دعاء قبل دخول العملية مكتوب

احمد المدبولي

دعاء قبل دخول العملية مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة ، يمر الإنسان في حياته بالعديد من المحن والصعوبات المختلفة مما تترك أثر كبير بداخله وتكون مؤثرة في حياته، ومن بين تلك المحن، المرض الذي يصيب الإنسان في حياته وخاصة اذا اشتد أو كان به صعوبة. 

دعاء قبل دخول العملية : لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهَلْ وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.

دعاء قبل دخول العملية مكتوب

والمرض ابتلاء من الله تعالى يصيب به عباده لاختبارهم ومنحهم العظة والعبر ويجعلهم دائما متقربين من الله تعالى، وأحيانا يصعب البلاء أو المرض ويصل الي مرحلة العملية الجراحية. 

  • اللهمّ إنّي أسألك  من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب .. امنن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالم من كل داء وبلاء .. يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام
  • أسألك اللهم بصفاتك العليا  التي لا يقدر أحد على وصفها وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر احد ان يحصيها.. وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك.
  • اللهم رب الناس اذهب الباس  اشفي انت الشافي شفاء لا يغادر سقما اللهم اشْفِهِ وعافه ، وأبرِئْه من كل سقم ، وأتم عليه صحته ، وأَرجعه سالما غانما سليما معافي لأهَلْه وأسرته.
  • اللهم اني اسألك بأسمائك الحسنى  وصفاتك العليا يامن بيده الابتلاء والمعافاة والشفاء والدواء.. أسألك اللهم ان تشفيه.. لاضر إلا ضرك ولا نفع إلا نفعك.. ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك.. ولا معافاة إلا معافاتك.. أنت الحي القيوم.

دعاء المريض قبل دخول العمليات مكتوب

هو اجراء طبي يلجأ إليه الأطباء دائما  في حالة صعوبة المرض أو عدم الحصول علي نتائج للعلاج في التخلص من المرض، مما يؤدي الي ضرورة التدخل الجراحي. 

  • حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم أنت الخالق  وأنت البارئ وأنت المبتلي وأنت المعافي وأنت الشافي.
  • اللهم أني أسلمت وجهي إليك  ولا حول ولا قوة بي إلا بك وإليك أشفيني ونجيني بفضلك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.

افضل دعاء مستجاب للمريض قبل العملية

وهو فتح جسد المريض والتعامل مباشرة مع الداء واستئصاله من جسد الإنسان، وهو أمر بالغ الخطورة على حياة الإنسان، وبالتالي فهو وقت صعب جدا ويحتاج إلى العناية الإلهية.

  1. اللهم رب الناس أذهب البأس  واشفه أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك بيدك الشفاء لا كاشف له إلا أنت أنت رب الطيبين أنزل رحمة من عندك وشفاء من شفائك ياارحم الراحمين.
  2. اللهم يا مسهّل الشديد ، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد .. أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.
  3. اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه . عن عائشة رضي الله عنها، أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان إذا اشتكى الإنسان الشيء منه، أو كانت به قرحة أو جرح، قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بأصبعه هكذا، ووضع سفيان سبابته في الأرض ثم ّرفعها وقال‏:‏ ‏” ‏بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفي سقيمنا، بإذن ربّنا ‏”‏ ‏‏‏(‏متّفق عليه‏)‏‏.
  4. اللهم شاف وعاف جميع مرضى المسلمين  إنّك نعم المولى ونعم المجيب. إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين آمين، إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

دعاء للمريض الخائف من العملية

العمليات الجراحية تكون خطرة بسبب أنها تعتمد علي فتح الجسم، وبالتالي فان الجسم معرض لأي أمور خطرة تدخل فيه حتى ولو ذرة تراب ستشكل خطورة على الأماكن الحساسة في الجسم. 

  • أسأل الله جلت قدرته أن يلطف بي، وأن يشملني برحمته وعنايته وأن يعفو عني وسائر مرضى المسلمين.
  • اللهم إنّي أسالك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضاً إلّا قضيتها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين. ربّنا أفرغ علينا صبراً وتوفّنا مسلمين وألحقنا بالصّالحين وأفوّض أمري إلى الله، إنّ الله بصير بالعباد وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الحبيب وعلى آله وصحبه وسلّم.

