التخطي إلى المحتوى

ما هي القيم الموجوده في سور جزء عم استنباط  موقع فكرة أن جزء عم يحتوي الكثير من السور القرآنية التي تعتبر من قصار السور والتي تتميز بأن لها الكثير من الأفضال وكذلك بها الكثير من الدروس التي تفيد المسلمين في حياتهم وامورهم ولنتعرف على عدد هذه السور وماهي الحكم والمواعظ التي تحتويها وتفيد كل من يقرأها وكذلك نعرف ماهو سبب تسمية هذا الجزء بجزء عم بالتفصيل في هذا المقال .

سور جزء عم :

  • جزء عم هو آخر الأجزاء في القرآن الكريم ويحتوي جزء عم علي سبع وثلاثون سورة وكما ذكرنا سابقا يعتبروا من قصار السور القرآنية وهم :

( سورة النبأ ، سورة النازعات ، سورة عبس ، سورة التكوير ، سورة الانفطار ، سورة المطففين ، سورة الانشقاق ، سورة البروج ، سورة الطارق ، سورة الأعلى ، سورة الغاشية ، سورة الفجر ، سورة البلد ، سورة الليل ، سورة الشمس ، سورة الضحى ، سورة الشرح ، سورة التين ، سورة العلق ، سورة القدر ، سورة البينة ، سورة الزلزلة ، سورة العاديات ، سورة القارعة ، سورة العصر ، سورة التكاثر ، سورة الهمزة ، سورة الفيل ، سورة قريش ، سورة الماعون ، سورة الكوثر ، سورة الكافرون ، سورة النصر ، سورة المسد ، سورة الإخلاص ، سورة الفلق ، سورة الناس ) .

القيم الموجوده في سور جزء عم :

يوجد العديد من القيم الاسلاميه في جزء عم التي تدعو إلى :

  • يتم فهم القرآن الكريم وكلامه وأحاديثه عن طريق التأمل والتفكير والتقدير أيضا بعيدا عن السرعة والتعجل .
  • كذلك يحمل جزء عم مفهوم يوم القيامة وأهوالها والجزاء بالثواب والعقاب للمؤمنين والكفار وأن كل فرد لا ينفعه إلا عمله الصالح في الدنيا والابتعاد عن المحرمات والمعاصي .
  • كما يتضمن أيضا جزء عم معرفة الهدف من الحياة وأن الأرض قد سخرها الله سبحانه وتعالى ليعمل بها الإنسان ويعمرها .
  • ولمن يقرأ في جزء عم يعرف الهدف والفائدة من الليل والنهار حيث يأتي النهار للعمل والجد والبحث عن الرزق بينما يأتي الليل للراحة والنوم والاستقرار .
  • ومن القيم المهمة التي توجد في جزء عم ايضا انه يقول ويخبر الناس أن الله واحد احد فرد صمد لا شريك له ويجب الإيمان بالله ورسله وكتبه وملائكته واليوم الآخر .
  • كذلك معرفة حقيقة الإنسان وأنه سوف يرجع إلي الله تعالي في النهاية لا مفر .
  • ايضا يحتوي جزء عم علي الكثير من القيم المهمة مثل التدبر والتأمل في خلق الله سبحانه وتعالى .
  • كذلك معرفة كيف خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وشكله .

ماهو سبب تسمية جزء عم بهذا الاسم :

  • يرجع سبب تسمية جزء عم بهذا الاسم لأنه يبدأ بسورة النبأ والتي يبدأ فيها الله عز وجل كلامه بقوله ( عم يتساءلون ) .

ويحتوي جزء عم ايضا على الكثير من القيم في بعض السور مثل :

  • سورة النازعات وهي عباره عن سورة مكية ويتم التحدث فيها عن أهوال وأحداث يوم القيامة ومن أحداثها قصة النبي موسى مع فرعون حيث كان ملك طاغي وجبار ولكن الله سبحانه وتعالى أعطاه الجزاء الذي يستحقه ونصر دينه رغم أعمال الكافرون .

وفي حالة وجود أي استفسار حول القيم الإسلامية الموجودة في سور جزء عم نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.