التخطي إلى المحتوى

افضل الأعمال الصالحة في شهر رمضان من خلال موقع فكرة Fekera.com ، حيث يعتبر شهر رمضان هو شهر الخير والبركة ويوجد به الصيام الذي يعتبر ركن من اركان الإسلام الأساسية حيث يتميز شهر رمضان الكريم بانه شهر الخير والبركة ويستحب فيه الاعمال الصالحة التي سنتعرف عليها في السطور القليلة.

افضل الأعمال الصالحة في شهر رمضان

الأعمال الصالحة في الشهر الكريم :

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا كانَت أوَّلُ ليلةٍ من رمَضانَ صُفِّدتِ الشَّياطينُ ومَردةُ الجِنِّ وغلِّقت أبَوابُ النَّارِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ وفُتِحت أبوابُ الجنَّةِ فلم يُغلَقْ منها بابٌ ونادى منادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِر وللَّهِ عتقاءُ منَ النَّارِ وذلِك في كلِّ ليلةٍ).

  • لذا فإن رسول الله يدعونا إلى فعل الخير الذي نقدر عليه في هذا الشهر الكريم فإنه مختلف عن بقية الأشهر فالحذاء فيه مضاعف و لكل عمل ثواب عظيم فيجب أن نغتنم الفرصة .

اولا ذكر الله عز وجل والدعاء :

  • أن تذكر الله عز وجل بشكل مستمر هو افضل شئ للتقرب إلى الله وهي من أهم أهداف العبادة فإن كل شئ تصنعه هدفة تذكر الله وشكرا وهناك العديد من الأدلة التي تبين فضل ذكر الله .

قال الله تعالى : (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا).

ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :(ألا أُنبِّئُكم بخيرِ أعمالِكم ، وأزكاها عند مليكِكم، وأرفعِها في درجاتِكم، وخيرٌ لكم من إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ، وخيرٌ لكم من أن تلقَوا عدوَّكم؛ فتضربوا أعناقَهم، ويضربوا أعناقَكم؟ قالوا: بلى. قال: ذِكرُ اللهِ) .

  • ومن هنا نؤكد على أهمية ذكر الله في كل وقت ومكان وعند فعل أي شئ لكي تحصل على الخير والبركة أيضا ويبارك الله لك في كل شئ ،فهناك أقوال مؤكدة حول أن للمسلم الصائم عند الإفطار دعوة مستجابة وهذا مؤكد ليجعلك الله تذكرة عند الإفطار .

الصلاة :

  • الصلاه هي عماد الدين هي أساس العبادات وهي ركن الإسلام الثاني أن الصلاة هي المكان الوحيد الذي يكون فيه العبد واقف مباشرة أمام ربة وهي من أهم العبادات التي يجب أن يلتزم بها الإنسان ففيها يتقرب من الله يشكو همه فلا نفع الصيام بدون صلاة .

قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (رأسُ الأمرِ الإسلامُ، وعمودُه الصلاةُ) .

  • وأكد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ضرورة أداء صلاة التراويح في شهر رمضان والقيام فهي من السنن المؤكدة التي تساعد علي غفر وتخفيف الذنوب أيضا وتضاعف من حسناتك وأكد رسول أن عدد ركعات صلاة التراويح هي 11 ركعة يمكن زيادتها .

قراءة القرآن الكريم :

  • أن القرآن الكريم يساعدك على توسيع معرفته وتقرب من الله والحديث معه ، وكان نبينا حريص على ختم القرآن الكريم أكثر من مرة في الشهر الكريم لما له من كسب كبير وحصاد كبير جدا من الحسنات حيث قال الله عز وجل في ذلك :

(مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقول الم حرفٌ ولَكن ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ ) .

الذكاة :

  • الزكاة هي  أهم أركان الإسلام حيث أن الذكاة تزيل الهم والحزن والنكد وتخفف من المصائب وتحمي أبناءك وتساعد بها غيرك من المحتاجين فهي مخصصة لتخرج في الشهر الكريم من كل عام على حسب عدد أفراد الأسرة ، ومن هنا تأكد أن الزكاة ثوابها عظيم وخصوصا في رمضان .

صلة الرحم :

  • أن رمضان عرف بأن فيه تتجمع العائلات فإن صلة الرحم حثنا عليها الإسلام لما تحمله من خير وبركة فهي تساعد علي زيادة الرزق وحماية المنزل من الشر فاحرصوا على زيارة أقاربهم وودهم وازالة المشاكل وحلها التصالح حتى وإن كنتم متخاصمين فاحرصوا على أن تكونوا كاظمين الغيظ.
  • وقال الله تعالى : (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى) .

إحياء ليلة القدر :

  • ليلة القدر هي أهم ليلة في الشهر الكريم انزل فيها القران على سيدنا محمد ففيها ترفع الأعمال ويتضاعف الثواب أضعاف مضعفة في هذه الليلة المباركة ، وحرص الله أن لا يتم تحديد معاها بدقة حتى يحرص الناس على الاستقرار في العبادة والاجتهاد لمعرفتها .

الاعتكاف :

  • هو البقاء في المنزل ليلا ونهارا القيام بالعبادة فقط والدعاء والتقرب من الله عز وجل وتكون في العشر الأواخر من رمضان ويكون غرضها صون النفس من المعصية والخطأ .

وقال رسول الله في ذلك :إنِّي كُنْتُ أُجاوِرُ هذه العَشْرَ ثمَّ بدا لي أنْ أُجاوِرَ هذه العَشْرَ الأواخرَ ومَن كان اعتكَف معي فليلبَثْ في معتكَفِه).

العمرة :

  • هي ليست فريضة إلا على المقتدر وتعد عمرة رمضان أفضل من غيرها في الثواب فهي تعادل حجة كبيرة لما لها من ثواب عظيم .

في حالة وجود أي استفسار حول الأعمال الصالحة في شهر رمضان ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.