التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن اوقات دوام القطاع الخاص في رمضان من خلال موقع فكرة إن شهر رمضان المبارك شهر بركة وخير يجب أن نتقرب فيه الى الله بالصوم والصلاة والزكاة وصلة الرحم وهذا كله يحتاج الى تفرغ وكاله وعدم إجهاد لذا قامت المملكة العربية السعودية بإصدار قرار بخصوص ذلك الأمر حرصا منها علي أن يقوم كل عامل بأداء الفرائض وان تخفف عبء الأعمال عليهم قليلا مراعاة للصيام والظروف الجويه وتعب الموظف وفي هذا المقال سوف نتعرف على القرار الصادر بخصوص ذلك .

اوقات دوام القطاع الخاص :

  • قامت وزارة الموارد البشرية والتوطين بإعلان أنه سوف يتم تقليل عدد ساعات العمل في شهر رمضان المبارك ساعتين ليصبح مدة العمل يوميا ست ساعات فقط حرصا على العمال والموظفين تعطيهم الفرصة لاستغلال هذا الشهر الكريم وهذا الكلام ليس قائم من فراغ بل هو وفقا للمادة 65 من قانون العمل التي نصت على أن مدة العمل تخفض ساعتين في شهر رمضان .
  • أكدت أيضا الوزارة أن القرار يطبق على جميع العمال سواء مسلمين أو غير ذلك فجميع العمال في المؤسسات العامة والخاصة يقل مدة عملهم ساعتين ليصبح يعمل فقط ست ساعات يوميا .
  • إذا كان العمل يضطر الموظف ليجلس مدة أطول تزيد عن الست ساعات فيتم اعتبار ذلك عمل إضافي ويكون بزيادة مادية علي المرتب تحدد وفقا التالي إذا كان العمل نهار تقدر الساعة بريادة 25% على الراتب الأصلي أما إذا كان العمل ليلا وتعتبر الساعه بزيادة 50% على الراتب الأصلي وهكذا ينال الموظف أجر استمراره في العمل ويعوض عن تعبه وكما ذكرنا هذا الأمر يطبق علي جميع الديانات والمؤسسات .
  • وفي حالة وجود أي مؤسسة رافضة لتنفيذ القرار يتم الإبلاغ عنها على الفور  

ما هي شروط الوزاره :

  • واكدت الوزارة من هنا أن الدوام يبدأ من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثالثة من بعد الظهر.
  • اشترطت الوزارة ألا تزيد ساعات العمل عن ست ساعات حرصا علي صحة العمال وعدم اجهادها .
  • أكدت أن المؤسسه الغير ملتزمه سوف تعاقب .
  • حددت الوزارة أن لكل مؤسسة نظام وقد تكون بحاجة إلى تخليص بعض الأشغال ولكن أي ساعة زائدة عن الموعد الرئيسي المحدد للعمل يتم تقاضي العمال عليه فوق راتبهم واكدت لا يجب أن تزيد ساعات العمل عن ساعتين يومياً .
  • أكدت أيضا أن نقص ساعات العمل لن يغير من نظام الحظر القائم من  الساعة الثانية عشرة ونصف ظهرا الى الساعة الثالثة عصرا يوميا بسبب وباء كورونا المستجد .
  • كما أن الوزارة كانت متحيزة للعامل وأوضحت أن أي تقصير أو عدم التزام بنا ذكر يحق للعامل أن يبلغ وسوف يتم أخذ الإجراءات القانونية ضد المؤسسة .

فرمضان شهر مبارك يجب أن يحصل كل فرد على وقت يقترب فيه من الله ويستعيد قواه ويجلس مع أسرته وعائلته ويصل الأرحام فكل هذا وضعته الوزارة والحكومة أمام عينيها وحرصت أن تخفف المشقة من فوق رحالها المجتهدين لكي يؤدوا أعمالهم على أكمل وجه .

في حالة وجود أي استفسار حول اوقات دوام القطاع الخاص في رمضان ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

 

التعليقات

  1. السلام عليكم
    هل بالامكان تزويدنا بالمصدر لهذا الخبر وخصوصا شروط الوزارة والتي جاء فيها أن الدوام يبدأ من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثالثة من بعد الظهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.