر مصائب وابتلاءات من الله تعالى.

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً. وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغَاً.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ، وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ.
  • لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين
  • يا أرحم الراحمين أنت ربي ورب المستضعفين.
  • إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمرى، إن لم يكن بك على غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هى أوسع لى.
  • أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليها أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل على سخطك ولك العتبى حتى ترضى .

دعاء الإبتلاء والصبر :-

تتعدد أسباب تعرض الانسان الى الابتلاءات والمصائب، ولكنها في النهاية أقدار الله تعالى على عباده، وقد وعد الله تعالى عباده الصابرين على البلاء بثواب عظيم وأجر كبير في الدنيا والأخرة.

  • (إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهمّ أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها). (رواه مسلم 2/632).
  • روي عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه دعا عند رجوعه من الطّائف: (اللهمّ إنّي أشكو إليك ضعف قوّتي، وقلّة حيلتي وهواني على النّاس يا أرحم الراحمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت ربّي إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجهّمني أم إلى عدوٍّ ملكته أمري، إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت به الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن يحلّ بي غضبك، أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى ولا حول ولا قوّة إلّا بك)
  •  (اللهمّ فارج الهم، كاشف الغم، مذهب الحزن، اكشف اللهمّ عنّا همّنا وغمّنا، وأذهب عنّا حزننا).
  • (اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بلوتني وامتحنتني يا أرحم الرّاحمين).
  • (اللهمّ إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك).

دعاء المبتلى بمصيبة :-

فقد تكون المصيبة اختبار من الله تعالى يختبر بها عباده المؤمنين، ويثبت لعباده أن هناك من البشر من لديهم قوة الإيمان والصبر، ويكون لذلك تأثير كبير في قوة إيمان الآخرين.

  • اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا وأيد بالحق إمامنا وولي أمرنا وهيء له البطانة الصالحة التي تعينه على الخير ، اللهم وفقه وإخوانه وأعوانه لما فيه خير البلاد والعباد ياذا الجلال والإكرام .
  • اللهم من أراد بلادنا وبلاد المسلمين بسوء فأشغله بنفسه ورد كيده في نحره وإجعل تدبيره تدميرا ياسميع الدعاء
  • اللهم إحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من شر الأشرار وكيد الفجار وشر طوارق الليل والنهار ,
  • اللهم إحفظ بلادنا من عث العابثين وكيد الكائدين وعدوان المعتدين .
  • اللهم اني أسألك أن تحفظ بلادنا الغاليه من كل سوءوأن تدم علينا نعمة الامن والآمانوأن توفق قائدنا لكل ما تحبه .

دعاء الابتلاء والكرب :-

وقد تكون المصيبة تذكير للإنسان العاصى بضرورة التقرب الى الله تعالى والعودة الى العبادات، وأيضا قد تكون تكفير لذنوب العبد وغسل للنفس، وربما تكون انتقام أو دليل غضب من الله على عبد ظالم، تسبب في وقوع الظلم والأذى على الآخرين.

  • اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك. أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، فقد أخبر النّبي صلّى الله عليه وسلّم، أنّ هذا الدّعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحاً
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.

دعاء اخرجني من اكبر المصائب :-

عندما يتعرض الانسان الى ابتلاء فإن أهم شئ يسعى إليه العبد هو الدعاء الى الله لإزالة المصيبة والابتلاء، فالتقرب إلى الله بالدعاء في تلك الظروف دليل إيمان وقوة تقرب العبد من ربه فيسانده الله تعالى، ويساعده على إزالة المصيبة.

  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين،
  • اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار.
  • اللهم ربّ الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، شفاءً لا يغادر سقماً.
  • اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك. ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

دعاء يبعد المشاكل والمصائب :-

وأيضا الصبر على هذا البلاء، لما في الصبر من ثواب عظيم جدا وفضل من المولى عز وجل، فأجر الصابرين كبير جدا.

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الكرب والهم ما فيه غنية، مثل ما أخرجه أحمد عن عبد الله بن مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا. قالوا: يارسول الله ينبغي لنا أن تعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: “أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن”.

دعاء دفع المصائب قبل وقوعها :-

وأيضا الاستعانة بالله تعالى والتوكل عليه والسعى للتخلص من تلك المصيبة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة متحصنا بالدعاء إلى الله عز وجل، والابتعاد كل البعد عن اليأس والاستمرار في طريقه نحو التخلص من أزمته.

  • لا اله الا أنت، الغياث الغياث، الرحمة الرحمة، العناية العناية، صل على عبدك ونبيك سيدنا محمد وآله والطف بي في أموري كلها والمسلمين.
  • لا اله الا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا اله الا الله رب السموات السبع ورب الأرضين، ورب العرش الكريم.
  • لا اله الا الله الرحمن الرحيم، لا اله الا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم، اللهم اني أنزلت بك حاجاتي كلها الظاهرة والباطنة، الدنيوية والأخروية
  • اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بلوتني وامتحنتني يا أرحم الرّاحمين.

الدعاء لازالة المصيبة والابتلاء :-

  • يوجد في السنة النبوية العديد من الأدعية التي يستخدمها الانسان لازالة المصيبة والابتلاء، وهى ادعية عظيمة ولها فضل كبير، كما يمكن للانسان أن يدعو الى الله تعالى بما يريد للتخلص من تلك المصيبة ويكون عون لها.
  • كما ان لحظات المصيبة والابتلاء لحظات ضعف وانكسار وتحمل كل معانى التضرع والتذلل لله تعالى، من أجل ازالة المصيبة وبالتالى ينال عون ودعم الله في تلك اللحظات الصعبة، ومن المهم جدا الخشوع في الدعاء، واليقين بأن الله تعالى يقف بجواره وسيُزيل تلك الأزمة والمصيبة ويمحو هذا البلاء.

أخي المسلم يجب ان تعلم :-

  • يجب أن تعلم أخى المسلم أن الدنيا هى دار الشقاء والتعب، وانك ستواجه العديد من المصاعب والابتلاءات داخل الدنيا، وأن الله تعالى يسعى دائما الى تقويم سلوكك.
  • وبالتالى يجب عليك أن تؤمن بالله وقضائه وقدره، وأن يكون شعورك بالابتلاء دافع قوة من الله تعالى وليس دافع للضعف.
  • ويجب أن يتأكد العبد ان الله لن يتركه، ومهما عمل في الدنيا فان الله تعالى يعفو عنه ويزيل الغمة، ويجب أن يستمر في الدعاء والتضرع لله تعالى, وأن يتعلم من كل أزمة ومصيبة الكثير من العظة والعبرات التي تدفعه الى تغيير حياته إلى الأفضل.

وفي نهاية موضوعنا هذا نلجأ الى الله تعالى ونساله أن يعفو عنا ويمنحنا الأقدار الجميلة وأن يزيل عنا الغمة والبلاء، ونرحب بتلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع.