التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن حيوانات ليس لها هيكل عظمي من خلال موقع فكرة خلق الله الكائنات الحية نوعين بعضهم يمتلك هيكل عظمي داخلي يعطي الجسم قوة وصلابته ويعطي للجسم الشكل الخاص به مثل الإنسان والماشية بينما هناك نوع آخر من الكائنات التي لا تمتلك أي هيكل عظمي داخلي مثل الرخويات ولكن الله لكي يحميها من اي صدمات حباها هيكل صلب خارجي يحمي جسمها الرخو وتكون في الأغلب صدفات مثل القواقع والمحار .

اللافقاريات :

  • هم مجموعة من الكائنات الحية التي لا تمتلك هيكل عظمي وجسمها رخوي تعيش في الأغلب في المياه مثل القواقع والمحار ونجم البحر والعتاب  والقناديل وهناك أيضا الفراشات ولكن جميعها تمتلك هيكل عظمي خارجي يحميها من اي صدمات او أذى ، وتكون دائما متوسطة الحجم وصغيرة .

الاسفنجيات :

  • كائنات لا فقارية تعيش في البحار يتواجد منها أنواع متعددة نجم البحر وهي تتخلص من الغذاء المتبقي بداخلها عن طريق شفط الماء إلى داخل جسمها وهكذا يخرج بقايا الطعام .

شوكيات الجلد :

هي كائنات حية لا تحتوي على هيكل عظمي ولكن يغطي جسمها اشواك لتحميلها من اي ضرر .

تعتبر من أقدم الكائنات ومنها نجم البحر وقنديل البحر وخيار البحر ، تمتلك هذه الكائنات فم لشفط الطعام هو اسبة بفتحة صغيرة .

مفصليات الأرجل :

  • هي كائنات حية تمتلك ارجل متعددة ومفصلية وتغطي بهيكل خارجي لحمايتها توجد منها أنواع عديدة منها من يعيش في البر ويطير عن طريق اجنحه والآخرين يعيشون في الماء ولكنها تتميز بحجم متوسط ومنها الصراصير والعناكب والفراشات .

الرخويات :

  • هي الديدان كائنات ملمسها ناعم طري تتواجد في بدايتها داخل صغيرة ونسبة الاسطوانه وايضا تمتلك فم ورأس صغير وتتحرك بقدمها العضلي لتبحث عن الطعام ومنها أنواع كثيره ومنهم ديدان الأرض بمختلف أنواعها وقد تمتلك قدمين أو عدة اقدام .

اللاسعات :

  • هي كائنات حية تمتلك جزء لاسع به سم وتمتلك أيضا هذه الكائنات فتحة بجسمها تقوم من خلالها بالتخلص من الفضلات الموجودة بالجسم ومن هذه الكائنات قناديل البحر والشعب المرجانية أيضا .

السلطعون :

  • كائن رخوي يمتلك مخلبين وايضا عشرة أرجل ويمتلك ويل قصير وهيكل خارجي يعيش في أماكن مختلفة ويمتلك مخلبين لحمايته من أي عدو قد يهاجمها .

الفراشة :

  • توجد أنواع عديدة من الفراشات تمر بمراحل متعددة في حياتها وهي البيضة، واليرقة، والشرنقة، ثم الفراشة البالغة ، تمتلك جناحين وايضا الوانها زاهيه ولا تحتوي علي اي هيكل عظمي .

قناديل البحر :

  • هي كائنات رخوة ملمسها ناعم وتكون سامة في بعض الأحيان وتعيش في المياه العذبة وهو من آكلات اللحوم فهي تتعذب على العوالق البحرية والقشريات .

فرس النبي :

  • هي حشرة سريعة جدا وتمتلك أطراف طويلة منحنية تمتلك قدرة علي تغير لون جسمها هربا من أعدائها وكذلك طول أقدامها يكون لكي تصطاد الفرائس .

الدعسوقة :

  • هناك أعداد كبيرة جدا من الدعسوقة وتتميز بوجود هيكل خارجي يحميها ويغطي ببقع بيضاء أو حمراء باختلاف نوعها تحدد النفط وتأخذ الحشرة شكل بيضاوى .

الاخطبوط :

  • كارت طري متعدد الأرجل ويتميز برأس كبير وارجل طويله يحمي بها نفسه ويصطاد بها فرائسه وكذلك لها قدرة علي إطلاق الحبر للهرب من أعدائها والاختباء منهم وهو من الذكي الحيوانات المعروفة أيضا وتتميز أيضا بالقوة فهو يمتلك ثلاث قلوب. 

في حالة وجود أي استفسار حول حيوانات ليس لها هيكل عظمي ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.