معلومات عن مسجد السلطان حسن

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن معلومات عن مسجد السلطان حسن من خلال موقع فكرة يعتبر مسجد السلطان حسن من المباني الأثرية والتاريخية المشهورة وبجانب أنه مسجد فهو يعتبر مدرسه أيضا وسوف نتعرف على تصميمه وشكله وما الاهتمامات التي قامت لترميم المسجد والمهندس الذي قام ببناء المسجد كل هذا بالتفصيل في هذا المقال .

معلومات عن مسجد السلطان حسن معلومات عن مسجد السلطان حسن

ماهو وصف مسجد السلطان حسن :

  • مسجد السلطان حسن يعتبر من المنشآت والمباني الأثرية بالقاهرة ويعتبر مسجد السلطان حسن من الأشكال الإسلامية التي لها شكل ومنظر رائع حيث أنها تعبر عن الانسجام والإبداع للدولة المملوكية قام السلطان الناصر حسن بن السلطان محمد بن قلاوون ببناء المسجد وهو عباره عن مدرسه ومسجد المذاهب الدينية الأربعة الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة وكانت هذه المدرسة لها دور كبير في تدريس علوم القرآن الكريم والاحاديث النبويه الشريفه بداخلها وتعليم الخط .

من هو المهندس الذي قام بتصميم مسجد السلطان حسن : 

  • لم يقم التاريخ بذكر اسم المهندس الذي قام ببناء مسجد السلطان حسن ولكنه قام بوصف الإبداع الذي قام به هذا المهندس ولكن استنتج أنه قد يكون أجنبي أو بيزنطي قد تعلم أصول الطراز الإسلامي في أحد البلاد .

ماهو نظام المدارس الذي وضعه السلطان حسن :

  • قام السلطان حسن بوضع نظام المدارس يقوم على أن يكون للمدارس الاربعه مراقبين ومدرسين وقد عينت لهم المرتبات وقام بوضع لكل قسم شيخ وحدد له مائة طالب ومعيدين وقد قام أيضا السلطان حسن بتعين مدرسا لتفسير القرآن وعين معه ثلاثين طالب وكذلك قام بوضع مدرسا للحديث النبوي الشريف ومعه ثلاثين طالب أيضا وقد قام كذلك بتعين ثلاثة أطباء واحد منهم باطني والآخر العيون والطبيب الثالث جراح يعالج الطلاب ومن يحتاج للعلاج .

مسجد ومدرسة السلطان حسن كحصن :

  • قام المماليك باتخاذ المدرسه كحصن لهم لأنه كان يقع أمام قلعة الجبل حيث أنه كلما تقوم فتنه بينهم يصعدون إلى أعلى المبنى ويقومون بضرب لقلعه ولكن بعدها أمر السلطان الظاهر برقوق بهدم السلم الذي يؤدي للوصول إلى سطح المدرسة وبعدها بفتره قد أمر بالأذان في المنارتين ولكن بعد أن عادت المهاجمات مرة أخرى أمر السلطان السلطان أبو سعيد بهدم السلالم التي تؤدي إلي المنارتين .

ترميم مسجد ومدرسة السلطان حسن :

  • قامت اللجنة العربية لحفظ الآثار تحت إشراف المهندس هرتس باشا بعمل مجهود كبير في إعادة اكمال بناء المنارتين وقامت أيضا اللجنة بإصلاح الجدار والنجارة والرخام .
  • وفي عام 2012 قامت وزارة الآثار المصرية في التحسين من المسجد أيضا حيث قامت الوزارة بتزويد المسجد بأبواب الكترونية وبعض أعمال الترميم لبعض جدران المسجد والمدرسة مع النظر في اسلاك الشبكه الكهربائيه مع أيضا تحويل خط مياه ووضع كاميرات المراقبة وزيادة الامان والحذر.
  • وتم أيضا وضع مكتبة داخل المسجد تحتوي على أنواع كتب تحكي أحداث مصر في العصر الإسلامي .
  • وتم وضع أيضا مواعيد الندوات والمحاضرات الدينية والتربوية والعلمية أيضا المتعلقة بالشباب بالمسجد .
  • كما تم تخصيص مكان للزوار باعتبار المكان من المباني والمنشآت الإسلامية الأثرية ورغبة الكثير من السياح والزوار في زيارة المسجد والمدرسة .

وفي حالة وجود أي استفسار حول معلومات عن مسجد السلطان حسن نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة .