احسن ادعية الرسول صلى الله عليه وسلم

احمد المدبولي

ادعية الرسول صلى الله عليه وسلم مكتوبة قصيرة مستجابة عبر موقع فكرة ، الدعاء هو ركن هام جدا في العبادة، وهو وسيلة اتصال العبد بربه التي لا يجب أن لا تنقطع أبدا، فهو مخ وعقل العبادة، ومن خلاله يزداد تقرب العبد الى الله تعالى، وبالتالى فإن للدعاء أهمية كبيرة جدا في حياة أى عبد مسلم.

ادعية الرسول صلى الله عليه وسلم : أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان إذا رأى الهَلْال ، قال : ( اللهم أهِلَّه علينا باليُمن والإيمان ، والسلامة والإسلام ، ربي وربك الله ) رواه أحمد والترمذي .

ادعية الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان :-

ومن المهم جدا أن يختار الانسان أدعيته بعناية فائقة، ومن المهم أن يزيد من ذكر الله تعالى، ويسعى لترديد الأدعية القريبة من الدعوة الإسلامية لما لها من فضل كبير، حيث تكون قريبة من قلب العبد.

  • روى ابن ماجه في “سننه ” عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد ) وفي إسناده ضعف .
  • وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يقول عند فطره : (ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله ) رواه أبو داود والنسائي والدار قطني وحسنه .
  • وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول :  ” اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي ” ، رواه ابن ماجه وصحح إسناده الكناني في ” مصباح الزجاجة ” .

ادعية الرسول في ليلة القدر

ولا يوجد أفضل من الأدعية التي جاءت على لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حياته، فهى التي نتعلم منها الدعاء والعبادة والتقرب الى الله تعالى.

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله! أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر ، ما أقول فيها ؟ قال قولي : ( اللهم إنك عفو كريم تحب العفو ، فاعفُ عني ) رواه الترمذي ، وقال : حديث حسن صحيح .

اكثر دعاء كان يذكره الرسول :-

التزم الرسول والنبي محمد صلى الله عليم وسلم دائما بالدعاء وكان يقوم بترديدها دوما، من اجل ضرب المثل لأمته بأهمية الدعاء والحرص عليه دائما، فأدعية الرسول شاملة كل أمور الدنيا، ويمكن أن يستعين بها الإنسان في حياته.

صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ويَقُولُ: «اللهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ»، صحيح مسلم، ورد دعاء في سورة البقرة، الآية 201، في قول الله تعالى: «رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَة حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ».

ادعية سيدنا محمد مكتوبة :-

حيث ان النبى تعرض لكل المواقف الصعبة خلال دعوته للإسلام، وتعرض للمحن والابتلاءات، وتوجه الى الله بالدعاء في كل الأمور في السراء والضراء، بالإضافة الى حرصه على ذكر الله في كل المواقف مثلا حين الدخول للمنزل وحين الخروج من المنزل وحين التوجه إلى المسجد وحين الخروج، وعند الليل والنهار والوضوء وبعض الصلاة، فكلها نماذج عبادة الرسول لله تعالى والتي يجب أن تكون مثل أعلى لنا جميعا.

  • اللّهم إنّي أسألك عيشةً نقية، وميتة سويَّة، ومردّاً غير مُخزٍ ولا فاضح.
  • اللّهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمين، أنتَ ربّ المستضعفين، وأنت ربّي، إلى من تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهّمني؟ أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلاّ بك.
  • اللّهم مَتِّعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مِني، وأنصرني على من يَظلمني، وخذ منه بثأري.
  • اللّهمّ فارج الهم، كاشف الغم، مُذهب الحزن، اكشف اللّهمّ عنّا همّنا وغمّنا، وأذهب عنّا حزننا.

ادعية الرسول قصيرة :-

وبالتالي فإن جميع أدعية الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام مفضلة عند كافة المسلمين، فهو خير خلق الله وما يأتى على لسانه حق وله فضل كبير.

