التخطي إلى المحتوى

اسماء انواع القماش بالصور من خلال موقع فكرة Fekera.com ، إن الأقمشة من حولنا كثيرة ومتنوعة وتختلف استخداماتها باختلاف طبيعة العمل المستخدمة له ، ويجب عند القيام بأي عمل يحتاج إلى شراء أقمشة يجب أن تعرف جميع أنواعها وما هو النوع المناسب لك فهناك أنواع مختلفة ومتعددة منها فمثلا بعضها يتم ارتداء الصوف في الشتاء ليمد الجسم بالدفئ وفي الصيف يتم ارتداء الأقمشة القطنية الخفيفة .

اسماء انواع الاقمشة :

هناك نوعان من الأقمشة أقمشة طبيعية وآخرين صناعية :

القطن

  • القطن هو من أجود أنواع الأقمشة المناسب لجميع الاجسام والفصول فهو طري جدا على الجسم فهو يمد الجسم بالراحة ويشعر بالدقى ويمتص العرض في الصيف .

الكتان

  • الكتان هو نوع من الأقمشة المتميزة بجانب أنها مشهورة للغاية حيث انه يتم استخدامها في صناعة الستائر والمفروشات والأثاث وهو جيد جدا في صنع الملابس خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من بعض الأقمشة فهو طبيعي ولا يسبب أي ضرر على الإطلاق .

الحرير

  • الحرير يطلق عليه لباس الاميارت فهو شديد النعومة واللمعان وطري جدا يناسب الفصول المختلفة لأنه يتكيف مع الجو ويجعلك مرتاح بشكل كبير .

باب تحريم لباس الحرير عَلَى الرجال وتحريم جلوسهم عَلَيْهِ واستنادهم إِلَيْهِ وجواز لبسه للنساء
1/804- عن عمر بن الخطَّاب  قَالَ: قالَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ: لاَ تَلْبَسُوا الحَرِيرَ، فَإنَّ مَنْ لَبِسهُ في الدُّنْيَا لَمْ يَلْبَسْهُ في الآخرةِ. متفقٌ عليه.
2/805- وعنه قَالَ: سمِعتُ رسُولَ اللَّهِ ﷺ يقولُ: إنَّما يلبَسُ الحريرَ منْ لاَ خَلاق لَهُ متفقٌ عَلَيْهِ.
وفي روايةٍ للبُخاريَ: مَنْ لاَ خَلاَقَ لَهُ في الآخِرة.
3/806- وعن أنس  قَالَ: قالَ رسُولُ اللَّه ﷺ: منْ لَبِسَ الحَرِيرَ في الدُّنْيا لَمْ يَلْبسْهُ في الآخرَةِ متفقٌ عَلَيْهِ.

الصوف

  • الصوف من الأقمشة الثقيلة الطرية يستخدم فقط شتاءا لتدفئة الجسم ويتميز باستخدامه أيضا في صنع البطاطين لتدفئة والسجاد كما أنه لا يسبب أي ضرر للجسم ويمتص العرق .

الجلد

  • الجلد هو نوع متميز من الأقمشة يصنع منه الملابس الفاخرة ملمسه ناعم يناسب الفصول المختلفه وذلك لانه يتكيف مع الجو كما أن أشهر ما صنع منه هو الجواكت الجلد .
  • الجوت هو أحد أنواع الأقمشة القوية التي تصنع منها الخيوط والملابس والسجاد وميزته الوحيدة هي احلى الطويل .

الأقمشة الصناعية :

  • الشيفون هو نوع من الأقمشة الصناعية شديدة النعومة وشفاف جدا يستخدم بشكل محدود في صنع الملابس وخصوصا للنساء فهو يستخدم في صنع ملابس الزفاف والسهره ، ويتم تصنيعه من الألياف الصناعية أو القطن أو الحرير.

  • الاسيتات هو نوع متميز من الأقمشة ومعالج أيضا ضد الانكماش وهو قماش لين وكري ومريح جدا ومصنوعة من السليلوز و إعادة بناء القطن أو لبّ الخشب .
  • النايلون هو نوع من الأقمشة متميز جدا رقيق وطري ومرن وقوي في نفس الوقت يتم صنعه من مشتقات البترول ويتم استخدام هذه الأقمشة في صناعة الملابس والحقائب .
  • البوليستر هو نوع من الأقمشة المصنعة معالج ضد الانكماش ويستخدم في الأغطية والستائر والمفروشات والوسائد والمواد العازلة ويصنع بدمج الأنسجة مع الصوف ليعطي القوة والصلابة .
  • الرايون هو نوع من الأقمشة المتينة والقوية وقليل السعر ومناسب حدا يستخدم لصناعة المفروشات والملابس والأثاث .

  • التول هو نوع من الأقمشة يستخدم بكثرة في صناعة ملابس الزفاف .

انواع الأقمشة من حيث الخصائص :

هناك بعض الخصائص الذي يجب أن نضعها في الاعتبار في حالة الذهاب لشراء الأقمشة وهي الوزن، النوع، المتانة، النعومة، وهل القماش طارد للماء.

هناك نوعين من الأنسجة وهي المنسوجة أو التريكو وهما مختلفان تماما حيث حيث يتكون واحد من اللحمات والاعوجاج المنسوجة، والآخر مصنوع عن طريق حلقات متعددة وهذا الاختلاف يعطي نوعين من الأنسجة مختلفين تماما .

في حالة وجود أي استفسار حول أنواع الأقمشة ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.