التخطي إلى المحتوى

حوار بين شخصين عن الزواج المبكر من خلال موقع فكرة Fekera.com، أن الزواج المبكر ظاهرة أصبحت تنتشر بكثره وذلك بسبب انتشار الجهل وقلة الوعي وتكون الأسباب كثيرة ومختلفة ولكن السبب الشائع هو الرغبة في التخلص من البنات القاصرات بسبب الفقر أو عادات وتقاليد فبعض العائلات يحددون مستقبل بناتهم منذ الطفوله حتي وان كان هذا الأمر يتعارض مع رغبة للفتاه .

ما هو الزواج المبكر :

  • هو الزواج الذي يتم فيه تزويج أحد الطرفين تحت سن الرشد أي أقل من  18 عام وقد يحدث الزواج بدون موافقة أحد الطرفين ولو لم يكن له السلطة لإبداء رأيه ،أو قد يكون قد وافق على هذا الزواج ولكنه غير مدرك للمسئوليات .

اقرأ ايضًا : مقابلة حوار عن الصدق بين ثلاثة اشخاص

أسباب الزواج المبكر :

الجهل وقلة التعليم :

  • أحد أهم أسباب الزواج المبكر هو انتشار الجهل وعدم إقدام الفتاة على التعليم لأسباب مختلفة سواء بسبب عادات وتقاليد أو بسبب بعد اماكن التعلم عن الأماكن السكنية ،كل هذه الأسباب تجعل الفتاة تجلس في المنزل لفترات طويلة تجعلها لا تفكر إلا في الزواج فقط لاغير نمط حياتها ولكنها إذا كانت متعلمه لن تستطيع أن تتزوج قبل ال18 عام وستصبح في السن القادر على تحمل المسؤولية .

اقرأ ايضًا : حوار بين شخصين عن الأخلاق ودورها في بناء الأمم

ضعف الالتزام بالقانون :

  • هناك قانون صدر عام 2006 بمنع الزواج المبكر للفتيات أقل من 18 ولكن اصبح هذا القانون ضعيفا لا يطبق وأصبحت العادات والتقاليد أقوى منه كان لابد من تقوية هذا القانون وفرض أقصى العقوبات على من يخالف القانون وفي حالة معرفة أي حالة يجب التبليغ على الفور للحد من انتشار هذا الزواج الي تكون نتائجه وخيمة .

الفقر :

  • الفقر واحد من أسباب الزواج المبكر وذلك فإن الأسر الفقيره تسعي إلي التخلص من حمل بناتهم ويعتبرونه أن زواجهما فرصة للحصول علي المال لتعديل وضعهم الاقتصادي وسد ديونهم ، باختلاف العادات والتقاليد يختلف السبب فمثلا في بعض البلاد يكون المهر من مسؤولية أهل العروسه لذا فيتم تزويجها مبكرا لكي يتم دفع مهر أقل ويقل المهر أيضا إذا كانت العروس غير متعلمة .

اقرأ ايضًا : حوار بين شخصين عن الصلاة

الآثار السلبية للزواج المبكر :

  1. شعور الفتاه بالوحدة وذلك لافتقادها لطفولتها وأصدقائها والأشخاص الذين يمدوها بالدعم تتأثر بذلك نفسيا نظرا وتتحمل مسؤوليات صعبة عليها .
  2. ضعف في الحالة الصحية حيث أنها تعرض جسمها الضعف نتيجة للحمل المبكر فهي بذلك لا تتعرض للرعاية الصحية واهلك صحتها بإنجاب عدد كبير من الأطفال على عكس السيدات المتعلمات من سنها .
  3. الإنجاب المبكر قبل أن يستعد الرحم ويأخذ قواه يسبب ضعف عام في جسم الأم وقد يسبب أيضا :
  • فقر الدم.
  •  وارتفاع ضغط الدم لدى الأم.
  •  وزيادة حجم رأس الجنين عن حوض الأم .
  • حدوث خلل في الجهاز التناسلي يسبب الإجهاض المستمر والذي يعرض حياة الأم الصغيرة للخطر. قد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة .
  • ضعف شديد في الجسم .
  • صعوبة تفهم ما هي الأمومة وما تحمله من مسؤوليات من آلام تجاه الرضيع الصغير .
  • الإصابة بالتوتر الذي قد يسبب التفكير في الانتحار أو قتل الطفل .
  • فقدان المرح والحياة الطفولية .

اقرأ ايضًا : حوار بين طالبتين عن تنظيم الوقت

أضرار الزواج المبكر على المجتمع :

  • الزواج المبكر يعرض الأم إلى الضعف وإنجاب أطفال تكون غير قادرة على الاهتمام بهم و غالبا يموت الطفل المولود من ام صغيره بعد عام واحد نظرا لضعف حالته وعدم الاهتمام به وإذا استماع العيش فإنه سوف ينشأ ضعيف يعاني من الكثير من الأمراض فيتالي سوف تقدم المجتمع فرد ضعيف مريض غير سوي لن يحصل علي للتربيه السليمه وبتالي قد يرتفع عدد المرضي أو المجرمين وفي كلا الحالتين يعود بالضرر على المجتمع .

اقرأ ايضًا : مقابلة عن التنمر حوار بين شخصين عن التنمر

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” حوار بين شخصين عن الزواج المبكر ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.