التخطي إلى المحتوى

دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة ، الطعام نعمة كبيرة جدا من الانسان وهو رزق من الله تعالى مهما كانت قيمته ومهما كان حجمه، فهو فضل من الله تعالى يستحق الشكر والثناء عليه.

دعاء الانتهاء من الطعام : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: « مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب

والإنسان في تلك الدنيا يسعى ويجتهد ويعمل بجد من أجل أشياء عديدة جدا، اهمها توفير الطعام له ولأسرته، فبالتالى هو الغاية والهدف الأكبر للإنسان من أجل استمرار الحياة.

 عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع مائدته قال : ( الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عن ربنا )، وفي رواية أخرى : ( الحمد لله الذي كفانا وأورانا غير مكفي ولا مكفور ).

عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تعالى ليرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ، ويشرب الشربة فيحمده عليها ) .

عن معاذ بن أنس رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أكل طعاماً فقال : الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غفر له ما تقد من ذنبه ).

عن عبد الرحمن بن جبير التابعي أنه حدثه رجل خدم النبي صلى الله عليه وسلم ثماني سنين أنه كان يسمع النبي صلى الله عليه وسلم إذا قرب منه طعاماً يقول : ( بسم الله ، فإذا فرغ من طعامه يقول : اللهم أطعمت وسقيت وأغنيت وأقنيت وهديت وأحسنت ، فلك الحمد على ما اعطيت).

عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أطعمه الله طعاماً فليقل : اللهم بارك لنا وأطعمنا خيراً منه ، ومن سقاه الله تعالى لبناً فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإنه ليس شيء يجزئ من الطعام والشراب غير اللبن ).

عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شرب في الإناء تنفس ثلاثاً ، يحمد الله تعالى في كل نفس ويشكره آخره.

دعاء الطعام اللهم بارك لنا

الطعام هو الطاقة الأساسية التي تمنح الإنسان القوة على العمل والاستمرار في الحياة، حيث يمد الجسم بكل الطاقة اللازمة والفيتامينات التى تساعده على بناء الجسم وبناء الأعضاء والقدرة على تحمل الحياة.

اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْراً مِنْهُ، وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَناً فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ

الدعاء إذا فرغ من الطعام

فالطعام ينزل الى المعدة ثم يتم هضمه وينتقل الى الدم ليسير فيه، ومن خلال سير الدم في الجسم كله يمر بكل أنحاء الجسد ومعه كل الطاقة التي يحتاجها كل عضو من اعضاء الجسد.

  • الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا، وَرَزَقَنِيهِ، مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ.
  • الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْداً كَثِيراً طَيِّباً مُبَارَكاً فِيهِ، غَيْرَ [مَكْفِيٍّ وَلاَ ] مُوَدَّعٍ، وَلاَ مُسْتَغْنَىً عَنْهُ رَبَّنَا.

الدعاء لمطعم الطعام

ولاشك ان تأخر وصول الكل الى الجسد لفترات طويلة يؤدي الى ضعف الجسم وتقليل الطاقة، واذا استمر التأخير الى أيام عديدة قد يدخل الاسنان في أمور أخر مثل الغيبوبة ومنها الى الوفاة لا قدر الله.

روي في صحيح البخاري عن ابي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع مائدته قال : ( الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عن ربنا ) وفي رواية أخرى : ( الحمد لله الذي كفانا وأورانا غير مكفي ولا مكفور )

وقد روي في صحيح مسلم عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تعالى ليرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ، ويشرب الشربة فيحمده عليها )

وقد روي في سنن أبي داود وكتابي الشامل والجامع للترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من طعامه قال : ( الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين )

كما روي في سنن أبي الداود والترمذي وابن ماجة عن معاذ بن أنس رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أكل طعاماً فقال : الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غفر له ما تقد من ذنبه ) قال الترمذي : حديث حسن

دعاء الانتهاء من الطعام إسلام ويب

لأن الجسد طاقة لابد ان تستمر في المد والعون اذا فقد الانسان الطاقة، ستقل من الجسم وينفذ المجهود حتى تنتهى حياة الانسان تماما، ومن هنا تاتى أهمية الطعام كنعمة كبيرة من الله تعالى لاستمرار الإنسان كهدف يسعى الى الوصول اليه في الحياة ومن خلاله تنبثق العديد من الأهداف الأخرى.

