التخطي إلى المحتوى

عبر موقع فكرة ، يسعى الانسان دوما الى الراحة والهدوء طوال حياته، وهو أحد أهم أهداف يسعى الإنسان في حياته، وقد تكون راحة النفس هى المطلب الوحيد للإنسان في الدنيا، حيث من خلالها يستطيع الإنسان فعل اى شئ.

فبلا شك أن راحة القلب وطمأنينته، وأيضا إحساس الانسان بالسعادة والسرور، ومن خلال ذلك فقط يحصل الانسان على الحياة الطيبة، وينال ما يريد مستعينا بالله تعالى.

آيات قرآن للراحة النفسية

لا شك أن اليأس والخوف والقلق والاكتئاب هم اعداء الانسان، حيث يفقدونه الحياة، حيث يتعرض الإنسان في أوقات كثيرة الى حالات اليأس والاكتئاب، ولأن الحياة مليئة بالضغوطات، فإنها تضع الإنسان أمام العديد من المشاعر السلبية.

بسم الله الرحمن الرحيم ” الّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ الْقُلُوبُ “صدق الله العظيم، سورة الرعد.

بسم الله الرحمن الرحيم ” فتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ ” صدق الله العظيم، سورة المؤمنون.

ايات قران لعلاج القلق والاكتئاب

وقوع الانسان تحت ضغوط الحياة، تجعله في حالة ترقب لما سيحدث في المستقبل، وبالتالى يشعر بالقلق الشديد الذى قد يتحول الى الاكتئاب والابتعاد عن كل المشاعر الايجابية والراحة النفسية.

بسم الله الرحمن الرحيم “أمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ  لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ صدق الله العظيم ،سورة البقرة،الآية

بسم الله الرحمن الرحيم “هُوَ الّذِيَ أَنزَلَ السّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوَاْ إِيمَاناً مّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلّهِ جُنُودُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً” صدق الله العظيم ،الآية 4 ،سورة الفتح

بسم الله الرحمن الرحيم ” اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُدُوهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ” صدق الله العظيم، الآية 255 البقرة

 

  • لا شك أن الله تعالى ليس بغافل عن عباده، وهو وحده من لديه القدرة على منح الإنسان كل الراحة والهدوء من أجل استمرار حياته بشكل طبيعى بعيدا عن كل الأمور السلبية التى تفقده طعم الحياة.
  • اللجوء الى الله تعالى بالعبادات والأدعية والأذكار وقراءة القرآن، علاج قوى وفعال من أجل التخلص من كل المشاعر السلبية، فعل القرآن دواء مهم وقوى من أجل راحة النفس وهدوء الروح.
  • حيث ان القراءن الكريم والمداومة على قراءته تجعل الانسان يذهب الى حالة من الطمأنينة، وتشعر كأنها ساحر يمس نفس الانسان ويجعلها تشعر بأن الله معه، وأنه بلا شك بعد العسر سيأتى اليسر من الله تعالى.
  • ولك أن تعلم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان يدعو في مرضه من خلال العديد من الآيات من القرآن، التى تزيل الهم وتخرج الهم وتبعد الشعور بالضيق، وتملأ القلب فرح وسرور ونور الهى جميل، وكان الرسول يعلم تلك الآيات الى أصحابه.
  • حيث أن القرآن ملئ بالعديد من الآيات التى تمنح الإنسان الراحة النفسية والهدوء، والتى من خلالها يكون الانسان قادر على استكمال حياته

ايات قران للراحة النفسية

  • يقول الله تعالى: أمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ  لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • كما يقول أيضا في كتابه الكريم: هُوَ الّذِيَ أَنزَلَ السّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوَاْ إِيمَاناً مّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلّهِ جُنُودُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً.سورة الفتح
  • ويقول أيضا: اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُدُوهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ. الآية 255 البقرة
  • وأيضا تلك الآية من سورة الرعد تقول:  الّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ الْقُلُوبُ.
  • ويقول سبحانه وتعالى: فتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ. صدق الله العظيم، سورة المؤمنون، الآية 116

أثر القرآن الكريم في القلب

  • لا شك أن القرآن الكريم يغسل القلوب وينقيها ويبث الحياة داخل جسد الإنسان، لنه دليل قوة ايمان، الانسان من خلال إيمانه بالله تعالى يكون قوى في الدنيا قادر على تخطى الصعاب.
  • فكتاب الله العزيز الحكيم سيظل دائما شفاء لكل انسان من كل داء، ومن أقوى الأمراض في زمننا هذا، ولا شك أم الأمراض النفسية من  قلق واكتئاب و هموم وأحزان، من أقوى الأشياء التى تهاجم الانسان في عصرنا هذا، والتى يكون علاجها بغسل القلب وذلك يكون من خلال القرآن الكريم.
  • عن أنس رضي الله عنه قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، وهو حديث شريف مشهور، وهو دعاء أيضا من أجل إبعاد الهم والحزن. وجلب الراحة النفسية والسرور.
  • فلا شك أن علاج القران للنفوس يساعد في تثبيت الإيمان في نفس كل مسلم، ويساعد في فهم واستيعاب الإنسان لعقيدته الكريمة، من خلال مختلف الآيات التي تشمل كل المعانى الانسانية، مثل آيات الطمأنينة والأخذ بالأسباب وتثبيت القلب وتأكيد الثقة في الله تعالى، والتخلص من كل المشاعر السلبية وطرد الشيطان من نفس ومكان الإنسان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.