الفرق بين القنصل والسفير

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن الفرق بين القنصل والسفير من خلال موقع فكرة إن في بداية الأمر يجب أن نعرف أين يتواجد كل من القنصل والسفير فكل منهم يتواجد أما في القنصلية وأما في السفاره ويجب أولا أن نميز بين السفارة والقنصلية ولكن الشيء المشترك بين كلا المكانين أن الغرض منه خدمة الدولة التابعة لها ولكن من الجدير بالذكر أن تعلم أنهما لا يتواجد أن في البلد الخاصة بهم وسوف نتحدث بالتفصيل عنهم في هذا المقال .

الفرق بين القنصل والسفير

الفرق بين القنصلية والسفارة :

  • السفارة هي مكان يتم إنشاؤها في عاصمة دولة اخرى مستقبله مثلا السفارة المصرية توجد في الكويت بغرض خدمة المصريين الموجودين بالكويت هذا توضيح بسيط ، انا القنصلية يتم إنشاؤها خارج العاصمة الخاصة بالدولة الأجنبية المستقبلة وتكون أصغر في الحجم من السفارة .
  • السفارة تقوم بحماية مواطنيها داخل الدولة الأجنبية المستقبلة .
  • ويمثلها السفير فهو المتحدث الخاص بالمواطنين المغتربين وتهتم السفارة بحياة وصحة مواطنيها خصوصا خلال الظروف الصعبة ما الوباء والحروب وغيرها وتحتوي كل سفاره على مجموعة من المكاتب الخاصة بالدبلوماسيين المسئولين على التشاور ومناقشة الأوضاع والتوصل إلى الحلول .
  • ويتصل السفير بشكل مباشر مع الرئاسه الخاصه لدولته الأصلية كما أن من أهم مهام السفارة هي نشر ثقافة دولتها الأصلية في الدولة المستضيفة لها من خلال معارض ومهرجانات في مجالات مختلفة .
  • القنصلية هي المسؤولة عن معاونة المواطنين في تخليص الأوراق الرسمية الخاصة بهم مثل الجوازات شهادات الميلاد والوفيات ووثائق الزواج والطلاق ، فهي تسهَلْ لهم المعاملات خارج موطنهم .
  • وتساعد أيضا المواطنين في حالة الوقوع في مأزق يتطلب محامي للدفاع عنهم .

الفرق بين القنصل والسفير :

السفير والقنصل يتم اختيارهم من قبل رئيس الجمهورية بعد موافقة أيضا مجلس الشيوخ ولكن تختلف وظيفة كلا الشخصين حيث أن :

  • السفير هو الممثل السياسي لدولة ما داخل دولة اخري وهي الدولة المستضيفة ويقوم بتولي كل الأحداث والنقاشات السياسية ويكون صلاحيته محددة من قبل الدولة المستضيفة ويتم تسجيل هذه الصلاحيات بأوراق موثقة .
  • القنصل هو يتولى فقط المصالح التجاريه الخاصه بطولته في الدولة المستضيفة فقط فلا علاقة له سوي بالمصالح التجارية ليس له علاقة بأي مشاكل سياسية ويتولى أيضا فقط المعاملات التجارية بين البلدين ومن أهم أولوياته الاهتمام بالمواطن المغترب وضمان حقوقه خارج بلاده في الدول المستضيفة والدفاع عن ممتلكاته الموجودة بها .

الفرق بين الحصانة الدبلوماسية والقنصلية :

  • الحصانة الدبلوماسية هي حماية يتمتع بها جميع السفراء في الدول المستضيفة لهم تحميهم من الحبس والاعتقال و المسائلات القانونية ولا يتم استدعائهم للشهادة في أي قضية ويتمتع أهَلْ السفراء المقيمين معهم بنفس الحصانه وكذلك ضيوف البعثة ، ولكن في حالة إذا قام السفير بارتكاب الجريمة يتم ترحيله إلى بلاده وطرده علي الفور .
  • القنصل يختلف عن السفير فهو لا يتمتع بأي حصانة ولكن منعا لإخراجه وحفاظا علي العلاقات الدولية يتم منحه حصانة مبسطه تحميه من المسائلة القانونية .

ومن هناك قد تعرفنا علي الفرق الكبير بين القنصل والسفير فكل منهم وظيفه مهمه للدولة الذي يمثلها .

وفي حالة وجود أي استفسار حول الفرق بين القنصل والسفير ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة.