أفضل 20+ دعاء قيام الليل في ليلة القدر 1444

  • محمد مزيد
  • منذ شهر واحد
  • أدعية اسلامية

أفضل 20+ دعاء قيام الليل في ليلة القدر1444 مع دخول العشر الاواخر من شهر رمضان حيث يكثر الاجتهاد والصلاة والتهجد في العشر الاواخر وخصوصًا ليلة القدر التي تكون في العشر الاواخر من الشهر الكريم.

دعاء قيام الليل في رمضان : قال: (اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن،

دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب

ومن المؤكد أن كل مسلم يسعى دائما الى الاستفادة من هذا الشهر والخروج منه بكم كبير من الحسنات، والذى الى زيادة غلة الثواب، بجانب البركات الأخرى مثل نيل رضا الله واستغلاله في الدعاء والعتق من النار، ودخول الجنة، بصحبة النبي صلى الله عليه وسلم، من باب الريان، باب الصائمين في الجنة.

  • رواه البخاري عن عبادة بن الصامت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من تعارَّ من الليل،
    فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير،
    وسبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله،
    ثم قال: رب اغفر لي، أو قال: ثم دعا استجيب له، فإن عزم فتوضأ، ثم صلى قبلت صلاته“.
  • ونستدل أيضًا بما  ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل،
    قال: (اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن،
    ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق،
    والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت،
    وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت) رواه البخاري.
  • ولا بأس من الدعاء في قيام الليل بما يتيسر أو يستحب للعبد من دعاء،فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الدعوات:
    (اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى،
    ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد،
    ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي
    كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم) متفق عليه.

الزوار شاهدوا ايضًا :

العشر الأواخر من رمضان

  • رمضان شهر كامل 30 يوم او أحيانا 29 يوما، وقد قيل فيه أن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النار، وبالتالى فان العشر الأواخر من رمضان هى فترة العتق من النار، والتي يتقبلها في الله تعالى التوبة من عبادة ويتقبل أعمالهم وعتق رقابهم من النار بإذن الله تعالى.
  • وذلك لمن صام وصبر واحتسب عبادته لوجه الله تعالى، بجانب تأدية العبادات الى الله تعالى وقيام الليل، والاجتهاد في العبادة طوال الشهر وخاصة في العشر الأيام الأخيرة ايام البركة والخير، وجمع حصاد عبادة الشهر بالكامل فيجب استغلال تلك الفترة المباركة وعدم اضاعة تلك الفرصة.

دعاء العشر الاواخر من رمضان

  • هو أفضل دعاء من الممكن أن يدعو الإنسان الى ربه، لأنه دعاء مستجاب بإذن الله تعالى، لأنه في أشد أوقات الاستجابة، ويجب على المؤمن المسلم الموحد بالله تعالى أن يكثر من الدعاء في العشر الاواخر من رمضان باى شئ يريده لحياته ولأولاده ولمن يحب في حياته من أهَلْ وأقارب وأصدقاء.
  • يدعو كما يشاء وبما يحلو له، وبأى طريقة، ومن الممكن أن يستعين بالعديد من الأدعية في الكتاب والسُنة النبوية الشريفة، حيث هى أدعية شاملة لكل شئ، وبها أيضا أدعية يمكن أن يقولها الإنسان في العشر الأواخر من رمضان.
  • ولكن يجب على الإنسان أن يدعو بنية صادقة ودون ضرر لأحد وأن لا يدعو على أحد ولا يدعو بشر او بقطع صلة الرحم، ويجب أيضا أن يدعو بجد واجتهاد وتضرع وخشوع الى الله تعالى، لأن تلك الأوقات تحتاج الى كل خشوع الى الله لأن كل شئ سيقوم به العبد من اتقان في العبادة له فضله بإذن الله تعالى.
  • فلا تبخل في العشر الأواخر في رمضان بأى مجهود من العبادة من دعاء وقيام ليل وقراءة القرآن والتهجد والأذكار، حتى تدرك خير العشر الأواخر من رمضان وخاصة إدراك ليلة القدر وفضلها العظيم بإذن الله تعالى.

فضل العشر الأواخر من رمضان

  • العشر الأواخر من شهر رمضان هى أيام مباركة وتختلف عن باقى الأيام، حيث ان بها ليلة خير من ألف شهر وهى ليلة القدر، وليلة نزول القرآن وما في تلك الليلة من خير كبير جدا وفضل عظيم، وتبدأ من  ليلة الواحد والعشرون وتنتهي في ليلة التاسع والعشرون.
  • كما أن تلك الليالى عندما تأتى يشعر المسلمون من خلالها باقتراب انتهاء شهر رمضان، فيكون هناك سباق وتسارع مع أنفسهم من أجل تعويض ما فات والاستفادة من فضل العشر الأواخر من رمضان والاجتهاد أكثر في العبادات خلال تلم الليالى المليئة بالخير والطاعات.
  • ولك أن تعرف أن تلك الليالى كانت مميزة جدا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، الذى كان يتعامل هو وصحابته بشكل خاص مع هذه الأيام، حيث يكون لها أعمالا خاصة، وعبادات واجتهادات مختلفة ومضاعفة
  • وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى كل خير وفضل ورزق وإحسان وخير استفادة من شهر رمضان وكافة لياليه، وخاصة ليالى العشر الأواخر منه، ونرحب بتلقى تعليقاتكم أسفل المقال

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.