التخطي إلى المحتوى

هل تجوز الزكاة على الأخ والأخت ؟ من خلال موقع فكرة أن الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله على كل مسلم مقتدر ليكون عونا لأخيه الغير قادر ثوابها عظيم جدا فكل ، يحمل عبء عن أخيه المسلم والذكاة شروط وقواعد علي حسب الحالة المادية الخاصة بك .

نبذة عن الزكاة :

  • الزكاة ركن من أركان الإسلام و تعرف الزكاة بأنها طهارة للمال ويتم إعطاء الزكاة على كل من يستحق وبحاجة إليها وتحدد الزكاة وفقا لقواعد حددها الله عز وجل ، ويتم إعطاء الزكاة للأشخاص المستحقة ويتم الزكاة عن كل زرع وذهب وفضة مره عليهم عام كامل .

حكم إعطاء الزكاة للأخ والأخت :

  • الزكاة الهدف منها فك كربي كل محتاج للعون وكل فقير ضاق به الحال لتخفيف الحمل لبعض الوقت من عليه ومساعدته على تخطى بعض المشاكل وإدخال البهجة والسرور علية  لذا فإذا كان الاخ او الاخت اواي قريب عن أو خال فيجوز تقديم الزكاة له فالاقربون اولى بالمعروف .

قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: “الصَّدقةُ على المسكينِ صدقةٌ، وهي على ذي الرَّحمِ اثنتانِ: صدقةٌ وصِلةٌ”

حكم إعطاء الزكاة للوالدين :

  • أن الوالدين من مسئوليتك وواجب عليك أن تقوم بالاتفاق عليهم كذلك الأبناء والجد والجدة فكل هؤلاء الأفراد يندرجوا تحت مسئوليتك فأنت المسئول أن تقدم لهم العون وتلبي كل احتياجاتهم إذا كانوا يحتاجون العون لذا أكد الاسلام ومختلف العلماء والفقهاء أن الزكاة لا تجوز على الأشخاص التي تندرج تحت مسئوليتك لذا إذا أردت أن يكون تقديم المال بغرض الذكاة فأنا أن تعطيها لمحتاج من أقاربك الغير ملزمين منك او لشخص فقير غريب عنك .

آثار الزكاة :

لأداء فريضة الزكاة فوائد كثيرة منها :

  • الزكاة هي برهان ودليل على إيمان المسلم وحرصه على إرضاء الله بأداء جميع فرائضه .

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الصَّلاةُ نُورٌ، والصَّدَقَةُ بُرْهانٌ، والصَّبْرُ ضِياءٌ، والْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ، أوْ عَلَيْكَ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُها، أوْ مُوبِقُها”

  • تحمي الإنسان من البخل والشح .
  • تجعلك أيضا تحصل علي ثواب عظيم ينفعك في الآخرة .

حكم منع الزكاة :

  • أن منع الزكاة معصية كبيرة جدا لا تحتمل وحكمها يعد كفرا بالله إذا تم منع الزكاة بالإرادة .
  • أما إذا كان الممتنع عن الذكاة لمرض البخل فهي معصية كبيرة ولكن إذا تراجع أي منهما عن ذلك سقط عنه الوزر .
  • ويعد كلا الاثنين إثم وذلك لأنه يأكل حقوق الفقراء المستحقين لهذه الذكاة فهي حق من حقوقهم سحرها الاسلام لهم لتحفظ حياتهم وكرامتهم ويجوز أيضا أن يتم أخذ الزكاة غصبا من كل مقتدر ممتنع عن الزكاة .
  • أن الإسلام دين عظيم نظم لنا كل شئ ليعطف كل منا علي غيرة المحتاج لتشب نار الحب بين الجميع ويكمل كل منا الآخر ليصبح كل منا بحاجة إلى أخيه بالذكاة تزيل الحقد والغل من قلوب المستضعفين الغير قادرين .
  • كما أنها قد تمنع الجرائم التي تحدث بسبب الحاجة إلى المال كالسرقة والقتل والخطف وغيرها .

في حالة عدم أي استفسار حول حكم الزكاة على الاخ والاخت ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.