التخطي إلى المحتوى
عدد محافظات الكويت وأسمائها

عدد محافظات الكويت وأسمائها من خلال موقع فكرة Fekera.com،، عدد محافظات الكويت، كم يبلغ عدد محافظات الكويت، تقسيم الكويت ومحافظاتها، أسماء المحافظات الموجودة في الكويت، مساحة محافظات الكويت، الكثافة السكانية لمحافظات الكويت.

دولة الكويت ومساحتها :

دولة الكويت هي واحدة من الدول العربية التي تتميز بموقع جغرافي مميز، حيث أنها تربط بين البر والبحر، وهي من الدول التجارية حيث أنها تطل على ساحل الخليج العربي، والتي تأسست عام 1613 ميلادية.

وتعد أهم مصادر الدخل لدولة الكويت هو النفط حيث أنها تمتلك حقول الغاز الطبيعي ومشتقات البترول.

تبلغ مساحة دولة الكويت 17.820 كيلو متر مربع، وهي مساحة صغيرة مقارنة بالدول الأخرى في الوطن العربي، وهي من الدول الصحراوية المناخ حيث تتميز بارتفاع درجات الحرارة فيها.

نظام الحكم في دولة الكويت هو نظام الأميري وكان أول حاكم لدولة الكويت هو الشيخ صباح بن جابر عام 1752 ميلادية.

اقرأ ايضًا : العطلات الرسيمة فى الكويت

تقسيم محافظات الكويت وعددها :

نظراً لمساحة دولة الكويت وحيث أنها من الدول الصغيرة في المساحة وعدد السكان، تم تقسيم دولة الكويت عام 1962 إلى ثلاث محافظات، ثم في الرابع عشر من نوفمبر عام 1979 تم إضافة محافظة جديدة ليصبح عدد المحافظات في هذا الوقت أربع محافظات.

وفي الثاني عشر من أكتوبر عام 1988 تم تعديل مواد التسيم لتضاف إليها عاصمة جديدة ليصبح عدد المحافظات في دولة الكويت في هذا الوقت خمس محافظات.

وأخيراً في السابع والعشرون من نوفمبر عام 1999 تم إصدار مرسوم أميري يحمل رقم 290 وفيه تم إضافة محافظة أخرى لدولة الكويت ليصبخ العدد النهائي للمحافظات كاملاً ست محافظات.

اقرأ ايضًا : الأوراق المطلوبة تسجيل مسائي الكويت 

أسماء محافظات الكويت :

بعد قرار المرسوم الأميري في السابع والعشرون من نوفمبر لعام 1999 أصبحت دولة الكويت العربية تشتمل على ست محافظات، وكل محافظة تتبعها العديد من المناطق وبعض الجزر، ولكل منها أيضاً خدماتها الخاصة بها.

وفيما يلي نعرض أسماء تلك المحافظات ومتى أسست:

  • محافظة العاصمة : هي العاصمة لدولة الكويت وبها يوجد مقر الحكم في دولة الكويت كما يقع بها أيضاً مجلس الأمة ومقر الحكومة، وتم تأسيس محافظة العاصمة عام 1962، وتبلغ مساحتها 175 كيلو متر، وعدد سكانها 502,099 نسمة.
  • محافظة حولي : وهي أصغر محافظات دولة الكويت من حيث المساحة، وتتميز بارتفاع العدد السكاني بها، وتم تأسيسها أيضاُ عام 1962، وتبلغ مساحة محافظة حولي 85 كيلو متر، بينما عدد سكانها 738,881 نسمة.
  • محافظة الأحمدي : تم تأسيس تلك المحافظة في عام 1962، ويتواجد بها أكبر نسبة سكانية من الكويتيين دون الجنسيات الأخرى، تصل مساحة محافظة الأحمدي إلى 5,120 كيلو متر، وتبلغ الكثافة السكانية فيها 648,313 نسمة.
  • محافظة الجهراء : هي أكبر محافظات الكويت من حيث المساحة، وقد تم تأسيسها عام 1979، تبلغ مساحتها 12,750 كيلو متراً، ويصل عدد السكان فيها إلى 420,674 نسمة.
  • محافظة الفروانية : تحتل المرتبة الأولى في عدد السكان عامة، وتم تأسيس محافظة الفروانية عام 1988، تبلغ مساحتها الكلية 204 كيلو متراً، وترتفع الكصافة السكانية فيها لتصل إلى 908,360 نسمة.
  • محافظة مبارك الكبير : هي أحدث محافظة في دولة الكويت من حيث التأسيس حيث تم تأسيس محافظة مبارك الكبير في عام 1999، والتي كانت سادس محافظة لدولة الكويت، وتبلغ مساحتها 104 كيلو متراً، بينما كثافتها السكانية 210,475 نسمة.

اقرأ ايضًا : قانون المرور الجديد الكويت

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” عدد محافظات الكويت وأسمائها ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.