  • اللّهم إنّي أعوذ بك من يوم السوء، ومِن ليلة السوء، ومِن ساعة السوء، ومِن صاحب السوء، ومِن جار السوء في دار المقامة.
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين” رواه الترمذي والحاكم.
  • اللّهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني.
  • اللّهم إنّي أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم .
  • اللّهم إجعل أوسع رزقك عليَّ عند كبر سني، وإنقطاع عمري”.
  • اللّهم إنّي أسألك الجنة وأستجير بك من النار.
  • اللّهم إنّي عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضي فيّ حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو إستأثرت به في علم الغيب عِندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حُزني، وذهاب همّي” رواه أحمد والحاكم وحسنه الحافظ في تخريج الأذكار، وصححه الألباني .
  • اللّهم قِني شرَّ نفسي، وإعزم لي على أرشد أمري، اللّهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهَلْت”.
  • اللّهم مُصرّف القلوب صرّف قلوبنا على طاعتك” رواه مسلم.
  • اللّهم يا مقلب القلوب ثبّت قلبي على دينك” رواه الترمذي وأحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.
  • اللّهم إنّي أسألك العافية في الدنيا والآخرة” رواه الترمذي ولفظه “سلو الله العافية في الدنيا والآخرة” وفي لفظ: “سلوا الله العفو والعافية فإن أحداً لم يعط بعد اليقين خيراً من العافية” .
  • اللّهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خِزي الدنيا وعذاب الآخرة” رواه أحمد والطبراني في الكبير.
  • ربِِ أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، وأمكر لي ولا تمكر علي، وإهدني ويسّر الهدى إلي، وأنصرني على من بغى علي، ربِ إجعلني لك شكاراً، لك ذكاراً، لك مطواعاً، إليك مخبتاً أواهاً منيباً، ربِ تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، وإهدِ قلبي، وسدد لساني، وأسلل سخيمة قلبي” رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.

مميزات أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم :-

  • تمتاز أدعية الرسول أنه تخرج من لسان حق وطاهر، وبالتالى فان الدعاء بها مستجاب بإذن الله اذا خرج من قلب صادق ونية صافية، وهى أدعية الخير والفضل الرزق على كل البشر.
  • كما أنها ادعية النجاة وفك الكرب والخروج من الضيق، فالرسول تعرض لكافة المحنة وبفضل الدعاء خرج منها، كما أن الله تعالى رزقه بفضل الدعاء، كما ان أدعية الرسول تمنح الإنسان الصبر وثوابه الكبير وفضله العظيم، فالرسول صلى الله عليه وسلم أكثر من صبر على أذى الكفار وتحمل اضطهادهم له وللمسلمين.
  • وقد تعلمنا من الرسول صلى الله عليه وسلم كل القدوة الحسنة منه، وقد حثنا أن ندعو الى الله تعالى بكل ما نحتاجه وكل ما نريده، وشدد على اهمية الاخلاص وبنية صافية، وبكل يقين بالاستجابة من المولى عز وجل، وتأكيد بالقبول، حيث أن الله تعالى حثنا على سؤاله هو فقد دون غيره.

رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم الخاتمة للأنبياء :-

  • حرص الله تعالى على منح الفضل الى عباده بإرساله الرسل والأنبياء لإرشادهم وهدايتهم الى الطريق الصحيح، وهو طريق عبادة الله تعالى، ومن أجل تذكيرهم بالخير دائما.
  • وجاء الرسل مبشرين لعباد الله تعالى ومنذرين محذرين لهم، داعين الى عبادة الله تعالى وحده لا شريك له خير العبادة، وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الرسل ولا نبى بعده ولا رسالة نبوية بعده.
  • فلم يعرف التاريخ شخصية كاملة في الصفات والأخلاق مثل شخصية النبى محمد، حيث ان الله تعالى اصطفاه بأفضل الصفات الحسنة، فقد كان الرسول أفضل خلق الله تعالى، وتم ارساله من أجل اكتمال كافة الرسائل السماوية السابقة، فكانت الرسالة العظيمة رسالة الإسلام.

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يمنحنا الفضل والخير وأن يبعد عنا كل مكروه، وان يرزقنا الاقتداء بسُنة النبى محمد صلى الله عليه وسلم، ونرحب بتلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع