حكم قص الاظافر في نهار رمضان

شيماء الخطيب

حكم قص الأظافر في نهار رمضان، هَلْ يجوز قص الأظافر في نهار رمضان؟، ما هي الممنوعات في نهار رمضان، حكم قص الأظافر أثناء الصيام، موضوع جديد نقدمه من خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع فكرة عن حكم قص الأظافر في نهار رمضان.

شهر رمضان والصيام :

  • شهر رمضان يأتي مرة كل عام، وفيه يسعى الكثير من الناس إلى زيادة التزامهم بالطاعات والتعبد، وهذا لأنه شهر يجمع بين ثلاثة من أركان الإسلام.
  • فالصيام هو الركن الثاني من أركان الإسلام، ويتحقق هذا الركن في شهر رمضان حيث قال الله تعالى :”شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ”.
  • كما أن الصلاة هي الركن الأول وهي مفروضة على كل مسلم بالغ عاقل طوال أيام العام، فيجمع شهر رمضان الكريم بين الصلاة المكتوبة والصوم المفروض.
  • وفيه يقوم كل مسلم على وجه البسيطة بإخراج الزكاة وهي الركن الثالث من أركان الإسلامخُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ”.
  • ففي الشهر الفضيل توجد ثلاثة أركان يسعى المسلم إلى الالتزام بهم وتحقيقهم على أكمل سورة، وهذا لما في الشهر الفضيل من ثواب عظيم عن باقي الأيام، فضلاً عن أن العبادات الأخرى مثل قراءة القرآن الكريم والتصدق وإفطار صائم وصلة الرحم وغيرها يكون ثوابها أعظم وأكبر في رمضان عن غيره من باقي الأيام.

ما يجب على المسلم تركه في نهار رمضان المبارك :

وضع الله لنا أشياءاً وحددها في كتابه الكريم ونهانا عن فعلها في نهار رمضان وهي الفترة التي يكون فيها المسلم صائم، وقد بينها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالتفصيل من خلال الأحاديث النبوية الشريفة فقال: “عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ: إذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَصْخَبْ، فَإِنْ شَاتَمَهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ، وَلِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بِفِطْرِهِ، وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ”.

  • عند الصيام يمتنع المسلم من معاشرة زوجته في نهار رمضان حتى يتم الصيام ويفطر.
  • كما يمتنع أيضاً عن اللغط والسب والشتم لغيره.
  • عند تعرض أحد لمضايقة الصائم وسبه عليه بقول إني امرؤ صائم أو إني صائم.

ما يجوز للمسلم فعله في نهار رمضان :

  • يجوز للصائم فعل بعض الأشياء في نهار رمضان أثناء الصيام، فمنها أن يقلم أظافره ويحلق شعره ويقبل زوجته دون مباشرة.
  • كما يجوز له النوم في نهار رمضان إن لم يكن يتسبب في إضاعة الفروض والطاعات.
  • يجوز للمرأة المسلمة أن تتذوق الطعام على اللسان إن أمنت عدم نزوله لجوفها.

حكم قص الأظافر وتقليمها في نهار رمضان :

لم يرد أي دليل من القرآن او السنة النبوية ينهي عن قص أو تقليم الأظافر في نهار رمضان.

  • وعليه فإن تقليم الأظافر وقصها في نهار شهر رمضان الكريم يجوز دون كراهية.

وقص وتقليم الأظافر وتنظيفها يعتبر من السنة النبوية المطهرة حيث أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بتقليم الأظافر وتنظيفها وذلك لما تحمله من مسكروبات وأشياء ضارة للانسان.

الدليل من السنة على تقليم الأظافر :

ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس أشياء فعلها من السنة النبوية الشريفة وبها تقليم الأظافر مما يثبت أن تقليم الأظافر سنة ولا شيء في فعله في نهار رمضان.

“عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «الْفِطْرَةُ خَمْسٌ، أَوْ خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ: الْخِتَانُ، وَالاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإِبِطِ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ» أخرجه البخاري في صحيحه”.