اسماء جهنم

محمد مزيد

ما هي اسماء اسماء جهنم عبر موقع فكرة جهنم هى نار الله الخالدة في الآخرة والتي تكون مصير اى كافر بالله تعالى، وجزاء كل ظالم متكبر وطاغى في الدنيا، وهى التي يسعى كل انسان في الدنيا الى الهرب منها في الآخرة الى جنة الله ونعيمها، ولكن كيف يحدث ذلك.

اسماء جهنم :-

يحدث ذلك باتباع طريق الله تعالى، والابتعاد عن ما يغضبه من كفر وشرك بالله وترك عباداته والابتعاد عن الظلم والطغيان، والتعدى على الغير وأكل مال اليتيم وكل ما يؤدي الى غضب الله وانتقامه في الآخرة

جهنم :

قال الله تعالى “وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ ” (سورة الحجر ، الآية 43).
الجحيم : 
قال الله تعالى”وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيم”ِ (سورة المائدة ، الآية 86).
النار : 
قال الله تعالى “فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ” (سورة البقرة ، الآية 24).
الحطمة : 
قال الله تعالى “كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ , وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ , نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ” (سورة الهمزة ، الآيات 4-6).
سقر : 
قال الله تعالى “يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ” (سورة القمر ، الآية 48).
الهاوية : 
قال الله تعالى “وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ , فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ، نارٌ حَامِيَةٌ” (سورة القارعة، الآيات 8-11).
السعير : 
قال الله تعالى “وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِير”ِ (سورة الملك ، الآية 10).

كيف تكون نار جهنم

  • نرى كثيرا النار في الدنيا، ونخاف منها بشدة، ويعتقد البعض ان نار جهنم ستكون مثل تلك النار، ولكن ما لا يعلمه الإنسان أن نار جهنم مختلفة عن نار الدنيا، وهى أشد قوة وغلظة بل وأقسى من ذلك، فان أقصى ما يمكن ان تصل اليه حرارة الصيف التي يشتكى منها الإنسان دوما عبارة عن نفس صغير استأذنت جهنّم من الله أن تتنفّسه فأذِن لها الله تعالى، وذلك وفقا لما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ونار جهنم عبارة عن دركات وكلّ دركة أصعب وأشدّ أهوالاً وعذاباً من نار الدنيا، حيث تكون كل دركة نوع جزء من البشر، وقد توعد الله تعالى المنافقين في الدرك الأسفل من النار.
  • يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: نارُكم جزءٌ من سبعينَ جزءاً من نارِ جهنَّمَ، قيل: يا رسولَ اللهِ، إن كانتْ لكافيةً، قال: فُضِّلَتْ عليهنَّ بتسعةٍ وستينَ جزءاً، كلُّهنَّ مثلُ حَرِّها
  • ونار جهنم،نار عظيمة وضخمة وثقيلة، يؤتى بها يوم القيامة يقوم بجرها سبعين ألف زمام، وكل زمام يُمسكه سبعون ألف مَلَك

الحياة في نار جهنم

  • نار جهنم به طعام وشراب، يتذوق منها كل من يدخلها، عافنا الله تعالى شر دخولها، فطعامها من ضريع وزقوم، فلا يشبع آكله ولا يغنيه عن شيء من جوعه.
  • ويغصّ فيه إذا أكله ويستغيث ليشرب ما يعينه على الأكل فيُرفع إليه المُهْل والحميم، فإذا وصلت الماء وجهه حرقته من شدّة الحرارة، فإذا شربها قُطّعت أوصاله، وقيل: إنّ ممّا يشرب أهَلْ النّار كذلك الصّديد؛ وهو القيح الذي يسيل من جلودهم فيشربون لشدّة حاجتهم له.

أسماء نار جهنم

  • لنار جهنم عدة أسماء عديدة نذكر بعض منها، جهنم اول تلك الأسماء، وهناك السعير، أحد أسمائها، كما أن هناك اسم النار، والحطمة، وسقر والهاوية.
  • وقد ذكر الله تعالى كل اسم من تلك الأسماء في القرآن الكريم، في سور القارعة والملك والقمر والهمزة، والبقرة والمائدة، وسورة الحجر.
  • فنذكر مثلا في سورة الحجر يقول المولى عز وجل: وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ
  • وفي سورة الهمزة يقول الله تعالى: كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ , وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ , نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ
  • وفي سورة القمر، يقول الله تعالى: يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ

أسباب دخول النّار

  • لدخول جهنم أسباب عديدة كلها تنطبق تحت بند مخالفة تعاليم الإسلام والابتعاد عن طريق الله تعالى، فالكفر بالله وترك الصلاة أول الطريق إلى جهنم.
  • وأيضا اتباع الشهوات، وأكل مال الحرام، وقتل النفس والظلم والحاق الضرر بالآخرين، والنفاق والكبر، والطغيان.
  • وعدم الإيمان بالله وكتبه ورسله ويوم القيامة وأهواله وعدم القيام بالواجبات والتكاليف الشرعيّة التي أمرنا بها الله تعالى.
  • ولكن الله تعالى شرع التوبة، ومن يتوب قبل أن يموت عن كل ما سبق، توبة خالصة لوجه الله تعالى، ان الله يتوب عليه ويبعد عنها نار جهنم.
  • وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يبعد عنا نار جهنم، وأن يبعد عنا كل الأعمال التي تقربنا من جهنم، وأن يتوب علينا، ويدخلنا جناته، ويشرفنا تلقى تعليقاتكم أسفل المقال