التخطي إلى المحتوى
مقابلة عن إيجابيات وسلبيات اليوتيوب

اليكم مقال وحوار مقابلة بين شخصين عن ايجابيات وسلبيات اليوتيوب من خلال موقع فكرة Fekera.com ،  يعتبر سلاح ذو حدين حيث توجد له الكثير من الفوائد ويوجد له أيضا الكثير من الأضرار وسوف نتعرف على ماهو اليوتيوب وماهي فوائده واضراره بالتفصيل في هذا المقال .

ماهو تعريف اليوتيوب :

  • اليوتيوب هو عبارة عن موقع إلكتروني تم إنشاؤها في سنة 2005 ويعد اليوتيوب من التطبيقات والمواقع الالكترونية المشهورة بنشر مقاطع الفيديو المتعلقة بكافة المجالات مثل الرياضة وكذلك الطبخ وتصوير بث مباشر وغيرها من مقاطع الفيديو والمحتويات المختلفة والمتنوعة التي يقدمها موقع اليوتيوب .
  • يتيح ايضا موقع اليوتيوب من التعليق علي اي مقطع موجود او حتي الإبلاغ عن مقطع لم يعجبك أو غير مناسب لكافة الاعمار والفئات خاصة للأطفال .

إيجابيات وسلبيات موقع اليوتيوب :

أولا إيجابيات اليوتيوب :

  1. يساعد تطبيق اليوتيوب من عرض المواهب والابداعات من خلاله كما يمكن مشاركة الفيديوهات المعروضة .
  2. يفيد اليوتيوب أيضا الأشخاص في التعرف على عادات وتقاليد وثقافة مجتمعات مختلفة .
  3. كذلك يساعد اليوتيوب على زيادة المعرفة والخبرة من خلال ما يقدمه من مستويات رياضية وتعليمه تفيد المتابع والمشاهد .
  4. ومن المميزات الكبيرة داخل اليوتيوب أنه يمكن أن تحقق الربح من خلاله عن طريق صنع قناة خاصة بك وتنزيل الفيديوهات والاستفادة منها من خلال زيادة عدد المشاهدات لك وكذلك عن طريق ربط القناة بجوجل أدسنس لتحقيق اعلي نسبة من الأرباح .
  5. من فوائد اليوتيوب ايضا انه لا يقوم بنشر أو رفع اي محتويات تهين اي شخص أو أفلام وفيديوهات غير لائقة أو تحث وتشجع على العنف .
  6. يفيد كذلك اليوتيوب في التعليم من خلال مقاطع الفيديو التي تقدم المعلومات والإفادة المتعلقة بموضوع البحث .
  7. كذلك يقوم اليوتيوب بمساعدة الطلاب على فهم الدروس بطريقه سهله وبسيطه من خلال أسلوب مبسط وسهل لجعل المعلومات تثبت في ذهن الطلاب والتلاميذ .

ثانيا سلبيات اليوتيوب :

  • يوجد الكثير من الأضرار التي يسببها اليوتيوب سواء أكانت للأطفال أو للأشخاص عامة ومنها :
  • من خلال اليوتيوب يمكن لأي شخص وضع أي محتوى أو فيديو يريده ومشاركته مع الآخرين حتى وإن كان محتوى غير لائق وغير مناسب للمشاهدة ولا يتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع الموجود .
  • قد يعرض علي موقع اليوتيوب أيضا مقاطع فيديو للتعذيب والتخويف والاعتداء على الأشخاص وهذا قد يؤثر علي نفسية المشاهد خاصة الأطفال .
  • ومن السلبيات التي يقدمها اليوتيوب للاطفال أنه قد يشغل الكثير من وقتهم مما يؤثر على مستواهم العلمي كما يؤثر أيضا على نفسيتهم وقد يصل إلى الاكتئاب .
  • في بعض الأوقات قد يشاهد الطفل بعض المحتويات والفيديوهات التي لا تكون غير لائقه ولا تناسب عاداته فيثبت في ذهنه بعض العادات والتقاليد الخاطئة .
  • قد يكون هناك أيضا بعض المحتويات والفيديوهات الغير مناسبة لبعض الاعمار ولكن اليوتيوب يقدم خاصية الفلترة ولكن أيضا هذه الخاصية لا تفيد فبعض هذه المحتويات والفيديوهات تكون غير مفلترة مما يؤثر على عقل الأطفال وتفكيرهم بالسلب .
  • لذلك يجب علينا الاهتمام والوعي لاطفالنا وتقديم لهم المحتويات والفيديوهات التي تناسب فكرهم وعمرهم والإشراف أيضا على ما يشاهدوه دوما .

وفي حالة وجود أي استفسار حول مقابلة عن إيجابيات وسلبيات اليوتيوب نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.