دعاء النبي لشفاء المريض

أيضا خطورة العملية نفسها واحتمالية التعامل مع أجهزة خطيرة داخل جسم الانسان، بجانب احتمالية العثور علي مفاجآت خطيرة غير متوقعة.

روى أبو داود -وقال الألباني: حسن- عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ رحمه الله، أَنَّهُ قَالَ لأَبِيهِ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه: يَا أَبَتِ؛ إِنِّي أَسْمَعُكَ تَدْعُو كُلَّ غَدَاةٍ: “اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ. تُعِيدُهَا ثَلاَثًا، حِينَ تُصْبِحُ، وَثَلاَثًا حِينَ تُمْسِي”. فَقَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَدْعُو بِهِنَّ فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَسْتَنَّ بِسُنَّتِهِ.

فلْنكن كأبي بكرة رضي الله عنه الذي تعلَّم سُنَّةً من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم فأحبَّ أن يستنَّ بها في كل يوم، وجهر بها حتى أسمعها أولاده فتعلموها منه، وحقَّقُوا جميعًا بذلك خيرَ اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم؛ وذلك إضافة إلى خير الذكر نفسه، وهو تحقُّق المعافاة في البدن والسمع والبصر، فلا تُضَيِّعوا هذا الفضل.

دعاء للمريض قبل العملية مستجاب

المخاوف من حدوث مضاعفات نتيجة العملية مثل مشاكل في ضغط الدم او حدوث هبوط حاد، او التعرض الى ملوثات الجو رغم تعقيم المكان جيدا، لكن عناية الله تعالى هى الأهم في تلك اللحظات الصعبة.

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته ولا ألمًا إلا سكنته ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين. لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهَلْ وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.

دعاء للمريض في ظهر الغيب

احتمالية خطأ الجراح تكون قائمة لأنه يتعامل مع أمور دقيقة وخطيرة، وأي خطأ هنا يشكل خطورة، بجانب مشكلة التخدير التي تفقد الانسان الوعى، وهو لا يدرى هَلْ سيفيق من جديد أم لن يحدث ذلك.

اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب .. امنن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالم من كل داء وبلاء .. يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شاف وعاف جميع مرضى المسلمين إنّك نعم المولى ونعم المجيب. إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين آمين، إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

دعاء الشفاء من العملية الجراحية

فكل تلك الأمور لها تداعياتها الصعبة على نفس الإنسان ومن حوله، ويحتاج في تلك اللحظة الى الله تعالى ويجب الدعاء اليه والتضرع بخشوع وتذلل للمولى عز وجل.

اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام .. واحفظه بعزّك الذى لا يُضام .. واكلأه في الليل وفي النهار. اللهم ربّ الناس ملك الناس أذهب البأس واشفِ أنت الشافي شفاءً لا يغادر سقمًا. لا بأس طهورٌ إن شاء الله. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير. أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، ويُقال هذا الدعاء (سبع مرّات). ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

الدعاء إلى الله تعالي قبل دخول العملية.

  • يعتبر الدعاء إلى الله تعالى من أهم الأسلحة التي يستخدمها الإنسان لمقاومة مخاطر العملية الجراحية ومقاومة القلق والخوف. 
  • كما أن الدعاء هو لجوء إلى الله تعالى من أجل العبور بالعملية ونجاحها بسلام وإتمام الشفاء العاجل. 
  • أيضا الدعاء يساعد على راحة القلب والنفس والاطمئنان للقادم والإيمان بقضاء الله تعالى وقدره وأنه وحده القادر على العبور بالإنسان من تلك المحنة، وبالتالي يجب التوكل عليه والدعاء له.
  • بالاضافة الى ان الدعاء الى الله تعالى سواء من المريض أو من الأشخاص المقربين، يعتبر عبادة عظيمة يتقرب بها العبد دوما الى الله تعالى، ولا شك ان العبد القريب من الله، يتحقق له كل ما يريد ويفتح الله الأبواب المغلقة في وجهه ويفرج همه ويزيح عنه الكرب الشديد.
  • فالدعاء عبادة عظيمة من تمسك بها نجا ومن لم يتمسك بها خاب وخسر، ومن يدعو كثيرا تتم الاستجابة له كثيرا، ومن يكثر من الدعاء ينال الخير والحسنات والفلاح ورضا الله تعالى في الدنيا والأخرة
  • وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يعافينا ويشفي كل مريض ويعبر به من محنة العملية الجراحية، ونرحب بتلقي تعليقاتكم أسفل الموضوع.