التخطي إلى المحتوى

ما هو اجر افطار الصائم في رمضان ؟ حيث سنتحدث عن الاجابة بالتفصيل من خلال موقع فكرة Fekera.com ، حيث يحرص الكثير من الناس على افطار الصائمين وإقامة موائد الرحمن وذلك لكي ينالوا الأجر الكبير والعظيم.

اجر افطار الصائم في رمضان

ما هو اجر اجر افطار الصائم في رمضان – عن زيد بن خالد الجهني قال: قال صلى الله عليه وسلم : “مَن فطَّر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء” . رواه الترمذي وابن ماجه، وصححه ابن حبان.

أجر افطار الصائم في رمضان :

  • هذه الجملة تحمل معاني كثيرة ليست معني واحدة وهو إما أن يكون المقصود بها هو أن يقوم أحدهم بإطعام شخص حين يأتي المغرب ويقصد بذلك تقديم الطعام والشراب .
  • وأما يقصد بها هو أن يقوم الصائم بالافطار قبل المغرب وإما أن يكون لذلك سبب وعذر أو مرض أو يكون عمدا لعدم قدرة الصائم على التحمل .

لنرى حكم كل حالة من السابقة :

حكم افطار الصائم بعد المغرب :

  • بقصد بذلك هو تقديم الطعام للصائم حين سماع اذان المغرب لكي ياكل ويشبع ويسد جوعه وهذا له ثواب عظيم عند الله ودعانا الله عز وجل وايضا الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك وورد عن عمر بن الخطاب أن في ميعاد الإفطار إذا طرق محتاج بيته قام من على الاكل لتقديم الطعام له وعندما يعود يجد الأفكار قد نفذ فكان بذلك يحصل على أجر عظيم ويعتبر في هذه الحالة مازال صائما .
  • هناك آراء محيرة حول نوعية إفطار الصائم هل يقصد به أن يتم إشباع الصائم ليكتسب القدرة على إكمال يومه وعبادة الله ام يكتفي بتقديم تمره له فهذا يجعلك تحصل علي الثواب اختلفت الآراء حول ذلك ولكن كل حسب مقدرته .

حكم إفطار الصائم قبل المغرب ولكن بسبب عذر :

  • يمكن أن يفطر المسلم إذا كان مريضا أو علي سفر طويل شاق أو يتناول دواء لا بد منه فهذا معه عذره وشرع الله ذلك وكذلك المرأة الحامل الذي قد يؤثر الصيام على حملها .

حكم إفطار الصائم قبل المغرب بدون عذر :

  • يعد ذلك إثم عظيم وذنب كبير فإذا شاركت في إطعام هذا الصائم فإنك تحمل معها الوزير وقال الله تعالى في ذلك :

(وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) .

حكم إفطار من فقد عقله :

  • أن الإسلام دين يسر وليس عسر ودي سماحة لم يفرض الصيام على من فقد عقله والأطفال كل من لم يقدر علي التفكير والتمعن وصرح بتقديم الطعام لهم أيضا بشكل عادي في النهار وله أجر وثواب عظيم .

ماذا افعل اذا علمت أن شخص ما يكسب ماله من مصدر غير شرعي وقام يدعوني على الإفطار ؟

  • أن بعض الناس يتجهون المصادر السهلة للحصول على المال وبالتالي تكون محرمة ومن مصادر غير مشروعة ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقبل دعوة اليهود ويذهب إليهم لذا فإن أجاز الاسلام هذه الحالة ، ولكن اعلم أن أموالهم محرمة وتسمي بالربا .

في حالة وجود أي استفسار حول اجر افطار الصائم في رمضان ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.