وقد روي أيضاً في سنن النسائي وكتاب ابن النسائي باسناد حسن عن عبدالرحمن بن جبير التابعي أنه حدثه رجل خدم النبي صلى الله عليه وسلم ثماني سنين أنه كان يسمع النبي صلى الله عليه وسلم إذا قرب منه طعاماً يقول : ( بسم الله ، فإذا فرغ من طعامه يقول : اللهم أطعمت وسقيت وأغنيت وأقنيت وهديت وأحسنت ، فلك الحمد على ما اعطيت)

وروي في سنن أبي الداود ةالترمذي وكتاب ابن السني عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أطعمه الله طعاماً فليقل : اللهم بارك لنا وأطعمنا خيراً منه ، ومن سقاه الله تعالى لبناً فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإنه ليس شيء يجزئ من الطعام والشراب غير اللبن )

وروي في كتاب ابن السني بإسناد ضعيف عن عبدالله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شرب في الإناء تنفس ثلاثاً ، يحمد الله تعالى في كل نفس ويشكره آخره )

دعاء بعد الأكل يغفر الذنوب

جاءت أهمية الطعام في القران الكريم وعبر رسالة الإسلام العظيمة، حيث جاء اهمية الطعام في القران الكريم من خلال العديد من الآيات القرآنية.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: « مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

الطعام في القران والاسلام

  • حيث قال الله تعالى في سورة ال عمران: كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
  • وقال في سورة البقرة: إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
  • وفي سورة المائدة قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ.

دعاء الانتهاء من الطعام

  • هو دعاء جاء في السُنة النبوية الشريفة، ويرددها الانسان دائما وجاء في السلف الصالح، وهناك من الأدعية من جاء اجتها شخصى أيضا، لن الهدف من الدعاء واحد ويمكن التعبير عنه بطريقة جيدة.
  • حيث هو دعاء حمد لله تعالى على نعمة الطعام وعلى تغذية الاسنان، وتمنى من الله تعالى أن يديم تلك النعمة ويحفظها من الزوال ويحمى الانسان ويمنحه الطاقة دائما.
  • ترديد هذا الدعاء دائما بعد الدعام، بجانب التسمية بالله تعالى قبل الطعام من أفضل السنن التي يجب على الإنسان اتباعها للمزيد من الحسنات ودليل الإيمان بالله تعالى والتوكل عليه.

آداب تناول الطعام

  • لتناول الطعام آداب يجب الاعتماد عليها دائما ،مثل غسل اليدين جيدا قبل الأكل وبعده، وذلك من أجل التخلص من القاذورات الصغيرة أو الكبيرة والأتربة التي تكون عالقة في اليد.
  • وذلك لتفادى التعرض للأمراض التى من الممكن ان تحدث لا قدر الله، إذا دخل تلك الأوساخ الى المعدة وتواجدت في الدم.
  • يجب الحفاظ على تناول الطعام باليد اليمنى والتناول من أمام الشخص وعدم التناول من أمام الأخرين أو من المنتصف، كما يجب الحرص على تناول الطعام مع أخرين وعدم التناول مفردا، اقتداء بسنة الحبيب المصطفي صلى الله عليه وسلم.
  • أيضا الدعاء والتسمية قبل تناول الطعام والعاء عقب تناوله والانتهاء منه، كما يجب في حالة تواجد ضيف على الطعام سؤاله عن نوع الطعام الذي يريده.
  • يجب المضمضة جيدا من الطعام، والابتعاد عن البصق أو أى امور تثير اشمئزاز من يجلس معه، وأن يجلس بمقدمة جسده وليس بجانب جسده.
  • تجنب الحديث أثناء الطعام وخاصة الحديث الغير لائق، وايضا الابتعاد عن الأطعمة المحرمة، وعدم تناول الطعام في أوانى من الذهب والفضة.

الزوار شاهدوا ايضًا :

وفي نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى ان يحفظ لنا نعمه وان يديمها دائما وان يمنحنا الخير والزرق الحلال دائما، ونرحب بتلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.